وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يفتتح المزرعة النموذجية في بني نعيم

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- افتتح وزير الزراعة الدكتور وليد عساف المزرعة النموذجية التي يديرها اتحاد لجان العمل الزراعي في قرية بني نعيم بمحافظة الخليل، ضمن مشروع "دعم سبل كسب الرزق للمجتمعات الأكثر ضعفا في جنوب الضفة الغربية لمربي الأغنام من خلال عناصر الأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي" والممول من التعاون الاسباني (AECID)وبالشراكة مع مؤسسة العمل ضد الجوع (ACF)ووزارة الزراعة.

وأكد عساف أن الوزارة تعمل على عدد من المشاريع الزراعية في محافظة الخليل لتحسين الانتاج ودعم المزارعين.

فيما تحدث المزارعون عن الصعوبات التي يواجهونها ومن ضمنها ارتفاع أسعار العلف، وطالبوا الوزارة بالقيام بمشاريع تنموية لتعزز صمودهم في الأرض وتحسن أوضاعهم المعيشية.

وأشار اتحاد لجان العمل الزراعي أن "مشروع دعم سبل كسب الرزق" من المشاريع التنموية طويلة الأمد لتفعيل دور جمعيات الثروة الحيوانية وهي بمثابة أجسام تنظيمية للمزارعين، حيث استهدف الاتحاد ضمن المشروع جمعية بني نعيم التعاونية لتربية الأغنام في محافظة الخليل، من خلال بناء مزرعة أغنام لصالح أعضاء الجمعية بمساحة 400 متر وتزويدها ب 64 رأس غنم "أمهات" من السلالات الجيدة.

وبين اتحاد لجان العمل الزراعي أن أهداف المشروع تتمثل في الاعتماد على التربية المكثفة بدلا من التربية الانتشارية مما يعني بقاء الأغنام في المزرعة بدلا من المراعي، إضافة إلى إدخال تقنية تصنيع السيلاج لتغذية الأغنام بها داخل المزرعة لزيادة كمية الحليب المنتج ورفع نسب الدهن. كما ويهدف المشروع إلى تدريب المزارعين على تخفيض نسبة النفوق في المواليد الحديثة من خلال عدد من البرامج الوقائية.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يستهدف مناطق السفوح الشرقية جنوب الضفة الغربية والتي تضم ما لا يقل عن 90% من مناطق "ج" التي تعاني طوال العام من سياسات الاحتلال العنصرية من هدم بيوت، خيم، قطع أشجار، وتحويل المناطق الرعوية إلى مناطق تدريب عسكرية.