وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يأمل ان ترفع واشنطن القيود المصرفية بما يسمح بتحويل المساعدات الى وزارته

نشر بتاريخ: 18/04/2007 ( آخر تحديث: 18/04/2007 الساعة: 08:43 )
بيت لحم -معا- أكد وزير المالية سلام فياض لـصحيفة الحياة اللندنية أن واشنطن تدرس بجدية رفع القيود المصرفية عن الحكومة الفلســـــطينية ما يهيىء لارسال مساعدات لوزارته، مشيرا الى أن اجتماعاته مع مسؤولين اميركيين بعضهم من وزارتي الخارجية والخزانة أمس تعكس هذا التوجه.

وقال فياض الذي يستكمل زيارته لواشنطن بعد حضور الاجتماعات الربيعــــــية للــــــبنك الدولي وصندوق النقد انه لمس اصرارا أميركيا تمثله وزيرة الخارجية كونـــدوليزا رايـــس للــدفع بعـــملية السلام، وتــوقع أن تتجه الادارة الأمـيركية الى رفع القيود المصرفــية عن المساعدات لوزارة المـالية الفلسطينية والتي كانت فرضتها العام الـفائت مع وصول حماس الى السلطة.

واعتبر المسؤول الفلسطيني في تصريح لـ "الحياة" بعد محاضرة ألقاها في مركز مرموق للأبحاث في واشنطن وفي حضور حشد ديبلوماسي رفيع المستوى، أن الاجتماعات مع الجانب الأميركي "تعطي أملا بأن واشنطن ستفك هذه القيود"، ما سيسمح للمصارف الأوروبية والعربية بتحويل المساعدات من دون الخضوع للضغوط الدولية أو عقوبات السوق المالية.

واعتبر فياض الذي التقى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ويلش أمس أن التحضيرات تتم لعقد مؤتمر للدول المانحة لتقديم مساعدات للفسلطينيين، مشيرا الى أن وضع الوزارة «مهمش ومتصدع» اليوم وبعد الحصار الذي فرضه المجتمع الدولي على الحكومة الفلسطينية منذ انتخاب «حماس».