وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة خضوري تنظم ورشة عمل حول دور المواصفات وضبط الجودة

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 17/06/2013 الساعة: 20:27 )
طولكرم - معا - نظمت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" اليوم، من خلال دائرة الدراسات والتنمية المجتمعية التابعة لعمادة التنمية وخدمة المجتمع، ورشة عمل بعنوان (دور المواصفات وضبط الجودة في تنمية الصناعة الوطنية وحماية المستهلك) في مسرح الشهيد ياسر عرفات في الحرم الجامعي، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور مروان العورتاني، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية الدكتور سهير الشوملي وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والاهلية في محافظة طولكرم إضافة الى عدد كبير من موظفي وطلبة الجامعة.

وافتتح ورشة العمل عميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الدكتور نائل سلمان، مشيرا الى ان الجامعة وانطلاقا من دورها واهتمامها في خدمة المجتمع المحلي ونشر ثقافة الالتزام بالمواصفات والمعايرة انشأت عدة مراكز ودوائر ذات صلة كانشاء مركز خاص بالمواصفات والمقاييس والمعايرة، ودائرة التعليم المستمر التي تقدم تدريبا للمجتمع المحلي في مجالات متنوعة، ودائرة متخصصة في الدراسات التنموية وخدمة المجتمع بالاضافة الى انشاء مركز الابحاث التقنية والتطبيقة.

كما واشار سلمان الى اهتمام الجامعة بموضوع الجودة في كافة الجوانب، حيث نظمت الجامعة العديد من المؤتمرات وورش العمل والندوات بالتعاون مع جهات محلية ودولية كمؤتمر الزيتون ومؤتمر حول تاثير المصانع الاسرائيلية على البيئة وتنظيم ورش عمل تتعلق بدعم الصناعات الوطنية ومقاطعة منتوجات المستوطنات بالاضافة الى عقد وتنظيم العديد من الندوات التثقيفية التي تسهم بتعزيز وتنمية وترسيخ الوعي لدى المواطن الفلسطيني.

وخلال الورشة تحدث المهندس حيدر حجة رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية عن المواصفات والمعايرة في الصناعة الوطنية بين الواقع والطموح.

وتحدث ابراهيم ابو حسيب رئيس غرفة التجارة والصناعة في محافظة طولكرم عن تنمية الصناعة الوطنية وتحقيق الجودة من خلال الالتزام بالمواصفات وضبط الجودة.

وتطرق الشيخ عمار البدوي عضو مجلس الافتاء الاعلى في فلسطين الى الالتزام بالمواصفات والمعايرة وضبط الجودة من منظور اسلامي.

من جانبه اشار الدكتور مجيد منصور رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة طولكرم الى دور مؤسسة حماية المستهلك في حماية المواطن والمستهلك الفلسطيني من خلال المواصفات الجيدة.

وفي نهاية ورشة العمل تحدث المحاضر شادي غنيم من كلية الادارة والاقتصاد والاعمال في جامعة خضوري عن ادارة ضبط الجودة ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني.

وقد خرج المشاركون في الندوة التي أدارها وقدمها رشيد الراميني مدير دائرة الدراسات التنمية في الجامعة بعدة توصيات اهمها العمل على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة ومؤسسة المواصفات الفلسطينية تشمل اعتماد جامعة خضوري كمركز للفحوصات والمعايرة في المجالات التي تسمح بها (يتم تاهليها ) مختبرات ومشاغل الجامعة الانية والمستقبلية، وتنظيم معارض للصناعة الوطنية (موسميا) وابراز دور مؤسسات الدولة الفلسطينية في الرقابة على المواصفات والالتزام بها، وعقد وتنظيم ورشات عمل وندوات ومحاضرات لرفع مستوى الوعي المحلي بالمواصفات الجيدة، وتفعيل دور مؤسسات الدولة الرقابية والتنفيذية والاجرائية في الالتزام بالمواصفات الجيدة، ودعم المنتج الوطني الملتزم بالمواصفة اعلاميا وجماهيريا، وتمكين دور مؤسسة المواصفات واعتبار توصياتها الزامية بالاضافة الى التنسيق والتكامل بين مؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي نهاية الندوة تم تكريم الجهات المشاركة في انجاح فعاليات الندوة.