وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استياء مقدسي- سباق عالمي لإظهار القدس عاصمة لإسرائيل

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 21:15 )
القدس- خاص معا - يبدأ اليوم الخميس سباق "فورميلا 1" في شوارع القدس الشرقية والغربية، برعاية شركة "كاسبر السكاي" العالمية، وبمشاركة فريق فراري.

واعلنت شرطة الاحتلال عن نيتها اغلاق شوارع في مدينة القدس، اليوم الخميس بين الساعة 13:00-20:00، ويوم غد الجمعة بين الساعة 08:00 -1500.

ووزعت شرطة الاحتلال نشرة على سكان وتجار القدس القديمة، اعلنت فيها عن اغلاق طرق باب الخليل، وباب الجديد، في الساعات المذكورة أعلاه.
|223523|
وأعرب المقدسيون عن استيائهم للفعاليات الاسرائيلية التهودية بمدينة القدس، والتي أصبحت تزداد خلال الأعوام الأخيرة، كالماراثون الرياضي في القدس، ومهرجان الأنوار، واليوم سباق السيارات.

وقال المقدسيون: "ان هذه الفعاليات ليست رياضية وترفيهية، انما تهدف لاظهار القدس عاصمة للاسرائيليين، حيث تقام هذه الفعاليات بمشاركة فنانين ورياضيين عالميين، معربين عن استغرابهم لتنظيم سباق السيارات بالقدس التي لا تصلح شوارعها وطرقها لمثل هذه الفعالية التي تحتاج لشوارع واسعة.|223524|

بدوره قال أمين سر تجمع قدسنا للاتحادات الرياضية أحمد البخاري أنه من المتوقع أن يشارك ( 12-15) متسابقا عالميا في عرض "فورميلا 1"، وسيكون مسار العرض بشوارع القدس الغربية، مرورا بمجمع المالحة، وجورة العناب وباب الخليل.

وقال البخاري:" ان هذا ليس سباقا، انما عرض للسيارات، فشوارع القدس لا تصلح لمثل هذه السباقات التي تخصص لها شوارع مفتوحه وضخمة، ولعدم اختيار مدن اسرائيلية للسباق قال البخاري:" ان الفعاليات الاسرائيلية التي تقام بالقدس هي سياسية بحتة، حيث تحاول الحكومات الاسرائيلية اظهار المدنية بأنها مدينة موحدة بشقيها الغربي والشرقي، وعاصمة للاحتلال."

وأضاف:" استخدم للترويج لعرض السيارات" فورميلا1" صورا لقبة الصخرة وحائط البراق، وشوارع بالقدس الغربية، كمحاولة لاظهار القدس موحدة للعالم.

وقال البخاري:"من يشارك في عرض السيارات لا يعرف مدى اهمال بلدية الاحتلال بالقدس الشرقية، وما تنفذه من هدم واخلاء وسحب هويات، اضافة الى تنفيذ الشرطة لاعتقالات يومية بحق الاطفال والشبان، لا يميزون بين غرب القدس التي يقطنها اليهود وشرقها التي قطنها الفلسطينيون ويعانون من الانتهاكات اليومية."