وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد يجتمع مع رئيس الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 15:17 )
رام الله- معا- بحث وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ورئيس الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة م. محمد غازي الحرباوي اليوم الاثنين، سبل ضبط وتنظيم قطاع الذهب، والمشاكل التي تواجه القطاع خاصة توفير الذهب الخام( السبائك) والبحث عن طرق قانونية لإدخاله لا سيما في ظل وجود اختلاف ما بين القوانين الفلسطينية والإسرائيلية التي تحكم هذا القطاع.

واستهل الوزير الاجتماع الذي جرى بحضور أعضاء الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة، بالتأكيد على الأهمية التي توليها الحكومة لرفع أداء هذا القطاع الذي أصبح يشكل جزءاً في حسابات الناتج المحلي الإجمالي، لافتا إلى حجم المعوقات التي تواجه تنمية هذا القطاع والمتمثلة بطبيعة الاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل التي تعتبر سبائك الذهب سلعة وبالتالي يجب أن تخضع لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى سيطرة إسرائيل على المعابر والحدود.

وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة، إمكانية إن يكون هناك جسم نقابي واحد يكفل تنظيم وتطوير هذا القطاع، وإمكانية توفير أجهزة ومعدات للرقابة على المصوغات الفضية التي أصبحت سلعة متداولة في السوق الفلسطيني.

وأوصى المجتمعون بضرورة إيجاد جسم مهما كانت تسميته(بنك أو شركة) يتم من خلاله توفير الذهب وتسوية الأمور المالية لهذا القطاع، حيث أبدى الوزير استعداده لرفع هذه التوصيات لمجلس الوزراء والجهات ذات العلاقة.