وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الصحافيين تختتم دورة تدريبية لطلبة الاعلام

نشر بتاريخ: 14/06/2013 ( آخر تحديث: 14/06/2013 الساعة: 15:34 )
رام الله - معا - اختتمت نقابة الصحافيين، يوم الخميس، الدورة التدريبية في مجال السلامة المهنية لطلبة الصحافة والاعلام في الجامعات الفلسطينية، الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع منظمة اليونسكو والاتحاد الدولي للصحافيين ضمن مشروع بناء ثقافة السلامة المهنية للصحافيين.

وخصصت الدورة الاولى التي عقدت لمدة ثلاثة ايام متتالية في فندق رتنو في مدينة البيرة، لطلبة الصحافة والاعلام في جامعة القدس –( ابو ديس)، حيث شارك فيها 24 طالبا وطالبة في تخصصات اعلامية مختلفة.

واشتملت الدورة على تدريبات نظرية وتطبيقية في مجال التخطيط للتغطية الاعلامية، سلامة السفر، والسلامة الشخصية، حوادث الطرق، اعمال الشغب والفوضى العامة، الضربات الجوية، والسلامة للصحافيات، وتقييم الاصابات والانعاش القلبي الرئوي، والاعيرة النارية واليات التعامل مع النزيف،والتعامل مع الكسور، والاختطاف والاختفاء وغيرها من المواضيع التي ترتبط بسلامة الصحافيين في الميدان.

واجمع الطلبة المشاركون في الدورة على مستوى الفائدة النظرية والتطبيقية التي قدمت خلال الدورة التدريبية ومدى مساهمتها في تطوير قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم في مجال السلامة المهنية للصحافيين، مشددين على اهمية مواصلة هذا البرنامج وضرورة الضغط الجدي من اجل تضمين هذه المواد في المساقات الاكاديمية لطلبة الصحافة والاعلام في الجامعات كونها مرتبطة بسلامتهم بعد تخرجهم وانخراطهم في مهنة الصحافة والتغيطة الميدانية.

وشارك في حفل تخريج المشاركين نقيب الصحافيين د.عبد الناصر النجار، ونائب النقيب، ناصر ابو بكر، ورئيس كلية الاعلام في جامعة القدس (ابو اديس)، د.غسان نمر.

وأعلن النجار في كلمته التي القاها امام الطلبة الخريجين، استعداد النقابة الكامل لمواصلة الجهود من اجل تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال السلامة سواء في النشاطات والبرامج التدريبية الداخلية او الخارجية، مؤكدا ان نقابة الصحافيين الفلسطينين تعتبر من اولى النقابات المبادرة لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي وتخصيصه لطلبة الصحافة والاعلام في الجامعات الفلسطينية، ما يشكل خطوة بالغة الاهمية في تعزيز سبل الحماية والسلامة للصحافيين الذين يواجهون مخاطر حقيقية في الميدان.

واشار النجار الى حرص النقابة على التواصل مع ادارات الجامعات وكليات الاعلام وتنظيم العلاقة وتوطيدها عبر توقيع مذكرات التفاهم في مجال التدريب للطلبة الخريجين من كليات الصحافة والاعلام، داعيا الطلبة الى الالتفاف حول نقابتهم التي فتحت لهم المجال الحصول على بطاقات عضوية مخصصة لطلبة الصحافة والاعلام.

وشكر النجار منظمة اليونسكو على الدعم الذي تقدمه لنقابة الصحافيين الفلسطينيين في اطار تعزيز العلاقة المهنية وعلاقة الشراكة على المستوى الطويل، مؤكدا حرص النقابة على الانتقال من مرحلة ترتيب اوضاعها الداخلية وتكريس العمل المؤسساتي الى مرحلة تقديم الخدمات وتعزيز الحريات الاعلامية اضافة توسيع علاقة الشراكة مع المؤسسات الاعلامية المحلية والعربية والدولية.

من جانبه، شدد نائب نقيب الصحافيين ، ناصر ابو بكر، على اهمية هذه الدورات التدريبية وتخصيصها لطلبة الصحافة والاعلام في الجامعات، مؤكدا على ضرورة العمل من اجل تنفيذ دورات تدريبية بهدف تأهيل وتطوير كوادر متخصصة في هذا المجال.

وشدد ابو بكر على اهمية التواصل ما بين الصحافيين بشكل عام وطلبة الصحافة والاعلام بشكل خاص مع النقابة بمختلف الطرق والوسائل وتقديم الملاحظات والمقترحات والانتقادات التي يشعرون بها لان ذلك يعد من الوسائل المهمة التي تساعد النقابة على تطوير عملها وتطوير خدماتها لجمهور الصحافيين والصحافيات.

من ناحيته اشاد، نمر بالدور الذي تقوم به نقابة الصحافيين على مختلف المستويات بما في ذلك الالتفات الى تنفيذ برامج وانشطة تدريبية لطلبة الصحافة والاعلام.

واكد على اهمية مواصلة هذه الجهود ودعم الجامعة لمثل هذه النشاطات والبرامج التدريبية التي تعكس حرص النقابة والجامعات على تقديم البرامج النوعية مثل برنامج السلامة المهنية لطلبة الصحافة والاعلام.

واشار نمر الى ان كلية الاعلام وادارة الجامعة حرصت على اعداد خطة متكاملة لتدريب طلبة الصحافة والاعلام بمشاركة فاعلة من قبل د.عبد الناصر النجار الذي لعب دورا رئيسيا في انجاز هذه الخطة.

وقال:" ان موضوع السلامة المهنية سيكون له الحظ الوافر من هذه الخطة في السنوات المقبلة".

من جانبه، قال مسؤول لجنة التدريب والتطوير في نقابة الصحافيين، ومنسق مشروع السلامة المهنية، منتصر حمدان، ان انجاز هذه الدورة التدريبية لطلبة الصحافة والاعلام في جامعة القدس ياتي في اطار برنامج متكامل أعدته النقابة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين ومنظمة اليونسكو التي تدعم تنفيذ دورات تدريبية في اغلب الجامعات الفلسطينية في مجال السلامة المهنية للصحافيين.

واكد حمدان ان هذا البرنامج سيتم تنفيذه في الجامعات على مستوى محافظات الوطن، مشددا على اهمية بذل المزيد من الجهود والتنسيق مع الجامعات وكليات الاعلام فيها لتصبح "السلامة المهنية للصحافيين" ضمن المساقات الالزامية لطلبة الصحافة والاعلام الامر الذي يضع فلسطين في مقدمة الدول العربية التي تعتمد ذلك في مساقاتها التعليمية.

واكد حمدان على حرص النقابة على مواصلة تطوير هذا البرنامج على مختلف المستويات بما في ذلك امكانية فتح نقاش جدي مع المؤسسات الاعلامية والحكومة لاستحداث وظيفة مخصصة للسلامة المهنية في جميع وسائل الاعلام الامر الذي يقود الى خلق اكثر من 100 فرصة عمل جديدة للخريجين من طلبة الصحافة والاعلام الجدد، اضافة الى ما يحققه على مستوى تحسين قدرات المؤسسات الاعلامية في مجال الحفاظ على سلامة الطواقم والكوادر الاعلامية.