وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بيكتي" و"الاسكوا" تطلقان مسابقة المحتوى الرقمي العربي لعام 2013

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 18:26 )
رام الله - معا - اطلقت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الاسكوا"، مسابقة المحتوى الرقمي العربي للعام 2013، والتي تنفذها (بيكتي)، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتم اطلاق المسابقة في حفل استضافته جامعة بوليتكنك فلسطين يوم الأحد الماضي، بحضور رئيس وإدارة الجامعة وعدد من الطلبة الرياديين، وممثلين عن وزارة الاتصالات.

واكد رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. إبراهيم المصري في افتتاح الحفل، على اهتمام الجامعة بنوعية وجودة البرامج والمراكز وبناء الشراكات التي تنتهجها الجامعة مع قطاعات المجتمع المختلفة، مشيراً إلى أهمية الشراكة في إثراء وتعزيز المحتوى الرقمي العربي بالشراكة بين القطاع الخاص ممثلاً بالحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي)، والقطاع الحكومي ممثلاً بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقطاع الأكاديمي ممثلاً بكليات تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في جامعات الوطن، مشيدا بالدور الذي تلعبه الإسكوا والجهود التي تبذلها في هذا المجال.

من جانبه، أشاد عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين د. محمود الصاحب بأهمية توحيد الطاقات والكوادر والعمل على تعزيز الريادة والإبداع والابتكار ومواكبة ثورة الحاسوب والتكنولوجيا العالمية، لا سيما فيما يتعلق بالمحتوى الرقمي العربي حيث تتيح هذه المسابقة الفرصة أمام رواد الأعمال وخريجي الجامعات بطرح أفكار مبتكرة ومميّزة لتطوير تطبيقات ومواقع في مجال المحتوى الرقمي العربي، وذلك كجزء من المرحلة الثانية من مبادرة تعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي من خلال الحاضنات التكنولوجية. حيث تولي الإسكوا اهتماماً خاصاً للتوجهات والتكنولوجيا الحديثة.

وشكر المدير التنفيذي لـ"بيكتي" المهندس حسن عمر، جامعة بوليتكنك فلسطين على إستضافتها للحدث وشراكتها ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيدا بالشراكة والتعاون القائم مع "الإسكوا".

واوضح عمر أن هناك فرصة سانحة لنا كفلسطينيين للتميّز في هذه الصناعة الناشئة لسد النقص الكبير في هذا الحقل، مشيداً بالتعاون والشراكة الحقيقية مع القطاعين الحكومي والأكاديمي، معربا عن امله بأن تتمكن "بيكتي" من خلال هذه المبادرة والشراكة من تأسيس اكبر عدد ممكن من الشركات الناشئة لتوفير فرص عمل للخريجين ودعم الاقتصاد والحد من البطالة.

وينال الفائزون في المسابقة جائزة تتمثل باحتضان مشاريعهم لمدة تتراوح بين 6- 12 شهرا في بيكتي، حيث تتضمن فترة الاحتضان المرافق المكتبية وتقديم المشورة العلمية والعلمية، والتدريب، والتوجيهات لإطلاق مشاريع جديدة تملك مقومات المنافسة في السوق.

وأشاد المهندس فلوريد الزربا ممثل وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين بإطلاق هذا المشروع التربوي والريادي بالدرجة الأولى الذي يستهدف طاقات الشباب والشابات لتعزيز صناعة المحتوى الرقمي، من خلال تشجيع أفكار وخدمات واقتراحات لمشاريع تثري هذا المحتوى لأهميته في بناء ثقافة عربية أصيلة ووطنية فلسطينية على شبكة الانترنت، محتوى يوثق مفاهيمنا وانجازاتنا وحاضرنا وعاداتنا وفكرنا العربي في كافة المجالات على هذه الشبكة التي باتت وسيلة الاتصال الأولى في هذا العصر. معبراً عن أمله بالمتسابقين وتقديم مشروعات وأفكار من شانها أن تساهم في صناعة هذا المحتوى الفلسطيني العربي.

واشار إلى مشروع "زنار" كإطار للمحتوى للتبادل البيني للحكومة الالكترونية ودعوة الحضور للمشاركة في مبادرة المحتوى العربي المنبثقة من اجتماع وزارء الاتصالات العرب.

من الجدير بالذكر أن اطلاق المسابقة في رام الله تزامن مع اطلاق نفس الفعالية في غزة في مكتب "بيكتي"، والتي شهدت اهتمام وحضور عدد من رياديي ورياديات الأعمال من المهتمين باثراء المحتوى العربي من خلال مبادراتهم وافكارهم الابداعية، حيث برز اهتمامهم من خلال مداخلاتهم واسفساراتهم بهدف الخروج بأفكار ابداعية تخدم المحتوى العربي تحظى بفرص تنافسية أفضل.