وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية لمحامي النقب لمواجهة أوامر الهدم

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 14:20 )
بيت لحم - معا - شارك 20 محاميا ومحامية في دورة تدريبيّة حول كيفية مواجهة أوامر هدم البيوت في النقب، وأوامر التخطيط والبناء.

وهدفت الدورة، التي جاءت في لقائين مطوّلين، التي بادر إليها مركز "عدالة" إلى إثراء المحامين العرب في النقب وإكسابهم آليات وأدوات لمواجهة أوامر الهدم الإداريّة والقضائيّة.

وتخلل اللقاء الأول محاضرة موسعة قدمتها مخططة المدن نيلي باروخ من جمعيّة "بمكوم" حول الخرائط الهيكليّة ومخطط "متروبولين بئر السبع"، وإسقاطاتها على البلدات والمواطنين العرب في النقب.

وفي اللقاء الثاني قدّم المحامي إميل نحّاس محاضرة حول قانون التنظيم والبناء ولوائح الاتهام ضد البناء غير المرخص.

|224703|
كما قدمت المحاميّة سهاد بشارة من مركز "عدالة" محاضرة حول أوامر الهدم القضائيّة.

وتأتي هذه الدورة في ظل تفاقم عمليّات الهدم في النقب، وتصاعد خطر هدم مئات البيوت وعشرات القرى وتهجير حتى 45000 مواطن عربي بدوي بموجب مخطط "برافر" التهجيري الذي تعمل الحكومة على فرضه.

وذكر مركز "عدالة"، أنّ هذه الدورة هي الثالثة ضمن سلسلة دورات يقيمها المركز للمحامين العرب في النقب، وقد تمحورت الدورة السابقة التي أقيمت في حزيران 2012 حول موضوع تمثيل المعتقلين في إجراءات التحقيق والاعتقال، وشارك بها محامون ومحاميات من منطقة النقب، الذين أبدوا استعداد للتطوع في تمثيل معتقلين ومعتقلات، الذين تم اعتقالهم لمشاركتهم في مظاهرات أو في حالات اعتقالات جماعية بما يتعلق بنشاطات سياسية،
فيما تمحورت الدورة الأولى التي عقدت في تشرين أول 2011 في قضية قوانين تسوية الأراضي في منطقة النقب.
|224704|
|224705|