وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشريعي غزة يستقبل وفدا بريطانيا طبيا متخصصاً في زراعة الأعضاء البشرية

نشر بتاريخ: 22/06/2013 ( آخر تحديث: 22/06/2013 الساعة: 17:27 )
غزة- معا - استقبل المجلس التشريعي الفلسطيني وفدا بريطانيا متخصصا في زراعة الأعضاء البشرية وذلك في مقره بغزة بحضور وزير الصحة بالحكومة المقالة الدكتور مفيد المخللاتي، وكان في استقبال الوفد د.احمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي وعدد من نواب المجلس وأعضاء لجنة التربية ورئيس ملف الصحة بالمجلس التشريعي النائب الدكتور خميس النجار.

من جهته ثمن د. بحر عالياً زيارة الوفد الطبي لغزة المحاصرة منذ سبع سنوات، مباركا ومقدراً الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في استضافة النخب والكفاءات الطبية والوفود المتخصصة وذلك بغرض الارتقاء بالمستوي الصحي في قطاع غزة، مضيفا بأن هذه الوفود من شأنها أن تعمل على تحسين الوضع الصحي والحفاظ على حياة المواطنين.

كما رحب النائب د. النجار بالوفد الطبي الذي يعمل في قطاع غزة من خلال زيارة خصصها لمساعدة الفلسطينيين في المجال الصحي، وعبر عن شكره للوفد الطبي الذي جاء لخدمة المواطنين في قطاع غزة ومساعدة القطاع الصحي وصقل خبرات ومهارات الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

بدوره طالب رئيس الوفد الطبي د. عبدالقادر حماد رئيس قسم زراعة الأعضاء البشرية في مستشفى "ليفربول" في بريطانيا بتعديل بعض مواد قانون نقل الأعضاء البشرية وزراعتها وفقاً للتطورات العلمية التي باتت تمكن الطبيب من زراعة أعضاء بشرية كاملة بهدف انقاذ حياة المرضى.

واستعرض حماد تعريف حالات الموت السريري من الناحية الطبية، مشدداً على أنه ليس من الكرامة الانسانية أن يبقى المريض على الاجهزة الطبية في ظل التأكيد العلمي لوفاته، وأكد أن المريض يكون ميت بشكل حتمي إذا مات جذع الدماغ أو ما يعرف علمياً "بالموت أو التلف الدماغي"، موضحاً بأن التأكد من الموت الدماغي يتم من خلال لجنة طبية متخصصة أو من خلال التصوير بالأشعة المقطعية للدماغ، منوهاً أنه إذا مات جذع الدماغ انقطع الدم والاكسجين عن الدماغ بأكمله وبالتالي فإن المريض بهذه الحالة يكون قد مات فعليا، وبالتالي يمكن أن يتم التبرع بأعضائه للاستفادة من زراعتها لمرضى آخرين.

وطالب حماد بتعديل المادة 16 من قانون نقل وزراعة الأعضاء البشرية الفلسطيني والتي تنص على أنه لا يجوز استئصال أي عضو من جسم انسان شُخص بأنه في حالة موت دماغي بأي حال من الأحوال، من جهتها وعدت اللجنة بأن يتم دراسة الموضوع باستفاضة، بالتعاون مع الجهات المختصة والخبراء في وزارة الصحة الفلسطينية.

من ناحيتهم شدد نواب المجلس التشريعي والحضور من الأطباء والمختصين على أهمية تثقيف المجتمع تجاه فكرة التبرع بالأعضاء البشرية بهدف انقاذ حياة المواطنين.

وكرم الدكتور بحر الوفد الطبي على جهوده المتميزة في خدمة ودعم القطاع الصحي في قطاع غزة وتخفيف معاناة مرضانا الفلسطينيين.