وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة اصدقاء الارض الدولية تزور محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 24/06/2013 ( آخر تحديث: 24/06/2013 الساعة: 14:09 )
سلفيت - معا - عقد في قاعة محافظة سلفيت اجتماع مع وفد منظمة اصدقاء الارض الدولية وذلك بهدف دراسة الواقع البيئي في المحافظة والاطلاع على كافة المشاكل البيئية التي تعاني منها الهيئات المحلية.

وحضر الاجتماع مدير عام الحكم المحلي عبد الكريم سعيد وممثل محافظ سلفيت نعيم حرب والمهندسة نصرة عزريل ورئيس بلدية كفر الديك جمال الديك ورئيس بلدية ديرستيا ايوب ابو حجلة وممثل عن التربية والتعليم وممثل عن مديرية صحة سلفيت وممثل عن غرفة التجارة والصناعة وممثل عن بلدية سلفيت وممثل عن بلدية بديا.

وافتتح اللقاء الدكتور اياد يعقوب حيث رحب بالحضور والوفد القادم وتطرق الى الحديث عن الوضع البيئي في محافظة سلفيت بشكل عام وما تعانيه المحافظة على صعيد المشاكل المتعلقة بالنفايات الصلبة والنفايات السائلة وما يسببه الاستيطان من معوقات في طريق ايجاد الحلول البيئية والتي هم اصلا من تسببوا بها.

مدير عام الحكم المحلي رحب بالضيوف ايضا، مستعرضا الوضع البيئي التعيس في المحافظة حيث ركز في حديثه على المستوطنات وما تسببه من تلويث البيئة وما يشكله من ذلك من خطر على صحة المواطنين وتدمير الاراضي الزراعية وتلويث المياه، داعيا كافة المؤسسات الاهلية والداعمين والمهتمين الى ايلاء هذه المحافظة الاهتمام الاكثر والعمل بشكل جدي على ايجاد الحلول الناجعة من خلال حل المشاكل البيئية ووضع حل للمياه العادمة والنفايات القادمة من المستوطنات وقد تم طرح العديد من المواضيع والمشاكل التي تواجه الهيئات المحلية وتؤثر على حياة المواطنين وصحتهم وتدمر الاراضي والثروة الزراعية وتلوث المخزون المائي في المحافظة حيث تم تقديم عدة اقتراحات تتمثل في انشاء مختبر لفحص الملوثات البيئية في المحافظة اضافة الى ضرورة التركيز بشكل اكبر على ما تنتجه المستوطنات الاسرائيلية من مواد تؤثر وتهدد صحة المواطنين وذلك من خلال السعي للحصول على تصاريح لدخول هذه المصانع والاطلاع عن قرب على مدى قانونية وشرعية منتجاتها.

ودار الحديث حول المياه العادمة القادمة من مجاري سلفيت ومجاري ارئيل والتقائها بالاودية وتاثيرها المباشر على بلدة بروقين وملاحظة انتشار الامراض الجلدية والاوبئة بسبب تلوث المياه .وزيادة الامراض السرطانية بفعل الملوثات حيث من الضروري معالجة المياه المتدفقة الى بروقين وكفر الديك من خلال تنفيذ مشروع الخط الناقل التي تم وضعه في الخطة الاستراتيجية للمحافظة مع ضرورة العمل على انشاء شبكات ومحطات معالجة، وعلى صعيد الوضع الصحي في المدارس فان مدارس المحافظة في اغلبها تعاني من نقص الحدائق المدرسية ونقص الوحدات الصحية ومشكلة التخلص من النفايات الورقية والتي تحتاج الى اعادة تدوير من خلال مصنع لتدوير الورق . رئيس بلدية كفر الديك جمال الديك طرح عددا من المشاكل التي تعاني منها بلدة كفر الديك واهمها نقص كميات مياه الشرب وخاصة في فصل الصيف وتحكم الجانب الاسرائيلي بهذا الخصوص مما يؤدي الى تفاقم المشاكل بين المواطنين بسبب تقسيم المياه بينهم واغلاق وفتح الخطوط بشكل مستمر على فترات وهذا يؤدي الى اهتراء شبكات المياه.

رئيس بلدية ديرستيا ايوب ابو حجلة تحدث عن مشكلة المخلفات الصلبة من مصانع وابنية المستوطنات اضافة الى تسريح الخنازير والافاعي بين المواطنين مما يتسسب في ايذائهم وهذا حصل بالفعل.

وذكر ما سببه الاحتلال من جفاف للينابيع في وادي قانا وتلويث الوادي بمجاري المستوطنات وبالتالي تهجير السكان والتاثير على الثروة الزراعية والقضاء على المراعي والمياه . غرفة التجارة اشارت الى ما تسببه مصانع الحجر والشايش من خلال مخلفاتها من تلويث للبيئة والارض بعد ان يتم القائها في الوديان ومجاري المياه وفي اراضي المزارعين دون رقيب او مساءلة.

واعرب الوفد عن سعادتهم بهذا اللقاء المفيد والذي اتاح لهم الفرصة في الاطلاع على الواقع البيئي في المحافظة وانهم سوف يقومون بكل وسعهم للحد من المشاكل التي تواجه الهيئات المحلية والتي تحتاج الى وقت وتعاون.

الدكتور اياد يعقوب شكر منظمة اصدقاء الارض على حضورهم واهتمامهم معربا عن امله في تحقيق النجاح في حل بعض المشاكل البيئية والتخفيف من معاناة المواطنين ونقل صورة الوضع الى المجتمع الدولي والعمل باتجاه حل المشاكل لدى جميع الجهات المختصة والمهتمة.

من الجدير ذكره ان منظمة اصدقاء الارض والتي تعمل منذ عشرين عاما هي جمعية بيئية ( اسرائيلية اردنية فلسطينية ) تعمل من اجل تغيير الواقع وهي مؤسسة غير حكومية وهي ضد الاستيطان وتسعى لوجود دولتين بدون مستوطنات، كما تسعى المنظمة الى مشاركة المياه بين البلدان الثلاثة بشكل عادل . وقد عملت هذه الجمعية في منطقة العوجا في زيادة المياه وانشاء مركز العوجا البيئي، وعملت ايضا في باقة الشرقية وبرطعة، وفي نابلس والخليل في موضوع الصرف الصحي وشبكات المياه.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد برفقة الحضور بزيارة الى وادي المطوي والاطلاع عن قرب على مجاري المياه القادمة من المستوطنات اضافة الى زيارة لبلدة كفر الديك وبروقين لرؤية مدى التلويث البيئي للمياه والى لوادي قانا القريب من بلدة ديرستيا للاطلاع على المشاكل الواقعة عليه.