وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الفلسطيني يبحث مع رئيس بلدية اسطنبول سبل التعاون بين بلديات فلسطينية ونظيراتها الاسطنبولية

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 15:06 )
خان يونس- معا- أنهى الاتحاد الفلسطيني مشاركته في قمة رؤساء بلديات العالم الرابعة, التي عقدت في مدينة اسطنبول التركية, والتقى على هامش القمة مع رئيس بلدية اسطنبول, قادر توباش, حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين البلديات الفلسطينية وبلديات اسطنبول في المستقبل القريب والإستفادة من خبرات البلديات التركية.

ومثل الاتحاد الفلسطيني, كلاًمن: نائب رئيس الاتحاد رئيس بلدية اريحا, المحامي حسن صالح, ورئيس بلدية نابلس, المهندس عدلي يعيش, والمدير التنفيذي للاتحاد عصام عقل.

وأكد المحامي حسن صالح، في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الثلاثاء, أن المشاركة الفلسطينية في هذه القمة كانت هامة وناجحة, قائلاً:" انها ستساهم في فتح آفاق للاستثمار والتبادل الثقافي بين السلطة الفلسطينية والحكومة التركية".

وقال صالح:" أن القمة هدفت إلى تعزيز الروابط بين بلديات العالم, على أن تكون أداة دورية فاعلة للتواصل والتقريب بين أفكار بلديات العالم, من أجل التعاون في تحقيق وإنجاز الأهداف وتضييق الهوة بين الآمال والواقع وتجاوز الحواجز والعقبات التي تحول دون الوصول إلى الأهداف المنشودة", موضحاً ان القمة ساهمت في تقريب المدن فيما بينها وطرح الأفكار وتبادل الآراء فيما بين رؤساء بلديات العالم.

وأشار صالح ان القمة ناقشت العديد من القضايا الهامة: منها دبلوماسية المدن ودورها في احلال الأمن والسلام في المنطقة, والدور الذي تلعبه المدن في تحالف الحضارات, والدور الثقافي الذي تلعبه المدن, بالاضافة الى مناقشة أوضاع البلديات.

ودعا صالح المشاركون في القمة بالضغط على حكوماتهم لوقف الحصار الظالم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني, وعلى ضرورة توجيه الدعم المالي للهيئات المحلية التي تتعرض يوميا لعملية استنزاف وانهيار, يهدد اعمالها بالكامل وينذر بكارثة بيئية وصحية.

ومن جهته, أوضح عصام عقل أن القمة ناقشت العلاقة بين البلديات, وتكوين ما يسمى اتحاد بلديات العالم, وتبادل الخبرات بين رؤساء البلديات.

وأضاف عقل, أن التعاون بين رؤساء بلديات العالم "قوي وواعد", مطالبا بضرورة المحافظة عليه والتواصل فيما بين الرؤساء على كل المستويات، مشيراً الى الخصوصية التي يتمتع بها الاتحاد على صعيد العلاقات الدولية, وثقة رؤساء البلديات بشخصية الاتحاد ودوره في الدفاع عن حقوق الهيئات المحلية.