وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى شارك الشبابي يوقع اتفاقيات لتنفيذ 23 مبادرة شبابية

نشر بتاريخ: 13/06/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2013 الساعة: 22:32 )
رام الله - معا - وقع منتدى شارك الشبابي اليوم عدد من الاتفاقيات مع المبادرين في المرحلة الاولى ضمن "مبادرات لنقف معا"، لتنفيذ مبادراتهم الـ 23 في محافظتي الخليل وبيت لحم، بمشاركة 52 رياديا وريادية، منهم 22 فتاة و30 شابا، وذلك ضمن مشروع تمكين الشباب في فلسطين الذي ينفذه المنتدى بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

ووقع الاتفاقيات عن منتدى شارك بدر زماعرة المدير التنفيذي للمنتدى والمبادرين أصحاب المشاريع والافكار الريادية، بحضور ومشاركة رئيس بلدية حلحول وجدي ملحم وذلك في احتفالية خاصة اقيمت في مركز بلدية حلحول الشبابي- شارك، بحضور المبادرين وعدد كبير من المتطوعين وممثلين المؤسسات المحلية والشبابية والنسوية.

وعقب بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي قائلا، ان هذه المبادرات تأتي ضمن مشروع تمكين الشباب في فلسطين الذي يتم تنفيذه في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، بهدف حماية وتمكين الشباب المهمش (من جيل 18– 24 سنة)، من خلال برنامج شبابي شامل متعدد القطاعات لدمج المهارات الحياتية وتعزيز إمكانية التوظيف والمشاركة المجتمعية و تعزيز أنماط الحياة الصحية بينهم، وتعزيز روح العمل المجتمعي لدى الشباب ودورهم في المبادرة والتخطيط والقيادة، وتعزيز الدور البناء الإيجابي في المجتمع الفلسطيني ورفع مشاركة الشباب في بناء مستقبلهم، وتقوية مهارات وقدرات المجموعة الشبابية المستهدفة من المشروع في مجال إدارة المشاريع، ودعم مبادراتهم الخلاقة، ودعم الشباب المعرض لمخاطر التهميش، وزيادة تمثيل الشباب ومشاركتهم (رجالاً ونساءً) للنهوض بمجتمع متماسك ومتطور، وتعزيز توظيف الشباب، وتحسين المهارات الحياتية للشباب والتركيز بشكل خاص على أنماط الحياة الصحية والمساواة بين المرأة والرجل.

من جانبة اكد ملحم على العلاقة الوطيدة بين المنتدى والبلدية من خلال المركز الشبابي واعتبر ان المبادرات مهمة وملهمة واعلن عن دعم البلدية للمركز الشبابي وشجع الشباب على المثابرة والالتزام لتطوير وخدمة مجتمعهم المحلي.

ففي محافظة الخليل تم التوقيع على 18 مبادرة بمشاركة 33 رياديا وريادية منهم 14 فتاة و19 شابا والمبادرات تحت شعار " من تعلم لغة قوم أمن مكرهم" تسعى المبادرة هبة حسين اسماعيل مخامرة، لتعليم مجموعة من الشباب الذين يقطنون بجوار المستوطنة اللغة العبرية حتى يتمكنوا من فهم ما يتلفظ به المستوطنون لأخذ الاحتياطات الازمة وتوخي الحيطة والحذر.

أوقفوا قتل الطبيعة/مخيم العروب بهدف تحسين وتجميل شوراع مخيم العروب يسعى كل من محمد هاشم الجنازرة، عبد محمد ابو هشهش، بهاء محمد حمد، احمد قنديل، عبد نعيم الخطيب، لزراعة الشوراع وتزيينها بالورود والأشجار المختلفة ووضع سلات المهملات في ارجاء المخيم.


حديقة بيئية توعوية / حلحول وبسبب عدم وجود حديقة بيئية توعوية في البلدة بادر عبد الحليم زماعرة، نسرين الجعبري، منذر ابو نبهان، عمر العجوري، سهير الشعراوي، لإنشاء حديقة بيئية توعوية لطلاب وطالبات المدارس والاطفال والبراعم حيث ستحتوي على أنواع مختلفة من الأشجار والازهار.

ذاكرة وطن / بيت كاحل وأطلق كل من الشباب علي هاني زهور، معتز جهاد عطاونة، زياد حسين زهور، مبادرتهم لإعداد ملتقى شبابي ثقافي فني شامل من خلال ترميم إحدى بيوت القرية الأثرية القديمة بجهود شبابية بحته في كافة المجالات المطروحة بهدف المحافظة على التراث القديم من الإندثار في ظل هدم العديد من المنازل المجاورة في المنطقة بغرض التوسع العمراني وإيجاد كيان شبابي مستقل.

