وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزعتري يطالب بتدخل دولي لفتح شارع الشهداء في الخليل

نشر بتاريخ: 20/06/2013 ( آخر تحديث: 20/06/2013 الساعة: 18:14 )
الخليل- معا - طالب داود الزعتري رئيس بلدية الخليل القنصل السياسي البريطاني "ادوارد انفانز" بالعمل لدى حكومته للضغط على الحكومة الاسرائيلية لإعادة فتح شارع الشهداء المغلق بقرار عسكري اسرائيلي منذ عام 1994 عقب المجزرة التي ارتكبت بحق المصلين في الحرم الابراهيمي الشريف.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعها في دار بلدية الخليل بهدف الاطلاع على واقع مدينة الخليل من الناحية السياسية والاقتصادية والمعاناة التي يعيشها سكان المدينة، نتيجة سياسات الاحتلال الاسرائيلي والاعتداءات التي ينفذها المستوطنون ضد المدنين الفلسطينيين.

وكان رئيس بلدية الخليل قد اسهب خلال اللقاء بالحديث حول الانتهاكات التي تقترفها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية من المدينة والعوائق التي تعترض حرية العبادة في الحرم الابراهيمي الشريف والحواجز والاغلاقات في البلدة القديمة التي تؤثرا على حرية الحركة وتعرقل عجل التنمية الاقتصادية.

وبين الزعتري الاثار المترتبة على الاستمرار في اغلاق شارع الشهداء رغم الاتفاقيات التي تؤكد على حق الفلسطينيين في استخدامه وقرارات المحاكم الاسرائيلية التي تقضي بإعادة فتحه وانهاء حالة الاغلاق، مبيننا اهمية الشارع ووصفه بالشريان الحيوي الموصل بين شمال المدينة وجنوبها وركز على مدى المعاناة التي يتكبدها المواطنين لاستخدام طرق بديلة للوصول الى مقاصدهم.

كما تطرق الزعتري في حديثه الى الصعوبات التي توجهها طواقم بلدية الخليل خلال قيامها بواجبها تجاه سكان المدينة في مناطق H2 نتيجة التعقيدات التي تفرضها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في جوانب التنسيق وعدم السماح للأجهزة الامنية الفلسطينية من الوصول الى هذه المنطقة.

من جانبه قال انفانز اننا ندرك واقع الصعوبات التي يعيشها الفلسطينيون في المدينة والانتهاكات للحقوق الانسانية التي تجري في المدينة ونتفهم المطالب الفلسطينية ونعمل بدعم الكثير من القطاعات والمشاريع بهدف تحسين واقع حياة الفلسطينيين تصل الى ما يقارب 100 مليون جنيه استرليني.

وفي نهاية اللقاء وعد انفانز نقل صورة واقع الحياة في مدينة الخليل ومطالب رئيس البلدية الى الحكومة والجهات العليا في المملكة المتحدة والعمل على دراسة امكانيات تقديم المساعدة للخليل ولمشاريع بلديتها.