وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية جنين تبذل جهدا للحد من ازمة المياه التي تعاني منها المدينة

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 15:02 )
جنين - معا- اكد رئيس بلدية جنين وليد ابو مويس ان طواقم البلدية تعمل على مدار الساعة للتغلب على أزمة المياه التي تعاني منها المدينة نتيجة تعطل مضخة بئر السعادة المزود الرئيسي للشبكة.

واشار الى ان البلدية تبذل جهدا من اجل توفير المياه من المصادر المتاحة عبر خطي الجلمة والسويطات من شركة مكروت الاسرائيلية ، والشراء من الآبار الخاصة في جنين.

واضاف أن هذه الخطوط والآبار غير قادرة على سد احتياجات المدينة من المياه. وتسعى البلدية من خلال سلطة المياه على مطالبة شركة مكروت زيادة كميات المياه من اجل تعويض النقص الحاصل خاصة في المنطقة الشرقية لمدينة جني.

وذكر ان طواقم البلدية تعمل في حالة طوارئ لنقل وتمديد بعض الخطوط للاحياء التي تتوفر لديها امكانية تزويدها من مصادر المياه المتوفرة .

ودعا ابو مويس كافة المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية الى التدخل لدى كافة الجهات ومنها الاسرائيلية للسماح بحفر بئر جديد يساهم في توفير الاحتياجات المائية الحقيقية للمدينة .

كما طالب بزيادة كمية المياه التي يتم ضخها من خط الجلمة والسويطات الى المدينة. طيلة فترة اصلاح المضخة

واوضح ابو مويس" عندما تعطلت مضخة البئر سارعت البلدية بالتعاون مع سلطة المياه على توفير جميع المواد اللازمة والمطلوية لاجراءات عملية الصيانة وتم رفع المضخة وتبين ان العطل سببه انكسار قطعة في ماتور المضخة بوكس التوصيل)، نتيجة وجود ضغط كبير على المضخة التي هي بالاصل مؤقتة ومستعملة تم تركيبها عام 2011م لحين اعادة تاهيل اليئر هذا العام ،وتم التشاور مع سلطة المياه بخصوص البدء بعملية التاهيل بشكل كامل كون البئر معطل الان ان ذلك لم يكن متاحا بسبب انشغال مقاول الشركة الاردنية في الجنوب والذي اكد انه لن ينهي عمله قبل شهر حزيران عدا الى ان عملية تاهيل البئر السعادة تحتاج ايضا الى شهر اضافي مما يعني دخول شهر رمضان وعطل العيد الامر الذي لايمكن ان تتحمله المدينة".

وامام هذا الواقع تابع بالقول "قامت البلدية بدراسة خيار شراء مضخة جديدة او حتى ماتور بدلا من المكسور لتتمكن من تجاوز ازمة هذا الصيف ، الا ان فترة توريد الماتور المطلوب تحتاج الى شهر، لذلك تم اخذ قرار من البلدية بتسخير كل الامكانيات لعمل صيانة للماتور الحالي واعادة تركيبه في اقرب وقت ممكن لنتمكن من تجاوز هذه الازمة اضافة الى قرارتاجيل موعد عملية اعادة تاهيل البئر لفترة الشتاء القادم في حال نجاح عملية صيانة المضخة . واضاف ابو مويس اننا نحرص على حل مشكلة المياه بشكل جذري لكي لا تتكرر هذه المشكلة في السنوات القادمة".

واضاف "فمنذ بداية تسلمنا للبلدية قمنا بالتباحث مع سلطة المياه في ثلاثة مواضيع رئيسية هي اعادة تاهيل بئر السعادة زيادة كميات المياه الموردة للمدينة و حفر بئر جديد، مشيرا الى سلطة المياه وضعت تاهيل البئر في سلم الاولويات لديها كما حصلنا على اتفاق من الوكالة الامريكية USAID على عادة تاهيل البئر قبل بداية ازمة الصيف و هو ما تم الموافقة عليه بالتنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية،الا انه تم تاجيل الموعد المقترح والذي كان مقررا بداية شهر نيسان المنصرم نتيجة لعدم سماح الاسرائليين دخول المعدات الخاصة بتاهيل الابار والتابعة للشركة الاردنية الا بنهاية 2012 وبداية 2013م .