وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام يوم تدريبي حول تطبيقات الدليل الإرشادي للأبنية الخضراء

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 15:45 )
رام الله -معا- عقد برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية المنفذ من قبل مؤسسة CHF الدولية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، بالشراكة مع نقابة المهندسين يوما تدريباي حول تطبيقات الدليل الإرشادي للأبنية الخضراء في فلسطين، والذي صدر مؤخراً عن المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر المنبثق عن نقابة المهندسين – فلسطين، وذلك في مبنى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة.

وتم عمل تدريب لمهندسين البلديات والوزارات ومكاتب هندسية استشارية ومؤسسات أهلية وشركات مقاولات حول آليات استخدام الدليل الارشادي للأبنية الخضراء في فلسطين، و شارك في تدريب المشاركين في الدورة كل من د.المهندس معتصم بعبع رئيس اللجنة الفنية لإعداد الدليل، ود.المهندس سامح منى عضو اللجنة الفنية لإعداد الدليل.

وشمل التدريب عدة محاور من الدليل شملت مقدمة المباني الخضراء واستدامة الموقع، جودة البيئة الداخلية، كفاءة استخدام المياه واستخدام التقنيات الحديثة والأفكار الإبداعية وتكامل تصميم المباني الخضراء، ويأتي التدريب استكمالاً لورشة العمل التي عقدت يوم 24/6/2013 حول الدليل الإرشادي للأبنية الخضراء بعنوان "نحو بناء أخضر و مستدام".

يذكر أن المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر قد تأسس في عام 2010 من خلال نقابة المهندسين ويضم لجنة توجيهية تضم ممثلين عن كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية والجامعات ذات العلاقة والقطاع الخاص وكان من أبرز إنجازاته إصدار الدليل الإرشادي للأبنية الخضراء.

ويهدف برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية إلى تعزيز بيئة مواتية للحكم المحلي الرشيد وتوفير البنية التحتية الأساسية من أجل تحسين جودة حياة المواطنين الفلسطينين في الضفة الغربية. يعمل البرنامج في تجمعات مهمشة تم تحديدها من خلال دراسة الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى بعض البلديات المختارة، على تنفيذ مشاريع بنية تحتية يتم تحديدها عبر مخرجات ورش عمل للتخطيط المجتمعي بالمشاركة.

كما ويعمل البرنامج على توفير فرص عمل وبناء قدرات قطاع المقاولات المحلي من خلال تنفيذ مشاريع بنية تحتية، والتأكيد على استخدام مواد بناء محلية، وستكون مشاركة جميع أصحاب العلاقة في قطاع البناء بمثابة تحسين لنوعية البناء وتعزيز هذا القطاع. هذا وسيوفر تنفيذ هذه المشاريع ما مجموعه 326,000 يوم عمل، وحوالي 200 فرصة عمل دائمة، بالإضافة إلى سعي البرنامج لبناء قدرات قطاع البناء من خلال سلسلة من التدريبات للخريجين الجدد عبر "برنامج الزملاء المهندسين" وبرنامج "الشباب المهندسين أصدقاء البيئة". وبصفة مؤسسة CHF الدولية عضو في المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، ستعمل المؤسسة على تعزيز الروابط مع الحركة العالمية للبناء الدولي.