وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية تختتم زيارتها إلى لبنان

نشر بتاريخ: 15/06/2013 ( آخر تحديث: 15/06/2013 الساعة: 20:10 )
الخليل - معا - نعمان سلهب - تقرير مفوضية الاعلام - بتمويل من جمعية أرض البشر السويسرية ، و بدعوة من المفوضية العامة لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في لبنان عاد إلى أرض الوطن وفد البعثة الكشفية الفلسطينية الذي شارك في إطلاق مشروع سياسة حماية الطفل الفلسطيني والمشاركة في مهرجان رسل السلام الدولي وعقد العديد من الاجتماعات واللقاءات المكثفة لتنسيق العلاقات مع جهات الاختصاص على الساحة اللبنانية وترتيب البيت الكشفي الفلسطيني الداخلي في لبنان في الفترة ما بين 5- 9 /6 /2013م .

وترأس البعثة رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية القائد محمد جميل سوالمة الذي رافقه كل من الامين العام للجمعية القائد توفيق سالم والمفوض الدولي القائد سليم زيدان ، حيث تم استقبالهم في مطار بيروت من قبل كل من مفوض عام لبنان القائد حسن سالم والقادة محمد فطايرجي ومحمد معصراني من المفوضية العامة و ممثل مؤسسة أرض البشر - لوزان السيد حسن بهاني والقائد محمد اللبابيدي من وكالة الانباء الكشفية - كون .

إطلاق مشروع سياسة حماية الطفل الفلسطيني في لبنان
وتحت رعاية رئيس الجمعة محمد سوالمة وفي مؤتمر صحفي استضافته مؤسسة الصحافة اللبنانية تم اطلاق مشروع حماية الطفل الفلسطيني في لبنان بحضور كل من رئيس اتحاد كشاف لبنان نبيل بيضون ، فؤاد الحركي من نقابة الصحافة اللبنانية، يوسف خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية ، وحضور ممثل سعادة دولة فلسطين في لبنان ، طالب الصالح من دائرة التنظيم الشعبي في منظمة التحرير الفلسطينية ، كارين ملبورن ممثل جمعية ارض البشر - لوزان، جمال الدايخ رئيس المفوضية العامة في لبنان ، وجمع غفير من ممثلي المؤسسات وقيادات الحركة الكشفية والارشادية الفلسطينية و اللبنانية ورجال وعلماء الدين .

ويذكر أن العمل بمشروع اعداد سياسة حماية الطفل الفلسطيني قد انطلق عام 2011 ضمن اتفاقية موقعة بين جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وبمشاركة مختصين ومستشارين تربويين ومرجعيات دينية لتحكيم بنود السياسة ومراجعة نصوصها بعد إعدادها ضمن ورشات عمل واجتماعات مكثفة داوم عليها القادة والقائدات من المفوضية العامة وصولا إلى تدريب كادر من القيادات الكشفية والإرشادية اخذوا على عاتقهم تنفيذ السياسة ونقلها كمنهاج يطبق في المفوضيات الخمس العاملة في إطار المفوضية العامة .


وبناءً عليه فقد تم الإشادة بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية كأول جمعية عربية تتبنى سياسة حماية الطفل وتأخذ على عاتقها نشرها وتعميمها على المستوى العربي.


وبدوره قام رئيس الجمعية بتكريم القائد ذيب إبراهيم المفوض العام السابق للكشافة الفلسطينية وجمال الدايخ رئيس المفوضية العامة وكل من السادة حسن سالم المفوض العام ومحمد فطايرجي ومحمد معصراني بوسام السياسة وتم تكريم القائد توفيق سالم بدرع المفوضية العامة تقديراً لجهوده وانجازاته ومن ثم تم تكريم القيادات التي عملت على إعداد السياسة.

الاجتماع مع كاثرين ملبورن ممثل مؤسسة ارض البشر - لوزان

و عقد اجتماع مع السيدة كارين ممثلة ارض البشر -لوزان حيث تم الحديث حول أهمية سياسة حماية الطفل ومخرجاتها وحاجة الأطفال الفلسطينيين للحماية من العنف والاضطهاد والعمالة والتحرش والاعتقال والاقامات الجبرية تحت الاحتلال وكيفية نقل المشروع إلى الساحات الكشفية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ، وقد تم الاتفاق على أن تقوم السيدة كارين برفع توصياتها بهذا الخصوص إلى المكتب الرئيسي في سويسرا والعمل على تنفيذها .


