وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد يتفقد اسواق محافظتي بيت لحم والخليل

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 21/06/2013 الساعة: 08:57 )
بيت لحم - الخليل - معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي، اليوم الخميس، حرص الحكومة على تنظيم وضبط السوق الداخلي وتوفير السلع الأساسية خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وان تكون السلع المتداولة في السوق تمتاز بجودتها وصلاحياتها.

وشدد الوزير ناجي خلال جولته الميدانية التي قام بها على اسواق محافظتي الخليل وبيت لحم، ولقائه الفعاليات الاقتصادية في كلا المحافظتين ومحافظ محافظة بيت لحم ونائب محافظة الخليل، على الجهود التي تبذل تجاه تطوير وتحسين القطاعات الصناعية والإنتاجية في مختلف محافظات الوطن بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الفلسطيني.

وقال الوزير ناجي لدى لقائه الفعاليات الاقتصادية في مقر غرفة تجارة وصناعة الخليل ان سياسة وزارة الاقتصاد الوطني في تنظيم وضبط السوق الداخلي تهدف الى الحفاظ على ان يكون سوقنا امن ونظيف من السلع الفاسدة ومنتهية الصلاحية، والمهربة، ومنتجات وسلع المستوطنات الإسرائيلية، مع الاخذ بعين الاعتبار جودة المنتج اذ لا نقبل ونسمح بتناول وتداول منتجات تلحق الضرر بحياة مواطنينا.

وأضاف ان من حق المواطن الحصول على السلعة بسعر معقول وجودة عالية، لذلك نشدد ونكثف الرقابة على تلك الاسعار بحيث تكون في متناول الجميع، وهي قضية مهمة وتعتبر ابرز ركيزة اساسية ودائمة في خطط عمل وزارة الاقتصاد الوطنية خاصة خلال شهر رمضان.

وبين الوزير ناجي ان دعم المنتج الوطني يقف في سلم اولويات برامج الوزارة، والحرص على زيادة الصادرات الفلسطينية من خلال تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني، بما يمكن ايضاً من فتح مزيداً من الافاق وخلق مزيداً من الفرص التسويقية في لأسواق العالمية للمنتجات الفلسطينية.

وشدد الوزير ناجي على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية اتجاه العمل على توفر بيئة اعمال مناسبة ومحفزة بحيث تمكن القطاع الخاص من تنفيذ برامجه ونشاطه على اكمل وجه، وتمكن من استقطاب مزيداً من الاستثمارات التي تعتبر هدف مهم وحيوي في التخفيف من اعباء البطالة والفقر.

ودعا الوزير ناجي المواطنين الى التعاون التام مع اطقم الرقابة والتفتيش في مؤسسات دولة فلسطين، والإبلاغ عن أي شكوى يرونها حتى تتمكن الطواقم من مواجهة هذه الاغذية الفاسدة ومنتجات المستوطنات، وعلى جمعيات حماية المستهلك ايضاً بذل مزيداً من الجهد في توعية المواطنين بذلك، والتعاون مع مؤسسات الدولة في مواجهة هذه الأغذية وضبط وتنظيم السوق الداخلي.

بدوره اكد محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل على الانجازات التي حققتها الحكومة الفلسطينية، خاصة وزارة الاقتصاد الوطني على نطاق حماية الصناعة الفلسطينية واتخاذ الاجراءات التي تحمي وتعزز المنتج الوطني والتي كان اخرها قرار فرض رسوم اضافة على السلع المستوردة، ومكافحة ومواجهة الاغراق، ورفع مدة صلاحية الالبان.

وطالب الحرباوي بضرورة العمل على تمويل مجمع الاختبارات المركزية للمواصفات والمقاييس لأهميته في تطبيق المواصفة، وترشيد الاستيراد العشوائي، وإعطاء شهادات الجودة للمنتجات بالتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للتصدير.

بدوره اكد مروان سلطاني على الجهود التي تبذلها المحافظة والشراكة مع مؤسسات دولة فلسطين، والقطاعين الخاص في تنظيم وضبط السوق، وحماية المستهلك، مشدداً ضرورة بذل مزيداً من الجهود التي من شانها تساهم في احياة البلدة القديمة واعادة الحياة الاقتصادية لهذه البلدة التي تواجه سياسات واجراءات الاحتلال التعسفية.

من ناحية اخرى اكدت الفعاليات الاقتصادية خلال اللقاء الذي جمعها مع الوزير ناجي في مقري غرفة تجارة وصناعة الخليل، و جمعية حماية المستهلك بمدينة الخليل على نجاعة الاجراءات والسياسات التي تنتهجها وزارة الاقتصاد الوطني في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، ومكافحة المنتجات الفاسدة والمهربة، ومنتجات المستوطنات الاسرائيلية على وجه الخوص اضافة الى تنفيذ وتصميم البرامج التي من شانها تساهم في تحسين بيئة الاعمال، وخلق فرص عمل.

واجمع المشاركون على ان المنتج الوطني يشهد تطوراً ملموساً وملحوظاً على مستوى الجودة وتعزيز قدرته التنافسية، الامر الذي يتطلب ايضاً مضاعفة الجهود التي تبذلها مؤسسات دولة فلسطين في مكافحة المنتجات والسلع الفاسدة والمهربة، والمستوطنات على وجه الخصوص.

وشددت الفعاليات ضرورة المضي قدماً في مكافحة الاحذية المقلدة والمزورة التي تنفذها وزارة الاقتصاد الوطني مما انعكس ايجاباً على المنتج الفلسطيني، وأعاد الاعتبار الى قطاع صناعة الاحذية والجلود، وسيساهم في حماية الصناعة الفلسطينية في مختلف المجالات والمستويات.

وفي السياق ذاته وخلال زيارة الوزير ناجي لمحافظة بيت لحم عبر المحافظ خلال لقائه وزير الاقتصاد الوطني والوفد المرافق له بمقر المحافظة" عن استعداده التام للتعاون في انفاذ وتطبيق خطة عمل الوزارة خلال شهر رمضان المبارك، مع الاخذ بعين الاعتبار احتياجات المواطنين من السلع الغذائية وضمان توفرها باسعار معقولة.

ووضع محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل والفعاليات الاقتصادية الوزير ناجي في صورة الاوضاع الاقتصادية القائمة، واليات التعاون في ضبط وتنظيم السوق، وتلمس احتياجات المستهلكين والتجار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وقام الوزير د. جواد ناجي والوفد المرافق له وطواقم حماية المستهلك، والضابطة الجمركية، بجولة تفقدية لأسواق مدينتي الخليل وبيت لحم استمع خلالها الى اراء المواطنين والتجار عن الواقع الاقتصادي من جهة ومدى نجاح الحملات التي يتم تنفيذها من اجل ايجاد اسواق مستقرة خصوصا مع اقتراب شهر رمضان المبارك معبرا عن ثقته بالتجار في تحمل مسؤولياتهم الوطنية والاجتماعية والإنسانية في هذا الشهر الفضيل.