وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئاسة تطالب اسرائيل بموقف واضح حول تصريحات تتعلق بـ"حل الدولتين"

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 08:29 )
بيت لحم - معا - طالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة اليوم الاثنين، الحكومة الإسرائيلية بموقف واضح من تصريحات وزير الاقتصاد الاسرائيلي التي قال فيها إنه لا يمكن إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف أبو ردنية :"هذه تصريحات خطيرة صادرة عن وزير في الحكومة الاسرائيلية التي تواصل عمليات التوسع والاستيطان والمماطلة والتهرب من تنفيذ أية التزامات، اضافة الى فرض شروط لأية مفاوضات".

وأشار إلى أن هذه التصريحات ليست فقط رسالة لإدارة الرئيس اوباما، التي تبذل جهودا متواصلة لإحياء عملية السلام، وإنما تشكل تحديا ورفضا واضحا لكل الجهود المبذولة والتي تحاول انقاذ ما يمكن إنقاذه، مطالبا المجتمع الدولي، وتحديدا الادارة الأميركية بإدانة هذه التصريحات الخطيرة والمدمرة ضد كل من يؤمن بحل الدولتين والسلام العادل، وبإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وجدد ابو ردينه الموقف الفلسطيني المتمسك بالسلام العادل والشامل المبني على الاعتراف بحل الدولتين ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الاسرى.

بدوره دعا الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين المجتمع الدولي الى "مواجهة الواقع " وإدراك حقيقة ماتسعى إليه إسرائيل من خطط لتدمير حل الدولتين.

وقال عريقات في تصريح وصل لـ معا "في الأيام القليلة الماضية، صدرت العديد من التصريحات من قبل المسؤولين الإسرائيليين، وخاصة من وزارات الخارجية، الدفاع والشؤون الدينية وغيرها، وبيانات واضحة حول الموقف الرسمي الإسرائيلي الرافض لحل الدولتين المبني على أساس حدود عام 1967، مضيفا ان هذه البيانات تؤكد مرة أخرى نية إسرائيل الدفع باتجاه قتل حل الدولتين.

وأضاف عريقات " تأتي هذه التصريحات تماشيا مع سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بما في ذلك توسيع المستوطنات، وهدم المنازل، وعمليات الإخلاء وسحب الهويات، مؤكدا ان هذا جزء لا يتجزأ من خطة إسرائيل لإفشال أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية، عن طريق ضم القدس وتغيير "الستاتس كو" في المدينة، إضافة الى ضم وادي الأردن ومناطق واسعة أخرى من دولة فلسطين المحتلة ".

وأكد أن الحكومة الإسرائيلية عازمة على تدمير الجهود التي يبذلها جون كيري. وان دعوات نتنياهو لاستئناف المفاوضات ما هي إلا كلام فضفاض , فالحكومة الإسرائيلية غير جادة بشأن السلام والشيء الوحيد الذي تسعى اليه إسرائيل هو ترسيخ احتلالها وإلغاء الحقوق الفلسطينية .

واختتم الدكتور عريقات حديثه بدعوة المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته "على المجتمع الدولي ان يتوقف عن المطالبة باستئناف المفاوضات لأجل المفاوضات بل عليه المطالبة في تحقيق العدالة من أجل تحقيق السلام. ينبغي إخضاع إسرائيل للمحاسبة التي تخلت عن العدالة والسلام بممارساتها العدوانية اليومية و مواصلة التحريض ضد فلسطين وشعبها".

يذكر أنه خلال الربع الأول من عام 2013، قامت الحكومة الإسرائيلية بتصعيد البناء في المستوطنات بنسبة 35%مقارنة مع الربع الأخير من عام 2012.