وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية الأمريكية تطلق برنامجين لتفعيل العمل التطوعي والتبادل الثقافي والشبابي في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/04/2007 ( آخر تحديث: 16/04/2007 الساعة: 15:26 )
جنين- معا- اعلنت دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الأمريكية عن اطلاقها لبرنامجين شبابيين طلابيين لتفعيل العمل التطوعي والتبادل الثقافي والشبابي في فلسطين، ويحمل البرنامج الأول اسم "وطني" والبرنامج الثاني اسم "تواصل".

وأفاد جمال حنايشة مدير دائرة العلاقات الدولية والعامة ان برنامج "وطني" سيشكل نواة لتفعيل العمل التطوعي والمجتمعي عند الطلبة، وليكون حب الوطن والرغبة في خدمته هو الأساس الذي يجب أن يجتمع عليه الطلبة.

وأضاف حنايشة أن هذا البرنامج يهدف الى خلق فهم واضح للمواطنة الصالحة التي تستند الى ثوابت تعتمد ثقافة وحضارة المجتمع العربي والاسلامي، وتعزيز مفاهيم الولاء والانتماء للوطن وتعزيز الاخلاق المجتمعية، كما يهدف الى التواصل مع المجتمع المحلي وتعزيز الدور الارشادي والتربوي والفكري والثقافي الذي تتمتع به الجامعة.

واوضح حنايشة ان هذا البرنامج يقوم على احتضان عدد من الفعاليات الثقافية والوطنية التي ترتكز على البعد الثقافي والوطني عن طريق تنظيم المحاضرات والندوات التي لها علاقة بالمجتمع المحلي وتهم طلبة الجامعة، واحتضان أمسيات شعرية وفنية ومسرحيات تناقش قضايا الوطن وتساهم في تأصيل الهوية الوطنية، اضافة الى الى عدد من البرامج المخصصة للمرأة الفلسطينية، وأنشطة رياضية، هذا سيتم تشكيل مركز اعلامي خاص بهذا البرنامج لتوفير المعلومات للجمهور وكتابة أخبار الفعاليات ومتابعتها مع وسائل الاعلام المختلفة.

وحول برنامج "تواصل" قال حنايشة أنه جاء لتفعيل الدور التنموي للجامعة وزيادة مشاركة طلبة الجامعة الفاعلة في العملية التنموية، وتنشيط دورهم على المستوى المحلي والعربي والدولي وتشجيع المبادرات الشبابية لتطوير المجتمع المحلي والاندماج به وبث روح التعاون بينهما.

وأشار حنايشة ان هذا البرنامج يهدف الى بناء القدرات الفردية لطلبة الجامعة لخدمة المجتمع، وتعزيز مبادئ التعاون والمشاركة وتوطيد القيم النبيلة المستمدة من العادات والتقاليد العريقة التي يتمتع بها المجتمع الفلسطيني مع الايمان بالابداع والتطوير المستمر، اضافة الى تطوير شخصية الطالب من خلال المشاركة في الفعاليات الدولية والثقافية والشبابية.

وسيعمل هذا البرنامج على توفير فرص للتطوع في مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع مدربين وقادة في العمل الشبابي والتطوعي، كما سيعمل على استضافة وفود طلابية دولية من أجل بناء علاقات تعاون وتبادل بين طلبة الجامعات المختلفة، وسيوفر حاضنة للمشاريع الشبابية وتقديم الدعم الفني والمالي لها، واقامة علاقات شراكة استراتيجية مع المؤسسات الوطنية والدولية التي تعمل في اطار التنمية والتبادل الشبابي والثقافي، والتعاون مع الجمعيات والمؤسسات المختصة لتطوير قدرات طلبة الجامعة، وتنفيذ عدد من الندوات وورش العمل المختصة بهذه القطاعات.