من بين الاشواك ازرع زهرة / يطا وتتمحور فكرة المبادرة فاطمة خالد محمد مخامرة، حول دمج المجتمع المحلي متمثلاً بالسيدات كبيرات السن مع فئة الشابات في المدرسة من اجل احياء التراث الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالثوب الفلسطيني بإحياء الماضي بروح الحاضر والهدف من الفكرة الاستفادة من خبرات كبيرات السن، واحياء التراث الفلسطيني القديم المختص بالزي النسائي والديكورات والاكسسوارات المنزلية وملئ فراغ السيدات كبيرات السن بما يعود عليهن بالفائدة.

مشروع اعلام السموع الالكتروني متعدد الوسائط/بلدة السموع جنوب الخليل ومن خلال رصد الإعلام في بلدة السموع أقصى جنوب الخليل وجد الشباب الصحفيين هبة امجد نعيم عابد، مجد بشير الحوامدة، هنا سفيان الزين، ضعفا في التغطية الإعلامية على المواقع الالكترونية، وخاصة الموقع الرئيسي المتمثل بموقع البلدية لذا بادروا لبلورة الصورة الإعلامية لهذه البلدة، باستغلال التفاعل الموجود للشباب، وبضم مهاراتهم في الصحافة الالكترونية وصحافة الوسائط المتعددة لتصميم موقع الكتروني.


مخيم الامهات الصيفي لتعلم اللغة الانجليزية وطرق مساعدة الابناء في تعلمها/ الخليل وتكمن فكرة أزهار جواد جودات محتسب، في إنشاء مخيم صيفي للامهات وهو تعليمي بالدرجة الاولى ويختص باللغة الانجليزية حيث سيتم ارشاد الامهات في كيفية تدريس ابنائهم اللغة الانجليزية ومساعدتهم في فهم اللغة الانجليزية من خلال اعطائهم دروس شاملة في قواعد اللغة الانجليزية والمهارات المطلوبة لجعل الام قادرة ومستعدة لمساعدة ابنائها في فهم اللغة الانجليزية ومساعدتهم في حل المشاكل المتعلقة بالمنهاج الدراسي .

تعليم الانترنت للفتيات /مدارس الاناث في المنطقة الجنوبية وتسعى المبادرة حنين عماد وزوز، الى استغلال مهارات الحاسوب في مدارس الاناث بالمنطقة الجنوبية، وفتحها امام الطالبات خلال فترة العطلة الصيفية او بعد الدوام المدرسي لتعليم مهارات الانترنت والبحث والتواصل عبر الايميل للطالبات اللواتي لا تتوفر لديهن خدمة الانترنت في البيت.

الرسم بالفحم/المنطقة الجنوبية وتقوم فكرة سحر ابو حديد، على تعليم الطلائع من الجنسين مهارة الرسم وتحديدا الرسم على الفحم، لما لهذا الفن من ميزة خاصة وجمالية رائعة، وفي نهاية ورش التدريب سيتم عمل معرض بمنتجات الطلائع ودعوة اولياء الامور والتربية والتعليم والمؤسسات المحلية لتكريم المشاركين.

توعية الناس بكيفية فصل النفايات الصلبة /الخليل وتقوم فكرة عبد المحسن موسى المحتسب، على اختيار مجموعة من المواطنين ( طلبة المدارس الثانوية ، الامهات ، المؤسسات ) لعقد ورش عمل لتوعيتهم بكيفية فصل النفايات الصلبة سواء أكانت ( زجاج .. كرتون .. ورق .. بلاستيك ) وهذا يساهم الى حد كبير في الحفاظ على البيئة، ودعم الاقتصاد الوطني في اعادة تدوير هذه المنتجات ..وبعد انتهاء التدريب نقوم بتشكيل لجان توعية وضغط على المجتمع المحلي وتبني الفكرة من المؤسسات المحلية ، لزيادة نشر التوعية لدى الناس.

مكتبة متنقلة في وسائل مواصلات النقل العام وتنبع فكرة عصام وزوز/ الخليل، من استثمار وقت الفراغ في الباصات والمواصلات العامة في امور مفيدة كالمطالعة وقراءة الكتب المتنوعة ..وسيتم وضع زاوية في الحافلة على شكل خزانة صغيرة تحتوي على 20-25 كتاب قيم، وهذا يشغل وقت الفراغ لدى المواطنين، ويعكس صورة ايجابية عن المجتمع ، ويساهم في تثقيف الناس.

التعليم عن طريق اللعب(جسور)/ الخليل ويهدف المبادر عامر ابو حسين من مبادرته،تحسين ورفع المستوى الاكاديمي عند الاطفال (الطلاب) بطريقة غير منهجية، تساعدهم في التفريغ النفسي وحل الواجبات وتطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة والرياضيات.

