وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

واصل ابو يوسف: لا نتوقع جديدا في زيارة كيري الأسبوع المقبل

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 12:49 )
رام الله- معا- قال الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. واصل أبو يوسف إن "الجانب الفلسطيني لا يتوقع جديداً في زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري المرتقبة للمنطقة الأسبوع المقبل، ولا يجد ضرورة لتمديد مهلته".

وأضاف في حديث صحفي، إن "المهلة الممنوحة لكيري لاستكمال جهود إحياء العملية السلمية من المفترض أن تنتهي في الأسبوع المقبل، وبالتالي من المفترض أن يقدم خطة سياسية محددة كان قد التزم بطرحها منذ بدء مهمته".

إلا أن أبو يوسف استبعد "قيام كيري باختراق سياسي معين لجهة تقديم رؤيته لمبادرة السلام خلال زيارته الخامسة للمنطقة".

وأكد أبو يوسف، أن الموقف الفلسطيني واضح وتم إبلاغ وزير الخارجية الامريكي به، "لا عودة للمفاوضات بدون وقف الاستيطان، وقبول مبدأ حل الدولتين على أساس 4 حزيران لعام 1967، وإطلاق سراح الاسرى القدامى".

ورأى أن "لا ضرورة لتمديد مهلة كيري مجدداً، بعدما وصلت مساعيه لبلورة خطة سياسية إلى طريق مسدود".

واستبعد، قبول الرئيس الفلسطيني بلقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لاسيما في ظل التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين إسرائيليين التي تحدثت عن عدم إقامة دولة فلسطينية.

وأشار أبو يوسف إلى أن "كيري لم يمارس أي ضغط على سلطات الاحتلال لإلزامها بوقف الاستيطان وبمرجعية حدود العام 1967، وفق المتطلبات الفلسطينية لاستئناف المفاوضات، والتي تعتبر أساس نجاح أي عملية سياسية قادمة".

ولفت ان كيري لم يقدم خلال جولاته المكوكية الممتدة منذ أربعة أشهر تقريباً، أي خطة سياسية محددة كان قد التزم بطرحها لإحياء العملية السلمية، باستثناء "إجراءات اقتصادية" جزئية لتحسين الأوضاع في الأراضي المحتلة، ولكنها لم تجد الترحيب الفلسطيني باعتبارها ليست بديلاً عن المسار السياسي.