وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد: السلع التي يتم ضبطها اغلبها ليست وطنية

نشر بتاريخ: 24/06/2013 ( آخر تحديث: 24/06/2013 الساعة: 20:30 )
طولكرم - معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الاثنين، ان السلع والمنتجات التي يتم ضبطها وإتلافها في السوق الفلسطيني من قبل طواقم مؤسسات دولة فلسطين اغلبها منتجات ليست وطنية، كما ان حصيلة الجهود المبذولة في ملف ضبط وتنظيم السوق الداخلي احزت نتائج مهمة على صعيد صحة وسلامة المواطنين والأسعار، وإفشال العديد من عمليات التزوير لتلك المنتجات الفاسدة والتالفة، والمستوطنات الاسرائيلية.

وقال الوزير ناجي خلال لقاءه الفعاليات الاقتصادية في مقر محافظتي طولكرم وقلقيلية، وجمعية حماية المستهلك في كلا المحافظتين"ان زيارتي اليوم للمحافظتين تأتي ترجمة عملية لتوجيهات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء بشأن تلمس هموم المواطنين والتركيز على احتياجاتهم ومستلزماتهم بما يمكن من توفير حياة كريمة للمواطنين، وفي سياق البرامج التي تنفذها وزارة الاقتصاد الوطني خاصة فيما يتعلق بضبط وتنظم السوق الداخلي.

وبين الوزير ناجي نسعى جاهدين إلى تطوير برنامج تنظيم وضبط السوق الداخلي، بحيث يكون سوقنا امن ونظيف، وخالي من البضائع والمنتجات الفاسدة والمهربة، ووضع حداً لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية الامر الذي يتطلب مزيداً من تضافر الجهود من كافة الجهات ذات العلاقة، والمواطنين لتغلب على هذه السلع.

وشدد الوزير ناجي "ان السلع الاساسية متوفرة في السوق الفلسطيني، بحيث تكون بأسعار معقولة في متناول المواطنين، لذلك نعمل مراراً وتكراراً على اعداد الدراسات التي من شانها تبين وتقيم الأسعار اذ لا نقبل التفاوت بأسعار السلع، داعياً التجار الى مرعاة ابناء شعبنا خلال شهر رمصان المبارك والاكتفاء بهامش ربح معقول".

وقال الوزير ناجي "دعم وحماية المنتج الوطني هي اولوية قصوى في برامج وزارة الاقتصاد الوطني لأهميته الكبيرة في خلق فرص استثمارية تمكن من التخفيف من نسب البطالة والفقر في المحافظات الفلسطينية، لافتاً الى مجموعة القرارات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية بشان دعم وحماية المنتج الوطني".

بدوره شدد محافظ محافظة قلقيلية ربيح الخندقجي على ضرورة مضاعفة الجهود المبذولة في تنظيم وضبط السوق الداخلي، والمضي قدماً في الحملة الوطنية لمكافحة وحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية وعدم التهاون باللذين يتلاعبون بحياة وأرواح مواطنينا.

بدورها اكدت الفعاليات الاقتصادية على الجاهزية للتعاون في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، والتنسيق المشترك من اجل تحقيق الهدف المرجو، مشددين في الوقت ذاته ضرورة ايقاع اقصى العقوبات بحق المخالفين وغير المبالين بصحة وسلامة مواطنينا.

وشددت الفعاليات على ضرورة زيادة طواقم الرقابة والتفتيش لدى مؤسسات دولة فلسطين، وتعميق الشراكة بين كافة المؤسسات حتى يتم تطويق المنتجات الفاسدة والمهربة، مع الاخذ بعين الاعتبار ايضاً اعطاء جمعيات حماية المستهلك مزيداً من الاهتمام لأهميتها في توعية المستهلكين.

من جهته اكد القائم بإعمال محافظ طولكرم جمال سعيد على الجهود التي تقوم بها مؤسسات دولة فلسطين في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، والتي اثمرت عن ضبط وإتلاف كميات كبيرة من تلك الجهود ومنع الكثير من عمليات التزوير لسلع ومنتجات المستوطنات الاسرائيلية الفاسدة.

وقام الوزير ناجي ومحافظ قلقيلية ربيح الخندقجي والفعاليات الاقتصادية وطواقم حماية المستهلك، والضابطة الجمركية، والأجهزة الامنية بجولة تفقدية على اسواق محافظتي طولكرم وقلقيلية اطلاع خلالها على اوضاع المواطنين واستمع الى شرح من قبل التجار حول اسعار السلع الاساسية ومدى توفرها في السوق الفلسطيني وفي هذا الجانب تبين ان السلع الاساسية متوفرة في السوق وهناك تفاوت بالأسعار الامر الذي يستوجب تشديد الرقابة، وعلى التجار مراعاة المواطنين خلال شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص.

من ناحية اخرى زار الوزير ناجي ومحافظ قلقيلية ركن المرأة في بلدية قلقيلية التقى خلالها مع مجموعة من السيدات العاملات في مجال الصناعات التراثية، وفي هذا الجانب اكد وزير الاقتصاد الوطني على تنفيذ الوزارة برامج ومشاريع خاصة الصغيرة والمتوسطة تمكن المرأة العاملة من الانخراط في الاقتصاد الفلسطيني، والدخول الى سوق العمل.

وشدد على استعداد للتعاون التام من اجل مساعدة السيدات في المجالات الاقتصادية. واستمع الوزير ناجي الى احتياجات السيدات خاصة فيما يتعلق بالترويج لإعمالهن والصناعات ألمنتجة ووعد الوزير بالعمل على دراسة تلك المشاكل مع الجهات ذات العلاقة.

كما قام الوزير والوفد المرافق بزيارة مخيم للأطفال ينظم في ذات المكان اطلع خلالها على النشاطات والفعاليات التي يقوم بها الاطفال.