وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاتصالات تنظم اجتماعاً لتقييم انجازات الحكومة الإلكترونية

نشر بتاريخ: 24/06/2013 ( آخر تحديث: 24/06/2013 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا - نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا تقييميا لانجازات الفريق المركزي للحكومة الإلكترونية والمشروع الاستوني في فلسطين تمهيدا للانتقال للخطوات العملية التالية لانجاز المشروع وذلك اليوم الاحد في مقر الوزارة.

وحضر الاجتماع بالاضافة الى وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. صفاء ناصر الدين كلاً من وكيل وزارة الاتصالات سليمان زهيري وأعضاء الحكومة الإلكترونية وممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وثمنت د. ناصر الدين خلال الاجتماع الجهود التي بذلها الفريق المركزي للحكومة الإلكترونية منذ تشكيله قبل ثلاث سنوات من مختلف الوزارات موضحة أن الفريق عمل خلال الفترات السابقة من خلال مجموعات متخصصة ليتم بحث كافة القضايا المتعلقة بموضوع الحكومة الإلكترونية منها الامور الفنية والقانونية والسياسات العامة وغيرها.

وبينت أن أهداف الاجتماع متابعة نتائج المشروع الاستوني والاطلاع على تجربتهم وتحويلها الى خطوات عملية يشعر بها المواطن الفلسطيني، اضافة الى متابعة مجموعات العمل وتقييمها كل مجموعة في مجال تخصصها ومعرفة نقاط القوة والضعف ومعالجة أية مشكلة طرأت خلال فترة عمل الفريق وتقديم الدعم اللازم لها سواء كان من الناحية البشرية او الخبرات العملية وتحديد أهم الانجازات وخطة عمل من أجل عرضها على مجلس الوزراء لإقرارها تمهيدا للانتقال إلى خطوات متقدمة في مجال الحكومة الإلكترونية بما يخدم جميع الوزارات وربطها بقواعد بيانات تسهل عملها وتنجز معاملاتها بشكل أسرع، موضحة أن هذه النتائج كانت من توصيات ورشة العمل التي عقدت الاسبوع الماضي على مدار ثلاثة ايام بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الدولية OECD والتي شارك بها ممثلين من معظم الوزارات.

وتحدثت د. ناصر الدين عن أهمية اطار التبادل البيني "زنار" الذي اعتمدته الحكومة مؤخرا وأهمية مشاركة كافة الوزارات باعتباره ملك حكومي عام وليس لوزارة معينة، بينما تتولى وزارة الاتصالات الاشراف عليه.

من جانبه أكد سليمان زهيري أهمية هذا الاجتماع من نتائج متوقعة ستؤثر على عمل الحكومة الإلكترونية مشدداً على ضرورة مأسسة عمل الحكومة الإلكترونية والتعامل معها كجسم من شأنه تسهيل جميع المعاملات الحكومية وخدمة المواطنين بشكل أساسي، داعياً لاتخاذ خطوات عملية للاسراع في انجازها.

وأكد المشاركون الانجازات التي توصلت لها الحكومة الإلكترونية والتي تتضح من خلال تسهيل العديد من المعاملات الحكومية من حيث توفير الجهد والوقت وذلك بفضل تعاون المؤسسات الحكومية وانشاء إطار إلكترونية لتبادل المعلومات بينها لتسهيل تقديم الخدمات، مشيرين إلى ضرورة تعميم التجربة الفلسطينية والتي أتت بالتعاون مع الحكومة الأستونية وتوضيحها للإعلام.

كما اشاروا إلى أن فلسطين تمتلك من الخبرات والكفاءات ما يمكنها من تحقيق الانجازات لاسيما في المجال التكنولوجي دون الحاجة الى استيراد خبرات من الخارج بتكلفة مالية إضافية من خلال الموارد البسيطة والمتوفرة في جميع المؤسسات الحكومية.