من ناحيته أشار رئيس الجمعية إلى أن اللجنة التنفيذية قد سلمت نسخة من السياسة إلى الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية لدراستها والعمل على إقرارها وتعميمها على الجمعيات الكشفية العربية لتبنيها كأحد انجازات الكشافة الفلسطينية ، وكان لذلك بالغ الأثر لدى ممثلة ارض البشر .

الاجتماع مع المفوضية العامة - صيدا

تم عقد اجتماع رسمي مع أعضاء الهيئة الإدارية للمفوضية العامة بحضور كل من القادة محمد سوالمة ، توفيق سالم ، سليم زيدان ، جمال الدايخ ، خالد عوض ، حسن سالم ، محمد فطايرجي ، محمد معصراني، ليلى عبد الحفيظ، تم فيه استعراض واقع الجمعية في الساحة اللبنانية وانجازاتها والصعوبات التي تعترض مسيرتها وسبل النهوض وفتح الأبواب المغلقة في الساحة واليات ترتيب الصف الكشفي والحفاظ على وحدته وتم التوصل إلى العديد من القرارات من اهمها:

* . اعتماد لجنة المفوضية العامة على النحو التالي :

القائد جمال الدايخ رئيسا للمفوضية العامة

القائد محمد معصراني نائبا للرئيس - مسؤولا لخدمة وتنمية المجتمع

القائد خالد عوض أمينا للسر

القائد محمد فطايرجي مسؤولا للعلاقات العامة والإعلام

القائدة ليلى عبد الحفيظ أمينا للصندوق

القائد عمر فاعور أمينا للعهدة واللوازم العامة

القائد حسن سالم مفوضا عاما للكشافة

القائدة لمياء عجينة مفوضة عامة للمرشدات

* . يلتزم جميع منتسبوا جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية من قيادات وأفراد بجميع مستوياتهم ومراتبهم بالتعليمات الصادرة عن قيادة الجمعية في الداخل أو الشتات بما يخدم مصلحة وأنظمة الحركة الكشفية ونظامها التربوي .

* . تنظيم العلاقة بين المكتب الكشفي الحركي وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية تحت طائلة نظام الجمعية وبعيداً عن اي اعتبارات تنظيمية.

* . يقوم رئيس الجمعية بمراسلة اتحاد كشاف لبنان وفتح آفاق التعاون مع الاتحاد والجمعيات الكشفية اللبنانية لتقديم التسهيلات و المرافق والمساعدة في حل الوضع القانوني للكشافة الفلسطينية على الساحة اللبنانية.

المشاركة في المهرجان الدولي الأول لرسل السلام

و بدعوة من جمعية الكشاف العربي في لبنان شارك الوفد الكشفي الفلسطيني وأعضاء المفوضية العامة - لبنان في افتتاح المهرجان الدولي الاول لرسل السلام في مبنى السراي الحكومي تحت رعاية دولة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي وحضور كل من سعادة السفير السعودي في لبنان، ود.عاطف عبد المجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية و أ. نبيل بيضون رئيس اتحاد كشاف لبنان، وحضور سفير دولة فلسطين أشرف دبور ورؤساء الجمعيات الكشفية اللبنانية وعدد كبير من وزراء الدولة اللبنانية ومئات من الشخصيات السياسية والدينية ، حيث تم استقبال الوفد الفلسطيني بحفاوة مرحبا به رئيس الاتحاد في مقدمة كلمته الرسمية مكرراً شكره في نهاية الكلمة على تلبيتهم الدعوة وأثنى على الجهود التي تقوم بها الجمعية على الصعيدين العربي والعالمي.

الاجتماع بالأمين العام للمنظمة الكشفية العربية ورئيس اللجنة العربية

وعلى صعيد المهرجان التقى رئيس الجمعية والوفد المرافق مع الأمين العام الدكتور عاطف عبد المجيد والأستاذ يوسف خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية وتم إعادة التباحث في ملف الاعتراف بالجمعية عالميا حيث تم اطلاعهم على آخر التطورات في الملف وتم تقييم الملف مشتملا على آخر التطورات والوثائق التي تمت إضافتها .

الاجتماع مع طالب الصالح من دائرة التنظيم الشعبي

ومن جانب آخر تم عقد اجتماع مع السيد طالب الصالح من دائرة التنظيم الشعبي بمنظمة التحرير الفلسطينية شارك فيه الوفد الكشفي الفلسطين الذي ضم خالد عوض أمين سر المفوضية العامة المكلف من قيادة الساحة بشؤون المكتب الكشفي الحركي والسيد محمد معصراني نائب رئيس المفوضية العامة حيث تم التباحث في العلاقة بين الجمعية والمكتب الحركي واعتبار المكتب الحركي احد الروافد المهمة للحركة الكشفية الفلسطينية من ناحية تنمية العضوية وتنظيم برنامج العمل المتعلق بالمجموعات داخل المكتب وتم التأكيد على مرجعية المجموعات الكشفية الحركية تحت انظمة وقوانين جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية .

