وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحمد الله: الوقت حان لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال

نشر بتاريخ: 12/06/2013 ( آخر تحديث: 12/06/2013 الساعة: 20:55 )
رام الله – معا - قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، إن الوقت قد حان لتحديد سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين.

جاءت أقوال رئيس الوزراء، خلال كلمة له في احتفال الممثلية الروسية لدى فلسطين بالعيد الوطني لروسيا الاتحادية، والذي أقيم في فندق موفنبيك برام الله.

وتابع الحمد الله: لقد ظلت روسيا على مدار العقود الستة الماضية بالنسبة لشعبنا وقضيتنا عنواناً للصداقة الثابتة، ووقفت معنا في كل اللحظات وفي كل منعطف تاريخي واجهناه، وكانت القيادة الفلسطينية تتوجه إلى موسكو دوماً حيث تجد التفهم والتضامن والدعم، وفي جميع الحالات كنا نزداد قوة وقدرة على مواجهة التحديات بالدعم بكافة أشكاله.

وأضاف الحمد الله: كان لروسيا دعم متواصل بالأموال وبناء المؤسسات وتوفير فرص التعليم والمنح لالاف الطلبة، وصولاً إلى دوركم في الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين كعضو في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وشدد الحمد الله على أن الشعب الفلسطيني لا يزال متمسكاً بحقوقه في بناء دولته المستقلة على ترابه الوطني، ويصر على تنفيذ الاتفاقيات الدولية، واحترام قرارات الشرعية الدولية، ولكنه يتطلع إلى المجتمع الدولي كله، وفي مقدمته جمهورية روسيا الاتحادية ليمارس دوره في دعم عملية السلام وإنجاح الجهود الدولية والإقليمية المبذولة حالياً لإعادتها إلى مسارها الصحيح، والتأكيد على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة، والتأكيد على رفض السياسات الاستيطانية الإسرائيلية، وحث إسرائيل على قبول رؤية حل الدولتين، وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.

بدوره، قال سفير روسيا الاتحادية لدى فلسطين الكسندر روداكوف إن روسيا تقف كما وقفت خلال عقود طويلة إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته.

وأكد روداكوف: إن جمهورية روسيا الاتحادية تدعم بكل ما لديها من إمكانيات ومن قدرات باعتبارها دولة دائمة العضوية في الأمم المتحدة، وعضواً في اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام على حل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وشدد روداكوف على أن روسيا الاتحادية تدعم حل الدولتين على أساس الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين، بما فيها دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد روداكوف على أن روسيا الاتحادية صوتت لرفع تمثيل فلسطين في الأمم المتحدة، وشدد على اهتمام بلاده بقضية اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين وفي الشتات.