وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيرفي: مشاريع مستقبلية لحل مشكلة المياه في جنوب الضفة

نشر بتاريخ: 18/06/2013 ( آخر تحديث: 18/06/2013 الساعة: 19:46 )
جنين - معا - قال مايكل هيرفي مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ان العمل يجري على اعداد مشاريع مستقبلية بهدف حل مشكلة المياه في جنوب الضفة الغربية.

وأضاف هيرفي في حديث مع مراسل معا خلال توقيعه اتفاقية مع سلطة المياه الفلسطينية لتنفيذ مشاريع مائية في قباطية "هناك العديد من المشاريع المائية المستقبلية وسيتم التركيز على انشاء شبكات توزيع المياه من منطقة الابار الى التجمعات السكانية وسيكون التركيز بشكل رئيسي على جنوب الضفة الغربية في مناطق بيت لحم والخليل".

واشار ان مشكلة المياه في جنين اقل استفحالا من مناطق اخرى في الضفة الغربية.

وحث هيرفي على ضرورة دعم تطوير ابار المياه في جنين، بحيث يتم الوصول الى وضع يمكن من خلاله استخراج المياه باكثر فاعلية وبالتالي يمكن للمواطن الفلسطيني الحصول على المياه بشكل سهل.

وردا على سؤال، حول المعيقات الاسرائيلية امام مشاريع المياه التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية، قال هيرفي "ما نقوم به كوكالة امريكية هو الاستمرار بالعمل مع اصدقائنا الفلسطينيين والإسرائيليين حتى يجلسوا مع بعضهم البعض ومناقشة القضايا من الناحية التقنية ونحن نعرف ان هناك بعض العقبات ولكن ذلك لا يجب ان يمنع من سد الاحتياجات الرئيسية والأساسية للمواطن ونحن نعرف ان هناك حسن نية من كلا الجانبين ونستطيع القول اننا ننجح وبشكل نسبي في محاولة جلب الفريقين مع بعضهما البعض لمناقشة وحل الامور والعقبات".

يشار الى سلطة المياه الفلسطينية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية وقعا على اتفاقية لتنفيذ مشاريع مائية بقيمة 40 مليون دولار منها اعادة تاهيل بئر قباطية الذي يزود خمس تجمعات سكانية عدد سكانهم 70 الف نسمة.