لقاء القادة الكشفيين في مخيم برج البراجنة

التقى رئيس الجمعية وبرفقة القائد خالد عوض أمين سر المفوضية العامة مع مجموعة من قيادات العمل الكشفي الفلسطيني في مخيم برج البراجنة واستمع إلى مداخلاتهم المتعلقة بتصويب أوضاع الساحة واحتياجاتهم التدريبية وسبل دعم ورعاية الأنشطة المشتركة حيث أكد رئيس الجمعية ومن خلال رؤية وسياسة الكشافة الفلسطينية على تحقيق مبدأ المساواة والعدالة للجميع كما دعا إلى ضرورة الالتزام والالتفاف حول الجمعية وحمايتها في ظل التحديات التي تواجه ملف الاعتراف العالمي وان الطريق الأقصر هو طريق الوحدة والاندماج في إطار الجمعية .

لقاء رابطة أبناء بيروت

و بدعوة من رئيس رابطة أبناء بيروت توجه رئيس الجمعية على رأس وفد ضم المفوض العام ونائب رئيس المفوضية العامة ومسؤول العلاقات العامة إلى مقر الرابطة وسط بيروت حيث قدم رئيس الجمعية شرحا وافياً عن مسيرة الجمعية وعن التحديات والصعوبات التي تواجه الكشافة الفلسطينية في لبنان ، ورحب رئيس الرابطة ومجلس إدارتها بالوفد مستذكرين سيرة القائد الراحل الرمز ياسر عرفات ، كما أكد رئيس الرابطة على استعداد وجاهزية الرابطة للتعاون مع المفوضية العامة في مجالات تنظيم الأنشطة والدورات المشتركة والاستفادة من مرافق الرابطة وفي نهاية اللقاء تم تكريم رئيس الجمعية بدرع الرابطة والتذكارات والمجلات وشهادة تقديرية ، وفي نفس السياق كرم رئيس الجمعية كل من رئيس الرابطة ومديرها التنفيذي بوسام الخدمة في المسجد الأقصى ومنديل الكوفية الكشفي .

لقاء سعادة سفير دولة فلسطين لدى لبنان

و بدعوة كريمة من سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور تم استضافة الوفد الكشفي الفلسطيني على مأدبة عشاء ، حيث قدم سعادته شرحاً عن طبيعة عمل السفارة وأنشطتها وخصوصيتها على الساحة اللبنانية، كما تطرق إلى أهمية الدور الذي تلعبه الحركة الكشفية الفلسطينية في تربية الناشئة والحفاظ على الإرث الفلسطيني ومسيرة الشهداء. وتحدث رئيس الجمعية والوفد المرافق شاكرين سعادته على استقباله الحميم ، ومن ثم تم التعرض إلى دور السفارة في تسهيل مهمة ودعم الكشافة الفلسطينية على الساحة وعلى رأسها رعاية دورات التدريب الرسمي وأنشطة المخيمات عبر إجراء الاتصالات مع جهات الاختصاص إضافة إلى بذل الجهود المتواصلة لتسهيل دخول الوفود الكشفية الفلسطينية إلى فلسطين من اجل المشاركة في الأنشطة الكبرى والإفادة من مستوى الخبرات في الداخل ، وأبدى سعادة السفير استعداده للتعاون في كل المجالات إضافة إلى تسخير مرافق السفارة في خدمة أنشطة المفوضية العامة .

وفي نهاية اللقاء تم تكريم سعادة السفير بمنديل الكوفية الكشفي وأوسمة الخدمة في المسجد الأقصى إضافة إلى ميدالية القدس ونسخة من مشروع سياسة حماية الطفل.

الاجتماع بقادة وقائدات العمل الكشفي في شمال لبنان

وفي ختام هذه الزيارات ، تم الاجتماع بقادة وقائدات العمل الكشفي في الشمال في منزل القائد محمد فطايرجي مسؤول العلاقات العامة والإعلام حيث تم التباحث في مستجدات العمل وعلى رأسها اعتماد لجنة المفوضية وتصويب أوضاع المفوضيات الخمس وضرورة الإسراع في تسجيل المجموعات والفرق في المفوضيات كل في موقعه وصولا إلى عقد مؤتمر الساحة ، وأبدى جميع الحضور استعدادهم للعمل والتعاون لإنجاح التجربة الديمقراطية للكشافة الفلسطينية في كل الساحات.