وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 50 حادث حريق وإنقاذ خلال 24 ساعة

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 11:44 )
رام الله - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ 24 ساعة الماضية مع 50 حادث حريق وإنقاذ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع حرائق داخل منازلين ومطعيم ومخزنين وحادثي سير و22 حريق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم:

التماس الكهربائي سبب لإحتراق منزلين

تمكنت طواقم مركز دفاع مدني البيرة من إخماد النيران التي نشبت بغرفة النوم في أحد المنازل بقرية كفر عقب شمال القدس نتيجة للتماس الكهربائي ، وأخمدت طواقم مركز دفاع مدني سلفيت حريق داخل مطبخ أحد المنازل في قرية كفر عين شمال محافظة رام الله نتيجة تماس كهربائي في المطبخ .

النيران داخل مخزنين في جنين والخليل

سيطرت طواقم مركز دفاع مدني يطا بمحافظة الخليل على حريق شب في مخزن بأحد منازل المواطنين بمدينة يطا فعملت على اخماد النيران التي نشبت في المخزن والذي يحتوي على فراش منزلي وأثاث ، كما وتعود أسباب الحريق الى تماس كهربائي.

وعملت طواقم مديرية دفاع مدني جنين على تهوية مخزن لأحد المخابز على دوار يحيى عياش في مدينة جنين بعد أن إنتشر دخان كثيف داخل المخزن ليعود سببه إلى قطع كرتون وألواح خشب داخل الفرن ما أدى لإنتشار الدخان.

إحتراق مطعمين في القدس وجنين

أخمدت طواقم مركز دفاع مدني أبو ديس النيران مشتعلة في صالة مطعم كومارو في شارع الجامعة ببلدة أبو ديس، وتم عزل محيط الحريق وإخماد النيران والسيطرة عليها والحد من إمتدادها لباقي المطعم.

وأخمدت طواقم الدفاع المدني في مدينة جنين النيران التي نشبت في مطعم شعبي على شارع المستشفى بالمدينة نتيجة التركيب الخاطئ لاسطوانة الغاز وعدم التقيد بشروط الوقاية والسلامة العامة ، وبعد أن هرعت الطواقم الى مكان الحريق ليتبين ان الينران مشتعلة داخل المطعم في بعض المحتويات والممتلكات والمواد التموينية نتيجة التركيب الخاطئ لاسطوانة الغاز, حيث باشرت الطواقم بامحاصرة النيران وعزل المناطق الامنة عن المناطق المشتعلة والحيلولة دون امتداد النيران الى باقي المطعم ومحتوياته, واخراج اسطوانات الغاز خارج المطعم وتامين المكان.

الحد من كارثة والسيطرة على حريق بمركبة

تمكنت طواقم مركز دفاع مدني بير زيت شمال رام الله من منع كارثة والحد من إحتراق مركبة وسلامة سائقها بعد أن نشبت النيران في كابينة المركبة المحملة بإسطوانة غاز وتنكة تنر أثناء سيرها في قرية جفنا شمال رام الله، فالمركبة كانت تحمل إسطوانة غاز وتنكة تنر غير ثابتة في الكابينة ونتيجة سير المركبة وسقوط الإسطوانة على صمامها أدى إلى تسرب الغاز ونشوب النيران في الجهة الخلفية من المركبة "الكابينة"، فعمل الطاقم على حصر الضرر والنيران في إسطوانة الغاز وحماية محتويات المركبة ومنع وصول النيران لتنكة التنر وتأمين المكان بعد إحتواء الإسطوانة وتأمينها وإفراغ الغاز المسال منها في وعاء مياه.

وباقي الحرائق كانت في الأعشاب الجافة التي إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات أبرزها إحتراق عشرات أشجار الزيتون في حي المدبسة بمدينة بيت لحم وحريق هائل في جبال بلدة علار أتى على 200 شجرة زيتون ولوز وحريق مدفأة زراعية ومعرش في بلدة عتيل شمال طولكرم وإحتراق عشارت أشجار الزيتون واللوز في بلدة سيلة الظهر وبين بلدتي ياصيد وجبع في محافظة جنين والباقي حرائق متفرقة في محافظات الوطن.

أربعة إصابات في حادثي سير ببيت لحم

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم حادثي سير نتج عنها أربعة إصابات بين متوسطة وطفيفة كانت ثلاثة إصابات في حادث سير إصطدام مركبة من نوع كيا بثلاثة مركبات متوقفة جانب الشارع على مفرق باب الزقاق في مدينة بيت لحم، وإصابة سائق مركبة في حادث إصطدام مركبة بصخور بجانب الشارع في منطقة واد النار شرق بيت لحم.