وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الاقصى توقيع اتفاقيتين علميتين مع جامعتي برشلونة و باريس8

نشر بتاريخ: 14/06/2013 ( آخر تحديث: 14/06/2013 الساعة: 11:54 )
غزة- معا - وقعت جامعة الاقصى اتفاقية تعاون مع جامعتي برشلونة وجامعة باريس(8) ضمن سياسة الجامعة في فتح آفاق التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بينها وبين الجامعات العربية والأجنبية.

وتتناول بنود الاتفاقية التعاون بين الجامعتين في المجال الثقافي وتبادل الزيارات العلمية بين الطلبة والأساتذة في الجامعتين، والعمل المشترك على مشاريع مشتركة ونشر أبحاث علمية بالإضافة الى عقد دورات تدريبية مشتركة وتنظيم مؤتمرات ولقاءات علمية.

وتعتبر جامعة باريس من أكبر الجامعات الفرنسية وبها قرابة (52,000) طالب وطالبة، منهم قرابة (6000) طالب وطالبة مسجل لدرجة الدكتوراه، و(2500) مسجلين لدرجة الماجستير.

وتم التوقيع على الاتفاقية بين الجامعتين ووقعها عن الجانب الفرنسي رئيس الجامعة د. دانييل تارتاكوفيسكي، وعن جامعة الاقصى رئيس الجامعة د. سلام الأغا بحضور د. أيمن صبح النائب الأكاديمي ورئيس قسم اللغة الفرنسية د. زياد مدوخ.

وذكر الدكتور الاغا أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في الوقت الذي تشهد فيه الجامعة تطوراً في مسيرتها الأكاديمية من حيث استحداث تخصصات جديدة والعمل لإنشاء مبانى جديدة ناهيك عن الدور الذي تقوم به المراكز العلمية في خدمة المجتمع المحلى وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لمنهجية الجامعة في الاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية المتوفرة لديها لمواكبة التطورات العلمية التي تحدث في العالم.

وأضاف أن جامعة الاقصى تربطها علاقات توأمة مع العديد من الجامعات العربية والأجنبية في كافة المجالات العلمية والأدبية.

يذكر ان الدكتور سلام الأغا رئيس جامعة الأقصى والنائب الأكاديمي الدكتور أيمن صبح شاركا في اعمال المؤتمر العربي الأوروبي الأول للتعليم العالي الذي عُقد في جامعة برشلونة بأسبانيا وبحضور ما يقارب (250) رئيس جامعة وممثل عن الجامعات العربية والأوروبية.

وعقد هذا الاجتماع تحت رعاية الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأوروبية وتركزت النقاشات حول سبل التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والتكنولوجي بين الجامعات العربية والأوروبية، وسبل دعمها وتفعيلها بما يخدم مصالح الجامعات وبعضها البعض، كما تطرقت المناقشات إلى تسهيل معادلة الشهادات الصادرة من الجامعات وفق اتفاقية بولونيا التي تم توقيعها منذ سنوات.

ووقع رئيس جامعة الاقصى مع رئيس جامعة برشلونة على مذكرة تفاهم تتعلق بالنواحي الأكاديمية والعلمية والثقافية وتبادل الزيارات لأعضاء هيئة التدريس وستكون هذه الاتفاقية بمشيئة الله نواة لمشاريع مستقبلية للتعاون الأكاديمي المشترك وفق رؤية البنك الدولي ومشاريع الجودة التي تتطلب وجود وإقرار مثل هذه الاتفاقيات المشتركة مع الدول الأوروبية للموافقة على مشاريع أكاديمية للتطوير في الجامعات العربية.