وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي يدعو الى تبني استراتيجية وطنية بديلة لمواجهة اسرائيل

نشر بتاريخ: 16/06/2013 ( آخر تحديث: 16/06/2013 الساعة: 21:57 )
رام الله- معا - اكد النائب مصطفى البرغوثي ضرورة مواجهة الرواية الاسرائيلية المضللة برواية فلسطينية حتى لا يتكرر ما حصل في مفاوضات كامب ديفيد بتحميل الفلسطينيين مسؤولية فشلها رغم ان اسرائيل هي المسؤولة عن افشال كل جهد كان يبذل من اجل وصول الشعب الفلسطيني الى حقوقه في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة.

واتهم البرغوثي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاحد اسرائيل بافشال حل الدولتين وجهود وزير الخارجية الاميركي جون كيري بشكل مقصود ومحاولة تحميل الفلسطينيين مسؤولية ذلك الفشل.

واشار الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الى ان فشل المراهنة على المفاوضات مع اسرائيل وان المطلوب هو نهج بديل وتبني استراتيجية جديدة بعد عشرين عاما من اتفاق اوسلو.

وقال مصطفى البرغوثي ان اسرائيل تستخدم الاستيطان سلاحا للقضاء على فكرة حل الدولتين وهو وسيلة لتكريس الاحتلال الذي اصبح الاطول في التاريخ وتكرار ما جرى قبل 65 عاما من تهجير وتشريد لشعبنا مذكرا بما جرى في قرى يالو وبيت نوبا وعمواس من تهجير ومحو لتلك القرى عن الوجود مشيرا الى العنف الاسرائيلي الذي استخدم امس لقمع التظاهرة الشعبية من اجل حق العودة.

واكد البرغوثي ان وتيرة الاستيطان تذكر بما جرى من تهويد في اراضي 48 وان ما يجري في القدس مشابه تماما لما جرى في يافا وان ما يجري في الخليل مشابه لما جرى في النقب وان ما يجري في بيت لحم ورام الله مشابه لما جرى في الناصرة.

ارتفاع وتيرة الاستيطان الى 355% منذ بداية العام
ووصف البرغوثي الاستيطان بالسرطان المتوحش مشيرا الى ان وتيرة الاستيطان العام الماضي ارتفعت بنسبة 250% فيما ارتفعت خلال الربع الاول من العام الجاري الى 355% مما كانت عليه في الربع الاخير من العام الماضي بينما تضاعفت نسبة الاستيطان في النصف الاول من هذا العام سبع مرات.

واوضح النائب مصطفى البرغوثي ان اعتداءات المستوطنين على شعبنا وممتلكاته بلغت العام الحالي 389 اعتداء فيما بلغت نسبة البناء في المستوطنات ضعف ما يبنى في اسرائيل مرتين.

واستعرض النائب مصطفى البرغوثي ما تم الاعلان عنه من بناء استيطاني مشيرا الى انه تم الاعلان خلال الاسبوعين الماضيين عن بناء 241 وحدة استيطانية في مستوطنة موديعين عيليت و 265 في مستوطنة بيتار عيليت و675 وحدة في ايتمار و550 في منطقة بروقين والف وحدة في غوش عتصيون.

واشار البرغوثي الى اعلان اسرائيل عن مخطط استيطاني جديد يقضي بشق طريق بين القدس ومستوطنة معاليه ادوميم والتلة الفرنسية مما يعني بدء البناء الاستيطاني في منطقة "e1" في وقت تم فيه الاعتداء واعتقال النشطاء لانهم نصبوا خياما والعابا للاطفال في قرية باب الشمس واحفاد يونس.

كما اشار النائب مصطفى البرغوثي الى منح الاحتلال تسهيلات للمستوطنين في غور الاردن للسيطرة على خمسة الاف دونم يملكها فلسطينيون بين الجدار ونهر الاردن اضافة الى قرار الاحتلال الاستيلاء على 456 دونما من اراضي بيت اكسا شمال غرب القدس الى جانب طرح عطاءات لبناء 17 وحدة استيطانية في راس العامود بالقدس وبناء مبنى "كيدم" في سلوان على بعد 50 مترا من المسجد الاقصى وما يقوم به المستوطنون من اعتداءات على المسجد الاقصى وتدنيس له.

