وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس المحلي الشبابي في بيت ساحور يفتتح مخيم الشرطي الصغير

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 14:42 )
بيت لحم - معا - تحت رعاية بلدية بيت ساحور وشرطة محافظة بيت لحم، وبتمويل من الوكالة الامريكية الدولية وتنفيذ مؤسسة CHF, افتتح المجلس المحلي الشبابي في المدينة بتاريخ 17/6/2013 مخيم الشرطي الصغير لمجموعة من شباب المجموعات الكشفية تتراوح اعمارهم من 14 الى 16 سنة وذلك في مقر كشافة النادي الأرثوذكسي العربي بالمدينة وسيستمر المخيم لغاية 22/6/2013 .

وفي اليوم الاول قدم الملازم اول يوسف العطاونة محاضرة مكثفة لمدة اربع ساعات للشباب المشاركين عن المخدرات ودور جهاز الشرطة في وضع الاستراتيجية الوطنية في مجال مكافحة المخدرات ،اسباب الوقوع في المخدرات والاثار الناجمة عنها انواعها ، واهمية تعاون البلدية و كل المؤسسات الامنية والتثقيفية والتعليمية ، وان من أهم دواعي انتشار المخدرات هو الجهل بأضرارها، وانتشار البطالة بين الشباب الذين هم الهدف الأول لعصابات تجار المخدرات، إضافة الى ان تجار المخدرات يسعون بكل الوسائل غير الأخلاقية للإيقاع بأكبر شريحة ممكنة ليصبحوا فيما بعد وسائل بأيديهم أو زبائن لهم.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش وإجراء حوار معمق مع الشباب حول ضرورة التعاون ما بين الشرطة والمؤسسات الأهلية التي تعنى بقضايا الشباب حيث لقيت المحاضرة اهتمام وإعجاب من قبل المشاركين البالغ عددهم 50 مراهقا من كلا الجنسين.

وفي اليوم الثاني تم طرح موضوع العنف الأسري نظرا للتغيرات والظروف الطارئة التي تحيط بالأسرة والفرد والمجتمع، التي أوجدت هذه الظاهرة ذات الأبعاد الفكرية والاجتماعية والنفسية السلبية.وهذه الظاهرة ستؤثر سلبا على المجتمع، من أبرزها انعدام الثقة الأسرية، وبالتالي انعدامها بين أفراد المجتمع، فضلا عن انتشار حالة الرعب أو الرهاب الاجتماعي بين أفراد الأسر، ما سبب نوعا من الخوف لاسيما لدى النساء، وأدى إلى التمزق الاجتماعي، والتمزق العائلي.

وفي اليوم الثالث عقدت ورشة عمل حول اهمية مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية وخاصة منتجات المستوطنات والتي تعتبر احدى وسائل المقاومة الشعبية واهمية محاربتها من اجل خلق فرص العمل امام الشاب الفلسطيني العاطل عن العمل وإقامة المشاريع الاقتصادية والصناعية وتشجيع المنتج الفلسطيني.

كما سيتم يوم السبت الموافق 22/6/2013 القاء محاضرة عن سلطة الجمارك ودورها واهميتها وحفل التخرج في نفس اليوم وسيكون هؤلاء الشباب قادرين على عكس ما تلقوه في هذا المخيم النوعي.

وصرح عامر خير رئيس المجلس المحلي الشبابي في بيت ساحور ان من الاهمية الكبرى لدينا ان نعمل مع قطاع الشباب لنتمكن من تمثيل قضاياهم داخل البلدية والمجتمع المحلي واهمية مشاركة الجميع معنا لاعلاء صوتنا في المجتمع والملاحظ ان كافة المؤسسات تتعاون معنا بهذا الخصوص وخاصة بلدية بيت ساحور ولجنة التخطيط الاستراتيجي والمؤسسات الاهلية والامنية.

من جهته أكد المقدم حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة محافظة بيت لحم على ضرورة الاهتمام وترسيخ الشراكة الحقيقية مع الشرطة وكافة شرائح المجتمع بهدف تعزيز الأمن الاجتماعي والاهتمام بنشر ثقافة القانون وتوعية المجتمع ، والاهتمام في تنشئة جيل يرتقي باحترامه للقانون وحقوق المحيطين به.