وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفارة الفلسطينية في بكين تحيي ذكرى النكبة الـ 65

نشر بتاريخ: 17/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 08:31 )
بكين- معا - بالتعاون مع مجلس السفراء العرب وبحضور وفد من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في الصين، أحيت سفارة دولة فلسطين في بكين الذكرى الخامسة والستين للنكبة، وذلك في السابع عشر من يونيو الجاري في قاعة المؤتمرات بالمركز العربي للإعلام في بكين.

وشهدالحفل حضوراً مميزاً من الجانب الصيني والذي تقدمه المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط السيد "وو سي كا" بالإضافة إلى ممثلي الحزب الشيوعي ووزارة الخارجية الصينية، وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني الفلسطيني، ومن ثم ألقى السفير الفلسطيني أحمد رمضان كلمة أمام الحضور استعرض فيها معاناة الشعب الفلسطيني على مدار 65 عاماً، قبل أن يؤكد في كلمته على الدور الكبير الذي تقوم به القيادة الفلسطينية والدول العربية من أجل إحلال السلام العادل والشامل في المنطقة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

كما أكد أن القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس تدرك مدى الأهمية الاستراتيجية للتضامن الداخلي والوحدة الوطنية كأحد أهم عناصر الصمود والنضال الوطني.

وأضاف أن التأييد والتضامن الدولي لعب دوراً كبيراً في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ومثابرته على مدار عقود طويلة من النضال ضد الظلم والقهر والاحتلال وفي دعم مسيرته الطويلة والشاقة نحو استرجاع حقوقه الوطنية المشروعة وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة.

ومن جانبه أكد المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط على الموقف الصيني الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبدوره أشاد سفير سلطنة عمان ـ عميد السلك الدبلوماسي العربي، بالدور الصيني في دعم القضية الفلسطينية والقضايا العربية، مضيفا أن الصين دائماً تقف إلى جانب الحق والقضايا العادلة.

وفي كلمة لمندوب جامعة الدول العربية المعتمد في بكين الدكتور حسن الشبوا، أشار إلى دور جامعة الدول العربية في دعم القضية الفلسطينية وذلك من خلال القرارات التي تم اتخاذها والتي تأتي على رأسها المبادرة العربية.

وكانت فعاليات الحفل قد انطلقت صباحاً في جامعة بكين للدراسات الأجنبية، حيث أقامت السفارة معرضاً فنياً ضم عدداً من الصور التي تجسد معاناة الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى بعض التحف والمشغولات اليدوية التي تؤكد على الهوية الفلسطينية وعلى تمسك الفلسطينيين بأرضهم وحق العودة.

وقد لاقى المعرض تفاعلاً كبيراً من الطلاب الصينيين الذي أبدو تعاطفهم مع القضية الفلسطينية، وعلى هامش المعرض تم عقد ندوة سياسية التقى فيها كل من المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط "وو سي كا" والأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، بالطلبة الصينيين، حيث قدم الصالحي عرضاً موجزاً عن كفاح الشعب الفلسطيني، وما وصلت إليه عملية السلام في ظل العقبات الإسرائيلية.

وتخلل اللقاء مداخلات من الطلاب الصينيين والتي تركزت جميعها حول دور الصين في دعم عملية السلام في الشرق الأوسط ورغبة الطرف الفلسطيني في أن تلعب الصين دوراً محورياً في دفع العملية السلمية وتحقيق السلام العادل والشامل.

يذكر أنه سيتم تقديم عرض مسرحي يحاكي المعاناة الفلسطينية من تقديم الطلبة الصينيين وإخراج الحاكم مسعود وذلك في العشرين من يونيو الجاري على مسرح جامعة بكين للدراسات الأجنبية.