وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناقلات دبابات جديدة لتسهيل نقلها داخل حدود إسرائيل

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 26/06/2013 الساعة: 09:01 )
بيت لحم- معا- يستعد الجيش الإسرائيلي لعملية شراء واستيعاب ناقلات دبابات ومدرعات جديدة وذلك لتحسين قدراته على تحريك ونقل المدرعات بسرعة وفعالية داخل حدود إسرائيل في حال تفجر حرب أو معركة مفاجئة.

وقالت صحيفة "هأرتس" العبرية التي أوردت النبأ اليوم الثلاثاء بان قرار الجيش شراء ناقلات جديدة اتخذ في سياق العبرة المستخلصة من عملية "عامود السحاب" حيث اتضح بشكل قوي ما أسمته بالفجوة المقلقة في قدرات الجيش المتعلقة بتحريك ونقل الدبابات والمدرعات بسرعة وفعالية.

وكشفت عملية "عامود السحاب" وهو الاسم الإسرائيلي الرسمي للعدوان الذي استهدف قطاع غزة نوفمبر الماضي مدى خطورة خلل كان معروفا سابقا لدى قيادات الجيش حيث بينت العملية المذكورة حجم وخطورة الخلل بما يفوق بكثير من الاعتقاد الذي كان سائدا لدى قيادات الجيش حيث اتضح بان أسطول ناقلات الدبابات القديم لم يكن جاهزة للاستجابة والتعامل بفاعلية مع إنذار قصير رغم توقع دور اقل للدبابات في أي قتال مستقبلي فان هيئة الأركان الإسرائيلية مصرة على تجديد أسطول الناقلات بما يمنحها حرية وسرعة اكبر في تحريك الدبابات والمدرعات على شوارع إسرائيل في طريقها لساحات القتال حسب تعبير صحيفة "هأرتس".

وقال مصدر امني رفيع للصحيفة العبرية بان عملية "عامود السحاب" شكلت صرخة تدعوا إلى ترميم الجهاز اللوجيستيكي صرخة لا تقل عن تلك التي عايشناها خلال حرب لبنان الثانية.

وأضاف المصدر "المشكلة إن جزء كبيرا من أسطول ناقلات الدبابات تم ابتياعه في سبعينيات القرن الماضي وسجل معظمها أكثر من 700 ألف كلم من السفر على الطرقات المختلفة وفي السابق كانت تنقل هذه الناقلات دبابات ومكعبات باطون تزن 50 طن اما اليوم فان دبابة "ميركافه 4" مع ملحقاتها تزن 70 طن ما يعني عدم قدرة الناقلات القائمة على اداء المهمة المطلوبة.