وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ترعى مراسم توقيع اتفاقية تفاهم

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 16:10 )
بيت لحم - معا - رعت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم مراسم توقيع اتفاقية التفاهم التي جرت في مقرّها بين الشركة الهندسية الكهروميكانيكية "المكو" و الشركة الايطالية للطاقة المتجددة "Earth, Wind, and Sun"، حيث مثّل توقيع هذه الاتفاقية نقطة الانطلاق للبدء بتزويد الافراد والمؤسسات والمصانع المهتمة بنظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وابتدأت مراسم التوقيع بكلمة افتتاح ترحيبية من د.سمير حزبون رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية عبّر فيها عن اهمية استخدام الطاقة الشمسية واهمية الاستثمار فيها لتقليل التكاليف على المدى البعيد ولتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

ورحب الياس ابو الزلف المدير التنفيذي للشركة الهندسية الكهروميكانيكية "المكو" بالحضور وشكر الغرفة التجارية على استضافة هذا الحدث وتناول بعض الجوانب التقنية المتعلقة بنظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية واهمية توقيع هذه الاتفاقية للمنشات والافراد.

من ناحيته افاد د.انطونيو رايموندي المدير العام للشركة الايطالية ان الهدف الاساسي من توقيع هذه الاتفاقية هو مساندة الشعب الفلسطيني ومساعدته على تحقيق نوع من انواع الاستقلالية في انتاج الطاقة الكهربائية واهمية ذلك في تحقيق الازدهار الاقتصادي والتنموي.

اما د. فادي قطان عميد كلية ادارة الاعمال- جامعة بيت لحم فشدد على اهمية الطاقة المتجددة و استخداماتها وتطبيقاتها متناولا الجانب الاقتصادي لاستخدام نظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وبعد توقيع الاتفاقية قدم خبراء ايطاليون ورشة عمل حول الطاقة المتجددة ركزّت بشكل اساسي على الطاقة الشمسية وتطبيقاتها خاصة النظام الكهروضوئي، وعبّروا عن استعدادهم التام لتقديم دراسات جدوى اقتصادية مجانية للمنشات الراغبة بتطبيق نظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية حيث تاخذ دراسة الجدوى عدة امور بعين الاعتبار منها الاستهلاك الحالي من الكهرباء، الموقع خاصة بما يتعلق بالظل، وحساب الفترة الزمنية التي يتم عندها استرداد الاستثمار بتركيب مثل هذا النظام.

وقام طاقم الخبراء بالإجابة عن العديد من الاستفسارات التي عكست مدى اهتمام اصحاب المصانع والشركات والمؤسسات المنسبين لعضوية الهيئة العامة في الغرفة التجارية بمثل هذا النظام ورغبتهم بتخفيف تكاليف الانتاج.

وفي كلمة اختتامية خاصة مع فيروز خوري – نائب المدير العام في الغرفة التجارية؛ افادت ان الغرفة التجارية احتضنت مراسم توقيع هذه الاتفاقية وورشة العمل التي تلتها لما لها من اهمية في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ولاهميتها للمؤسسات واصحاب المنشات المنتسبة لعضوية الهيئة العامة، وحرص الغرفة التجارية على ايلاء اهتمام خاص بكل ما يفيد الاعضاء ويدعمهم خاصة وان استخدام مثل هذا النظام يقلل تكاليف الانتاج على المدى البعيد.

واشادت بالشركة الهندسية الكهروميكانيكية وهي احدى الشركات المنتسبة لعضوية الهيئة العامة والتي تفتخر بها غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.