وقال البرغوثي ان الاحتلال وضع حجر الاساس للبؤرة الاستيطانية معالوت ديفيد التي يصل عدد الوحدات الاستيطانية فيها 114 واصدر مناقصات لبيع اراض لبناء 121 وحدة استيطانية في مستوطنة جفعات زيئيف بينما اخطر مئة عائلة فلسطينية في الاغوار بترحيلهم .

وكشف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي النقاب عن عزم الاحتلال مصادرة 740 دونما من اراضي العيسوية والطور من اجل اقامة ما يسمى بالحديقة القومية.

واشار البرغوثي الى ان الحكومة الاسرائيلية توفر الغطاء للمستوطنين لشن عدوان على شعبنا استهدف المواطنين وممتلكاتهم في القدس والشيخ جراح والخليل ودير جرير ونابلس .

اسرائيل تفشل كيري وتصفي حل الدولتين
وطالب البرغوثي المبعوثين الدوليين ابلالتفات الى جريمة الاستيطان الواضحة وضوح الشمس وان لا يحملوا الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل المفاوضات ويساوونه بالاحتلال في المسؤولية ان يتخذوا عقوبات ضد اسرائيل على ما تقوم به من خرق للقانون الدولي من خلال الاستيطان ونهب الارض.

واكد البرغوثي ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين بينهم داني دانون نائب وزير جيش الاحتلال هي تعبير حقيقي عن سياسة ونهج حكومة المستوطنين في اسرائيل.

ووصف البرغوثي ما قاله دانون:" لن تقوم دولة فلسطينية وكفى تضليلا للجمهور، لن تقوم ولن نسمح بذلك سواء جاء وزير الخارجية الامريكي كيري بمبادرة او لم يأت" وصفها بالوقحة التي تدلل على عنصرية اسرائيل.

واضاف البرغوثي ان ما قاله دانون" ان اسرائيل ستجعل من الضفة الغربية اراضي اسرائيلية مثلما ستجعل الفلسطينيين مستوطنين في الضفة يعيشون في بانتوستانات ويتبعون للاردن كافراد دون الاراضي وان معظم وزراء الليكود والبيت اليهودي يعارضون اقامة دولة فلسطينية وان 48 نائبا من اصل 62 نائبا ممن يدعمون الحكومة هم ضد حل الدولتين وان نتنياهو عندما يتحدث عن استئناف المفاوضات انما يقوم بلعبة اعلامية لان اسرائيل لن تتوصل يوما الى اتفاق مع الفلسطينيين" الامر الذي يدلل على ان اسرائيل تريد استخدام المفاوضات مثلما استخدمتها بعد اوسلو غطاء للتوسع الاستيطاني ومنع فرض مقاطعة وعقوبات عليها.

وقال البرغوثي ان التصريحات المتطرفة والعنصرية لوزير جيش الاحتلال موشيه يعالون تدلل على ان حكومة المستوطنين في اسرائيل لا تؤمن بالسلام بل تسعى الى فرض الاستسلام على الفلسطينيين وهذا لن يحدث ابدا.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان حديث يعالون عن ان مساعي كيري لاستئناف المفاوضات قد فشلت هي اعتراف صريح من اسرائيل بافشالها لمهمة وزير الخارجية الاميركي الى جانب رفضه لمبادرة السلام العربية والانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة ومطالبته الفلسطينيين بالاعتراف بالدولة اليهودية والعودة للمفاوضات مع استمرار الاستيطان دون توقف والمزيد من التنسيق الامني ووقف النضال الشعبي ونعته المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية بانها تحريض.

كما اشار النائب البرغوثي الى تصريحات المسؤولين الاسرائيليين التي ادعو فيها انه لامكان بين نهر الاردن والبحر المتوسط لاي دولة سوى دولة اسرائيل فيما اعلن لبيد القطب الاخر في الحكومة الاسرائيلية رفضه لتقسيم القدس.