خطوة بخطوة / يطا – منطقة زيف المهمشة وتهدف مُبادرة شادي جبر محمد عواد، أمل خالد عوض حوشية، إلى دعم وتوعية المرأة والطفل نفسياً واجتماعياً وصحياً وقانونياً في المناطق المهمشة ( زيف ) ، وذلك من خلال عقد لقاءات شهرية والتوعية بأشكال وأسباب العنف ضد المرأة وتوفير سبل الحماية القانونية للمرأة، وعمل خطة عن احتياجات المجتمع المحلي في المناطق المهمشة من النواحي الاجتماعية والنفسية والصحية والقانونية.

دورة لغة انجليزية- حلحول وتهدف مبادرة ليث بربراوي، لتقوية مهارات الشباب في اللغة الانجليزية من خلال عقد دورة لغة انجليزية للطلاب الذين يعانون من ضعف فيها.

مبادرة من هون – جنوب دورا أما مبادرةغسان قطيط، فهي عبارة عن عمل آرمة تعريفية لقرى جنوب دورا تحمل اسم القرية وبعدها عن مدينة القدس، بهدف التعريف بالقرى المهمشة وتعزيز صمودها وبقاءها.

بطولة سباعيات- جنوب دورا وتهدف مبادرة مصعب محمود قطيط، معتصم حريدات، لعمل بطولة سباعيات كرة القدم للقرى المهمشة في استاد دورا الدولي، بهدف تعزيز دور الشباب وتنشيطهم في هذه القرى وتعزيز تفاعلهم اليومي.

رسومات على الجدران- قرية رابود وتسعى مباردة اسلام سمير قطيط، سناء محمد قطيط، لتزيين جدران في البلدة القديمة في قرية رابود بهدف تسليط الضوء على المناطق الأثرية والقديمة.

دهان والرسم على جدران المدرسة / مدرسة جورة الشمعة وتسعى مبادرة هند سعدي علي حسين عيد، الى دهان ورسم جدران المدرسة من اجل تجميل وتحسين منظر المدرسة.

مبادرات محافظة بيت لحم وفي محافظة بيت لحم تم التوقيع على 5 مبادرات بمشاركة 19 ريادي وريادية منهم 8 فتيات و11 شابا، والمبادرات هي:

خليها أحلى / بيت لحم الخضر حيث تهدف مبادرة جميلة صلاح، محمد خالد العموري، هيا رائد الزياح، اصطبرق علي عيسى، الى تزيين البلدة القديمة بالاضافة لعدد من المداخل في البلدة وهي جميعها واقعة على خط التماس مع الاحتلال من خلال رسم لوحات جدارية ودهان لشوارع وتجميل البلدة.

تسمية شوارع بتير / بيت لحم بتير وتهدف أيضا مبادرة ليث علي محمد هربوك، محمد ماهر محمد هربوك ، مالك جعفر خليل قطوش، احمد نزيه حسن نجار، الى وضع لافتات تدل على اسماء الشارع او الحارة وتوضيح المسافة بين الحارة او الشارع وبين القدس

شباب من أجل التغيير " فينا بتعمر" وتهدف مبادرة أميرة خضر عوض الله، لتعزيز دور الشباب في الواقع الفلسطيني ودعم المتدربين من ممارسات الاحتلال العنصرية من خلال تشكيل مجموعة شبابية متجانسة من مرجعيات مختلفة والعمل على دمجها في بوتقة وطنية وانسانية في ظروف معيشية واحدة من خلال عمل مخيم صيفي لمدة أسبوع لمجموعة شبابية نم مرجعيات ثقافية ودينية وبيئية وحزبية مختلفة.

تكافؤ فن القيادة وتعمل مبادرة رزان جمال الدين حسني غنايم، على تعزيز دور الشباب القيادي وتمكينهم من خلال تنظيم مجموعة شبابية واعية وهادفة من خلال أسلوب سرد القصة وذلك عن طريق مجموعة اللقاءات وورش العمل وبؤر النقاش الهادفة.

مجلس شبابي وادي فوكين وتكمن فكرة مبادرة بسام مناصرة، ايهاب عاطف مناصرة، أثير عبد الحكيممفرح، محمد ياسر الحروب، رغدة مناصرة،هديل مناصرة، حمزة أحمد سكر، خلود مناصرة، آدم مناصرة، ببناء خيمة على أراضي زراعية في قرية وادي فوكين بهدف دعم صمود أهالي القرية وإقامة ورشات عمل ولقاءات مستمرة تجمع أهالي القرية بالسياح، وخلق افاق ومساحات أوسع، ولتشكل مكانا أكثر قدرة على استقبال السياح والزائرين للقرية.