وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد الوطني تنظم ورشة عمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 22/06/2013 ( آخر تحديث: 22/06/2013 الساعة: 20:32 )
بيت لحم- معا - اوصت ورشة عمل نظمتها وزارة الاقتصاد الوطني والغرفة التجارية الصناعية في محافظة بيت لحم، اليوم السبت، الى أهمية وضرورة تخصيص المزيد من البرامج العملية التي من شأنها ان تساهم في انخراط المرأة في الاقتصاد الوطني.

واكدت الورشة على ضرورة توفير بيئة أعمال مناسبة على مستوى السياسات والتشريعات من خلال تعزيز دور ومكانة المرأة عند اجراء أي تعديل أو اقرار قوانين جديدة.

ويأتي عقد هذه الورشة ضمن برنامج تطوير القطاع الخاص المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الأنمائي "GIZ" والوكالة الكندية للتنمية "CIDA" والتي تنظمها وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية.

وناقشت الورشة التي عقدت في مدينة بيت لحم الخدمات والبرامج المقدمة من الوزارة والغرفة التجارية في المحافظة للقطاع النسوي المنظم وغير المنظم والمتعلقة بخدمات الصناعة والتجارة وحماية المستهلك والعمل على رفع مستوى مشاركة المرأة في عملية التنمية.

ودعا خالد صلاح مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة بيت لحم الى ضرورة تضافر الجهود المشتركة لتمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز مساهمتها في العملية الانتاجية من خلال توفير بيئة أعمال مساندة على مستوى السياسات والتشريعات والبرامج والخدمات، كما دعا الى دعم مشاريع التشغيل الذاتي خاصة للنساء في قطاعات الانتاج المختلفة وإلغاء كافة العوائق التي تحد من استغلال الفرص المتاحة وزيادة المتاح منها للنساء.

وأشار صلاح الى ضرورة البدء في تحويل القطاع النسوي من قطاع غير منظم الى قطاع منظم على صعيد الوزارة و مؤسسات القطاع الخاص.

من جهتها اشارت مديرة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد الوطني فاطمة شناعة الى اهمية الورشة في توعية النساء حول الخدمات التي تقدمها الوزارة و الغرف التجارية و تشجيعهم على تسجيل اعمالهم في الوزارة و الاطلاع على المشاكل التي تواجه النساء في القطاع الاقتصادي وخاصة المرأة في القطاع غير المنظم وتوعيتها بحقوقها وواجباتها من خلال دورات متخصصة تعقد لهذه الغاية.

بدورها دعت ماجدة سلسع عضو مجلس ادارة ادارة غرفة و تجارة محافظة بيت لحم مسؤولة ملف المرأة في الغرفة التجارية الى ضرورة تقديم الدعم والرعاية اللازمة لوصول النساء لمراكز قيادية ومؤثرة في مؤسسات قطاع الاعمال والاستفادة من الفرص التسويقية للانتاج الفلسطيني على المستوى المحلي والدولي عن طريق عرض المنتجات الوطنية وتعزيز حصة المرأة الفلسطينية في المشاركة.

ودعت سلسع الى ضرورة اشراك سيدات الاعمال في المعارض والاسواق الدولية والتشبيك مع المؤسسات الوطنية والدولية الداعمة لقطاع الاعمال. بدورها أشارت ساما عويضة مدير مركز الدراسات النسوية الى المشاكل والمعيقات التي تعترض عملية انخراط المرأة في سوق العمل التي تعود بالاساس الى الثقافة المجتمعية السائدة والفرص المتاحة وعدم توفر موارد مالية مستقلة للسيدات حتى تتمكن من بناء المشاريع والدخول لاسواق العمل.

وجرت الورشة بمشاركة فاعلة من جوليانا الهودلي مسؤولة مركز صاحبات الاعمال في الغرفة التجارية التي قدمت عرضا شاملا عن جميع الخدمات والبرامج التي تقدمها الغرفة التجارية الصناعية في محافظة بيت لحم لقطاع سيدات الأعمال في المحافظة، كما قدم ابراهيم القاضي عرضا شاملا عن جميع الخدمات التي تقدمها وزارة الاقتصاد لقطاع الأعمال .

وتجدر الاشارة الى ان غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم هي أول من بادر بانشاء مركز صاحبات الاعمال على الصعيد الوطني الفلسطيني.