وقال البرغوثي انه لم يتبق شيء لمن يراهن على المفاوضات مع اسرائيل بعد كل ما تقوم به وتفعله على الارض مما يستدعي تبني استراتيجية بديلة ونهج جديد لمواجهة سعي اسرائيل الى تحويلنا الى عبيد للابارتهايد ونشر اليأس والاحباط في صفوف الفلسطينيين.

الدعوة الى استراتيجية بديلة لمواجهة الاحتلال
ودعا النائب البرغوثي الى تبني استراتيجية وطنية بديلة والقيام بتسع خطوات في المرحلة القادمة اولها:توسيع وتطوير المقاومة الشعبية وتصعيد حملة المقاطعة ضد البضائع الاسرائيلية وثانيا:انهاء الانقسام وتشكيل قيادة وطنية موحدة وثالثا:وضع سياسات اقتصادية تركز على دعم الناس ومواجهة الغلاء والبطالة حيث تفرض اسرائيل على الفلسطينيين وحدة الاسعار والضرائب معها رغم ان دخل الاسرائيلي يفوق دخل الفلسطيني باربعة وعشرين ضعفا ويجبر الفلسطيني على دفع ضعف ثمن الكهرباء والماء عما يدفعه الاسرائيلي .

واشار النائب مصطفى البرغوثي الى ان نسبة البطالة في فلسطين هي خامس اعلى نسبة في العالم وتصل بين الشباب المتعلمين الى 75% مما يتطلب سياسة اقتصادية جماعية مشتركية لا تركز على النمط الاستهلاكي بل دعم صمود الناس خاصة في المناطق المهددة مثل القدس والخليل والاغوار وكسر الحصار عن غزة وتوفير الضمان الاجتماعي للاسر الفقيرة.

ودعا البرغوثي رابعا: الى جانب تصعيد حملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل التي باتت تتسع مشيرا الى ان مؤتمر المقاطعة الذي نظم في بيت لحم مؤخرا اثبت مدى اتساع وفعالية الحركة ضد اسرائيل.

واوضح البرغوثي انه الى جانب الجوانب الاربعة السابقة فاننا بحاجة خامسا: الى حملة من التعبئة والتوعية واعداد الشعب لمواجهة المخاطر المستقبلية وسادسا:استئناف معركة الامم المتحدة بما في ذلك توجيه رسالة لضمان انطباق اتفاقيات جنيف الاربعة على الاراضي الفلسطينية المحتلة وتوقيع كافة الاتفاقيات الدولية التي تكرس استقلالية دولة فلسطين والتوجه الى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة اسرائيل على جريمة الاستيطان وسابعا: القيام بحملة دبلوماسية حتى لا تتكرر اخطاء الماضي عندما اتهم الفلسطينيون من قبل اسرائيل وبعض الاطراف الدولية بانهم هم من افشلوا جهود السلام .

آن اوان انهاء الانقسام
واكد النائب مصطفى البرغوثي على النقطة الثامنة:بضرورة اطلاق الحريات وتنفيذ قرارات لجنة الحريات العامة الاحد عشر واهمها حرية العمل السياسي لكافة القوى الفلسطينية دون استثناء او تمييز في الضفة وغزة، إضافة الى وقف كل أشكال الاعتقال السياسي والاستدعاءات الأمنية، وحرية الصحافة، وحرية الرأي، والتنقل، والمسح الأمني، وملف المفصولين من الوظيفة العمومية، والجمعيات والمؤسسات المغلقة وعودة المواطنين الى قطاع غزة وحل بعض القضايا العالقة.

وقال ان ضمان الحريات هو حق اساسي للانسان الفلسطيني بغض النظر عن الاتفاق والاختلاف في الاراء السياسية وانه مطلوب فورا تقوية وتمتين الفلسطينيين في مواجهة التحديات الخطيرة وتسهيل تحقيق الوحدة الوطنية.

ودعا البرغوثي تاسعا: الاعلاميين الى نشر الرواية الفلسطينية وتعرية وفضح سياسة اسرائيل مطالبا بتبني استراتيجية جديدة لمواجهة الاحتلال والاستيطان.