وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تشارك في ورشة عمل في المغرب حول استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحليل المستوى الوراثي

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 11:38 )
ناباس- معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالدكتور صبري ناصر رئيس قسم الأحياء والبيوتكنولوجي في كلية العلوم في ورشة العمل التي عقدت في العاصمة المغربية الرباط حول استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحليل المستوى الوراثي (الجينوم) في الفترة من 2-6/نيسان.

وشارك في ورشة العمل جامعات من مختلف دول الشرق الأوسط والمغرب العربي، وبإشراف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وكلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس في الرباط.

وذكر الدكتور صبري ناصر أن ورشة العمل اشتملت على محاضرات نظرية بواقع 16 ساعة وتناولت مواضيع تحليل سلاسل المحتوى الوراثي (الجينوم)، وطرق تحديد تركيب ووظيفة الجينات، وتطور وديناميكية المحتوى الوراثي وطرق مقارنة هذا المحتوى بين الأنواع المختلفة من الكائنات الحية.

اما الجانب العملي للورشة فقد تضمن استخدام وتطبيق تكنولوجيا المعلومات في مجال تحليل البيانات الحيوية باستخدام أنظمة التشغيل Bio-Linx، كذلك التعريف بقواعد البيانات المتوفرة على الانترنت والتي تحوي ثروة هائلة من التراكيب الجينية والبروتينات لمختلف أنواع الكائنات الحية.

وأضاف ناصر أن أهمية هذه الورشة تأتي في أنها ركزت على آخر المستجدات العلمية في مجال تحليل المحتوى الوراثي (الجينوم) واستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحليل البيانات الحيوية المستمدة من الجينوم، إضافة لاستعراض آخر الاكتشافات والدراسات خلال الخمس سنوات الماضية التي توصل إليها الباحثون في هذا المجال.

هذا وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة متابعة المعلومات والمستجدات التي توفرها قواعد البيانات على الانترنت واستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحليل هذه البيانات، وطرح برنامج أكاديمي لتدريس هذا التخصص نظراً لأهميته.