وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحرار: تصعيدات الأسرى مؤشر خطير على تدهور الأوضاع في السجون

نشر بتاريخ: 19/06/2013 ( آخر تحديث: 19/06/2013 الساعة: 12:52 )
نابلس- معا- حذر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، من خطورة الأوضاع في سجون الاحتلال، والتي تتجه نحو التصعيد الخطير، نتيجة استمرار الممارسات القمعية للاحتلال الاسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين.

بدوره، عبر مدير مركز أحرار فؤاد الخفش، عن تخوفه مما يدور داخل سجون الاحتلال، لا سيما وأن العديد من الأسرى لوحوا بالقيام بخطوات تصعيدية أخرى في حال استمرت ممارسات الاحتلال ضدهم.

وذكر الخفش إن من أبرز التطورات الأخيرة في سجون الاحتلال تدهور كبير في الوضع الصحي للأسرى الأردنيين المضربين عن الطعام منذ 49 يوماً، ومن أبرزهم الأسيرين محمد الريماوي وحمزة الدباس واللذين تم نقلهما إلى مشفى سوروكا، بالإضافة إلى الأسير عبد الله البرغوثي الذي نقل قبل أسبوع لمشفى العفولة نتيجة تدهور وضعه الصحي.

كما ذكر إن ثلاثة أسرى من بلدة عرابة قضاء جنين يعيشون أوضاعاً صحية صعبة داخل الأسر، وهم: محمد مرداوي، سامي عريدي، نبيل المغير، والذين يعانون من أمراض مختلفة ويعيشون أحكاماً عالية.

من ناحية أخرى، تطرق الخفش للحديث عن توترات تسود عدداً من السجون، من أبرزها سجن عسقلان، وذلك بسبب مداهمات الاحتلال للغرف وحملات التفتيش المستمرة، بالإضافة إلى الاعتداء على ممتلكات الأسرى وتخريبها، وتقديم طعام رديء وغير صحي لهم.

وأشار الخفش، إلى أن هناك حملات من الاعتقالات اليومية المستمرة من قبل قوات الاحتلال في شتى المدن والقرى الفلسطينية، والتي تستهدف المواطن الفلسطيني وتلقي به في الأسر.