وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة الإسرائيلية: فيروس شلل الأطفال المنتشر جاء من مصر

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 22:21 )
القدس - معا - قال المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية البروفيسور روني غامزو، إن %10 من سكان جنوب إسرائيل لم يتلقوا تطعيما ضد مرض شلل الاطفال (البوليو)، قائلا أنّ "أولياء الأمور الذين لا يقومون بتطعيم أطفالهم يلعبون بالنار".

وأضاف غامزو خلال نقاش اجرته اليوم الاثنين لجنة الصحة في الكنيست في اعقاب اكتشاف فيروس شلل الأطفال في شبكات المجاري في عدة تجمعات سكنية في النقب بينها مدينة رهط، أنّ نسبة الذين لم يتلقوا التطعيم متساوية في الوسط اليهودي والعربي، بما في ذلك القرى البدوية (غير المعترف بها).

من جانبه قال البروفيسور ايتمار غروتو مدير خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الاسرائيلية، إنّ المعطيات الحالية تلائم المعطيات التي تم نشرها في مصر قبل نحو نصف عام، ويبدو أن فيروس شلل الأطفال جاء من هناك، ومع ذلك، أؤكد أنه لا توجد اية بوادر للمرض في إسرائيل أو مصر".

وأشار المسؤول في وزارة الصحة، أنّه تم توسيع دائرة الفحص وكثافتها في أسدود و"كريات غات"، حيث تم الكشف عن الفيروس في مياه المجاري لهاتين المدينتين نهاية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أنه تم العثور على الفيروس بصورة كبيرة في مدنيتي رهط وبئر السبع وفي بقية المدن في الجنوب بصورة أقل.

أما مديرة جمعية "ياسمين" لصحة العائلة في النقب هيجر أبو شارب، فعبرت عن قلقها من انعدام وجود عيادات أم وطفل في 33 قرية بدوية غير معترف بها، وتساءلت: "كيف يقومون بفحص فيما إذا كان هناك وجود لفيروس البوليو، في غياب أجهزة مجاري في هذه القرى؟".