وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة للصحة النفسية تعقد ورشة عمل بعنوان "رصد التغييرات"

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 11:37 )
غزة- معا - عقد برنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع الGIZ ورشة عمل بعنوان رصد التغييرات Reflections on Change ROC، وذلك ضمن مشروع "تقنين أدلة لتخدلات نفس اجتماعية في قطاع غزة" والممول من الصندوق الاجتماعي والثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان غزة، والذي تم تأسيسه من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية عام 2010 ويدار من قبل مؤسسة التعاون الدولي الألماني GIZ، وذلك بهدف متابعة وأخذ تغذية راجعة ورصد التغييرات التي أحدثها المشروع.

وقام الميسران إياد أبو حجير وعبد المنعم الطهراوي بإدارة الورشة حيث استعرضا مفهوم عملية متابعة أثر المشروع حسب منهجية تسمى رصد التغييرات، ثم قاما باستعراض الخطوات ومراحل المنهجية والتي تشمل ثلاث مراحل في بداية ومنتصف ونهاية المشروع>

وقد حضر الورشة فريق عمل المشروع في برنامج غزة بالإضافة إلى المؤسسات الشريكة وهي مؤسسة بسمة للثقافة والفنون، ومركز القطان للطفل، ومركز علاج العقل والجسم.

وأدار الميسران نقاشاً في مجموعة بؤرية حول التغيرات التي أحدثها المشروع في قدرات ومعرفة الفريق العامل في تكييف الأدلة بما بتناسب مع البيئة الفلسطينية.

بعد ذلك قام الحضور بعمل تقييم للتغييرات وتحديد نسبة التغييرات التي ساهم المشروع في إحداثها والتي وضحوها في بداية الورشة.

وتحدث المشاركون عن التغييرات الغير متوقعة سواءً كانت إيجابية أم سلبية التي أحدثها المشروع.

من الجدير بالذكر أن هذه الآلية هي منهجية جديدة تستخدمها مؤسسة الGIZ من أجل رصد التغييرات وتقييم المشاريع التي ينفذوها حول العالم.