وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد مدينة اكسل البلجيكية ينهي زيارة الى بلدة الزبابدة

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 12:30 )
جنين -معا- اختتم وفد مدينة اكسل البلجيكية زيارته الى بلدة الزبابدة جنوب شرق جنين والتي استمرت اسبوعا تم خلاله المشاركة بالعديد من اللقاءات والاجتماعات والزيارات المشتركة.

واكد رئيس بلدية الزبابدة المهندس مطيع دعيبس ان التجربة التي خاضها ابنائنا الطلبة مع نظرائهم البلجيك يدل على وعي وادراك كبيرين لمدى الثقل الملقى على عاتقهم، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني شعب محب للسلام والحياة والعيش، داعيا اعضاء الوفد خاصة الطلبة منهم ليحدثوا اصدقائهم وذويهم عن هذه الرحلة والنتائج التي برزت خلال تواجدهم في الزبابدة.

من جانبه فقد شكر د. سامر الاحمد مدير الاغاثة الزراعية فرع الشمال الوفد الضيف على كل المجهودات وخاصة المشاريع المنفذة بدعم منهم الى بلدة الزبابدة مؤكدا على عمق العلاقة الاخوية بين الجانبين وعلى ضرورة الاستمرار في هذا الدعم لاهميته لبلدة الزبابدة.

بدوره شكر نائب رئيس بلدية اكسل بيير لاردوت رئيس بلدية الزبابدة ومدير الاغاثة الزراعية على حسن الاستقبال وعلى التنظيم المميز خلال الاسبوع المنصرم متمنيا ان يكون اللقاء القادم في اكسل.

وكانت مديرة مدرسة ميرسيلس اكدت على اهمية استمرار التعاون في مشروع التبادل الثقافي بين طلبة اكسل والزبابدة خاصة انه حقق كافة اهدافه من حيث الاندماج السريع بين الطلبة وايضا النشاطات المشتركة التي نفذت والتي ساعدت طلبة اكسل للاطلاع على حياة الفلسطينين عن قرب وما يعانوه من ظلم وقهر تحت الاحتلال.

اما مدير مؤسسة ازيا الممول لمشروع مياه اكثر للشعب الفلسطيني في الزبابدة فقد ابدى تاثره البالغ مما راه من حسن التنفيذ للمشروع مؤكدا انه سيعمل خلال المرحلة المقبلة للاستمرار في تنفيذ مشاريع مشابهه لاهميتها لابناء الزبابدة ومؤكدا على عودته مرة اخرى قبل نهاية العام.

بدوره الشاب مهدي وهو من اصول مغربية واحد الطلبة المشاركين في مشروع التبادل الثقافي اكد انه سعيد بهذه الزبابدة ولم يكن يتوقع ما راه وتعلم وعرف عن حياة الفلسطينين مؤكدا على الصداقة المتينة التي جمعته وزملاءه الطلبة مع طلبة الزبابدة.

في حين اكدت الطالبة اشلي ذات الاصول الكينية انها لن تالو جهدا في الحديث عن هذه التجربة الغنية بالنسبة لها لاصدقائها وصديقاتها داعية لتكرار مثل هذه الزيارات.

اما الطالب علي ابو ندا وهو من طلبة الزبابدة قال ان هذا الاسبوع لن ينسى من ذاكرته لانه فتح افاق له للالتقاء باصدقاء جدد من جنسيات اخرى عاش معهم باخوية وبنى صداقة متينة.

اما الطالبة حنان خليل فاكدت ان ما حصل معها خلال هذا الاسبوع لم تكن تتوقعه لانها تعرفت على اخوة وصديقات لها تقاسمت معهم الحياة لمدة اسبوع كامل داعية الى الاستمرار في مثل هذه الاعمال.

ونظم للوفد الضيف برنامج عمل كامل تم خلاله ترتيب زيارات الى المؤسسات الدينية والخاصة في الزبابدة اضافة الى جولة على عدد من المشاريع المنفذة بدعم من بلدية اكسل في الزبابدة واخرى تنفذها الاغاثة الزراعية في محافظة طوباس اضافة الى جولة في محافظة جنين شملت كنيسة برقين ونفق بلعمة وزيارة ميدانية لسوق جنين.

كما تم تنظيم زيارة الى محافظة بيت لحم تم خلالها زيارة كنيسة المهد ومخيم عايدة حيث تم حضور فلم وثائقي من اعداد نادي الشباب المجتمعي في المخيم عن حياة اللجوء وتكوين المخيم وما يتعرض له الفلسطيني اضافة الى تنظيم زيارة ميدانية لازقته تم خلالها اطلاع الوفد على ما تعرض له المخيم من اعتداءات من قبل الاحتلال منذ النكبة وحتى اليوم اضافة الى زيارات ترفيهية الى الباذان وقرية حداد السياحية ونشاطات مختلفة تم تنفيذها من قبل الطلبة في مقر الاغاثة الزراعية.

في سياق متصل وبمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لاستشهاد د. نعيم خضر ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بروكسل تم تنظيم امسية في قاعة الاغاثة الزراعية قدم خلالها رئيس البلدية للوفد الضيف نبذة عن حياة الشهيد خضر قبل ان تقدم فرقة الزبابدة للدبكة والفنون الشعبية عرضا فنيا مميزا من ابداعات الفرقة نالت اعجاب الحضور وحظيت بالتصفيق الكبير من قبلهم.

وكان اجرى نائب رئيس بلدية اكسل بيير لاردوت على هامش زيارته عددا من اللقاءات برفقة مدير مؤسسة ازيا البلجيكية ود. سامر الاحمد عددا من اللقاءات الرسمية في رام الله من اجل بحث تنفيذ عدد من المشاريع في الفترة القادمة من ضمنها اجتماع مع وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني ومدير عام التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي عمر عنبر والمدير العام للاغاثة الزراعية خليل شيحة اتفق خلالها على العمل والاستمرار في تنفيذ عدد من المشاريع وخاصة ما يتعلق بالمياه والزراعة والتبادل الثقافي.