وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع السياحي المقدسي يعقد ورشة عمل

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 18:12 )
القدس - معا - عقد التجمع السياحي المقدسي بالشراكة مع مركز بيسان للبحوث والانماء يوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان "تعزيز التواصل بين العاملين في القطاع الثقافي" في الفندق الوطني بمدينة القدس.

وأوضح المدير التنفيذي للتجمع السياحي المقدسي عنان غيث أن التشبيك بين القطاعات المختلفة وبالاخص قطاعي السياحة والثقافة يشكل ضرورة داعمة للمجتمع المقدسي اجتماعيا واقتصاديا.

ولفت الى البرامج التي ينفذها التجمع السياحي المقدسي ومنها: بوابة الكترونية للتعرف على المدينة سياحيا وثقافيا، وعرض فلوكلوري فلسطيني يستهدف السياح، ودليل سياحي باللغة الانجليزية مع عدة مواد دعائية ، إضافة الى مخيم صيفي " المرشد الصغير" الذي انطلق يوم الاثنين الموافق 10 حزيران 2013، بالاضافة الى مشاركة العاملين بقطاع السياحة في مؤتمرات علمية لكسب المعرفة حول مفاهيم السياحة الدولية، وبناء العلاقات وعقد ورشات عمل بين القطاع السياحي والقطاعات الأخرى الثقافية والدينية والتعليمية والتجارية من أجل خلق تشبيك بينها.

وتحدث رئيس الهيئة الادارية للتجمع السياحي المقدسي رائد سعادة عن المجتمع المحلي ودوره كعنصر أساسي في السياحة المجتمعية، وكيفية دمج المؤسسات الثقافية في القطاع السياحي كونه قطاع أساسي في تحريك القدس.

وأشار سعادة الى أن من اسباب تراجع السياحة في مدينة القدس يعود الى سياسة الاحتلال، اضافة الى فشل فهم الموارد والكفاءات وعدم توجيهها بالشكل الصحيح، داعيا الى ضرورة التشبيك بين كل الموارد الموجودة في مدينة القدس.

ولفت سعادة الى عدة أمور من المخطط انجازها خلال العامين القادمين منها الترويج للقطاع الثقافي في اطار المؤسسات السياحية، ودمج البرنامج الثقافي في البرنامج السياحي، حيث يقوم التجمع السياحي المقدسي بتسهيل التعاون بين المؤسسات الثقافية والشركات السياحية.

وحضر الورشة مجموعة نوعية من المؤسسات والشخصيات الثقافية في المدينة، وشدد الحضور على ضرورة الترويج النشاط الثقافي من خلال العملية السياحية الداخلية والخارجية بالاضافة الى التنسيق الدائم والمتواصل بين القطاع السياحي والثقافي.

وفي ختام ورشة العمل تم نقاش فكرة انتاج صندوق داعم للقطاع الثقافي من خلال القطاع السياحي سواء كان ثنائي الشراكة او صندوق عام.

واختتمت الورشة بتوقيع الحضور الممثلين من عدة مؤسسات ثقافية على ورقة تعاون اولية مع التجمع السياحي المقدسي من أجل تطوير وتشبيك قطاعي الثقافة والسياحة في القدس.

يشار الى ان ورشة "تعزيز التواصل بين العاملين في القطاع الثقافي ضمن مشروع " هي ضمن مشروع دعم التطور الاقتصادي وترويج قطاعي السياحة
والثقافة في مدينة القدس" الممول من الاتحاد الاوروبي، بهدف تشيبك القطاع الثقافي مع القطاع السياحي وبحث سبل التعاون بينهم في مدينة القدس.