وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأغا يبحث مع مفوض عام الأونروا أوضاع اللاجئين في سوريا

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 22:53 )
غة - معا - بحث د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين مع فليبو جراندي مفوض عام الاونروا في اجتماع جمع بينهما في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة اليوم أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والصعوبات التي تواجه عمل الأونروا نتيجة الصراع الدائر في سوريا.

وقال د. الأغا على أن أوضاع اللاجئين في سوريا مأساوية للغاية جراء الصراع الدائر في سوريا، مشيراً إلى أن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية تعمل مع باقي الفصائل الفلسطينية وجميع الأطراف السورية لتحييد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات من الصراع الدائر وتهيئة الاجواء داخل المخيمات لتأمين عودة آمنة للاجئين الذين نزحوا من مخيماتهم.

وأضاف د. الأغا أن القيادة الفلسطينية موقفها واضح حول ما يجري في سوريا هو عدم التدخل في الشان السوري وحيادية المخيمات وتجنيبها الصراع الدائر.

وأشار إلى ان منظمة التحرير الفلسطينية ومن منطلق مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين قامت بتوزيع مساعدات نقدية على اللاجئين في سوريا وللاجئين الذين نزحوا من مخيماتهم في سورية إلى لبنان والأردن ومصر وغزة وغيرها من البلدان التي لجأوا إليها.

وشدد على الدور الرئيسي للأونروا في خدمة ومساعدة اللاجئين في سوريا ، داعياً كافة المنظمات الدولية والإنسانية للعمل على دعم الأونروا وتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والعمل على تقديم الخدمات الاغاثية لهم.

وتناول اللقاء اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا الذي سيعقد في المملكة الأردنية الهاشمية في 15-16 /6 /2013 لمناقشة الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا.

وأوضح د. الأغا لجراندي أن وفد منظمة التحرير الفلسطينية الذي سيترأسه لاجتماع اللجنة الاستشارية سيطالب الدول المانحة برفع قيمة مساعداتها المالية المقدمة للأونروا كما سيطالبها بتلبية نداء الأونروا الأخير لتوفير مبلغ 120 مليون دولار لتمكينها من تقديم مساعدات طارئة للاجئين الفلسطينيين في سوريا، مشيراً إلى أن سيكون هناك موقف مشترك للدول العربية المضيفة للاجئين تجاه هذا الموضوع.

كما طالب د. الاغا الأونروا ان تعمل من خلال مشاركتها في مؤتمر جنيف الذي سيعقد حول سوريا على ضرورة التركيز في الاعلان النهائي من خلال المؤتمرين على ان سوريا استضافت اللاجئين الفلسطينيين منذ نكبة فلسطين في العام 1948 وسيبقون ضيوفاً عليها مع ضرورة الحفاظ عليهم وتامين الحماية والأمن لهم لحين تطبيق قرارات الشرعية دولية الخاصة باللاجئين الفلسطينيين وفي مقدمتها القرار 194.

ومن ناحيته أكد جراندي أن الأوضاع في سوريا مأساوية وصعبة للغاية وان أطقم الوكالة تعمل بصعوبة في سوريا ولكنها ستواصل عملها في تقديم خدماتها من منطلق مسؤولياتها الممنوحة لها رغم المخاطر التي تهدد أطقم عملها.

وأشار إلى أن الأونروا تعمل بشكل حثيث ودائم لسد العجز المالي التي تعاني منه ميزانيتها الاعتيادية عبر توسيع قادة المانحين وحث الدول المانحة لرفع قيمة مساهماتها المالية.

وأكد على ان الأونروا ستواصل في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها وتلبية احتياجاتهم الحياتية والخدماتية والصحية والاغاثية.