وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركتا "يافا. نت" و"اوراكل" تعقدان قمة تكنولوجية في رام الله

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 19:29 )
رام الله- معا - عقدت شركة يافا. نت للبرمجيات والاتصالات وشركة أوراكل العالمية قمه تكنولوجية في مدينة رام الله وبحضور مندوبي من العديد من مؤسسات القطاع الخاص وخاصة القطاع البنكي والاتصالات وكذلك القطاع العام والعديد من الوزارات مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة المالية، ديوان الموظفين العام، وزارة التربية والتعليم.

وناقشت القمه التكنولوجية العديد من القضايا الهامة في قطاع التكنولوجيا والحلول المقدمة والخدمات التي تقدمها الشركتين في مجال أمن المعلومات والحلول السحابية Cloud Services وكذلك الحلول وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

وفي معرض النقاش والمحاضرات التي قدمها المهندس عبد الكريم دبدوب الخبير من شركة أوراكل حول أمن المعلومات قدم عرضاً مفصلاً على الخطوات والحلول الهامة التي يجب اتباعها من قبل المؤسسات لحماية المعلومات والبيانات من حيث حمايتها عن طريق تشفير قاعدة البيانات أو عبر تنظيم الصلاحيات المقدمة للمستخدمين وكذلك أمن البيئة التي تحضن التطبيقات.

وأشار الخبير الدولي أن أمن المعلومات هو في غاية الأهمية بمكان، حيث أن العديد من المؤسسات تكون مخترقه ومعلوماتها مسروقة بدون معرفتها ان لم تقم بالاجراءات الامنية الضرورية لحماية هذه البيانات. وتأتي أهمية أمن المعلومات حسب أهمية المعلومات فمثلاً تشكل المعلومات البنكية لدى البنوك حساسية وأهمية قصوى على غيرها.

وقد أشار د.يحيى السلقان المدير العام لشركة يافا. نت للبرمجيات والاتصالات ان خصوصية السوق الفلسطيني تضع أهمية إضافية لأمن المعلومات والبيانات حيث شهدت في الفترة الاخيرة العديد من المؤسسات الفلسطينية هجوماً عبر الانترنت على أجهزتها أو خدماتها. وقد اشار د. السلقان بأن أخذ الحيطة والاجراءات الحامية والدفاعية هي في غاية الأهمية للقطاع البنكي وشركات التأمين والقطاع الحكومي لأهمية المعلومات التي تعالجها هذه المؤسسات، وتطرق إلى أهمية الحماية الفعّالة قبل الوقوع في الخطر.

وتطرقت له ورشة العمل والقمه التكنولوجية على أهمية وميزات الخدمات والحلول السحابية Cloud Services وقدم م. عبد الكريم دبدوب من اوراكل تفصيلاً لهذه الخدمات السحابية وميزات هذه الخيارات كالخدمات السحابية العامة، والخدمات السحابية الخاصة، والخدمات السحابية المهجنه (بين العام والخاص). وان ما يميز الخدمات السحابية هو تخفيضها للتكلفة الابتدائية وكذلك التشغيلية.

وأشار م. دبدوب بأن شركة اوراكل تقدم كافة هذه الحلول (السحابية العامة وكذلك السحابية الخاصة) وتأتي هذه الخدمات مجتمعة بين حلول الأجهزة التي تقدمها شركة اوراكل وكذلك التطبيقات والحلول وقواعد البيانات التي تقدمها الشركة العالمية.

وتأتي هذه القمه ضمن العلاقة الاستراتيجية القائمة بين شركة يافا. نت وشركة اوراكل العالمية، حيث قامت الشركتين بالعديد من ورش العمل السابقة في فلسطين، وتأتي هذه القمه لنؤكد أهمية السوق الفلسطيني لدى شركة اوراكل.

وقد أشار جهاد القواسمي، مسؤول السوق الفلسطيني لدى شركة اوراكل بأن حضورهم لفلسطين هو تأكيد على أهمية خدمة زبائننا في فلسطين ولنضع بين أيديهم آخر ما توصلت اليها اوراكل وحلولها مؤكداً بان شركة اوراكل تعير اهتماماً عالياً للسوق الفلسطيني وداعمة لشركائنا في السوق الفلسطيني.

وقد أشار القواسمي بان حلول اوراكل سواءاً قواعد البيانات أو التطبيقات والبرمجيات والحلول وأجهزة صن (Sun) كلها متوفرة لدى وكلائنا في فلسطين.

وقد أشار المهندس جمال ابو شنب- المدير العام لتكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين العام "بان هذا اليوم التكنولوجي كان يوماً مفيداً جداً استطعنا من خلاله التعرف على آخر ما توصلت اليه الحلول التكنولوجية من شركة اوراكل وخاصة فيما يتعلق بأمن المعلومات. نحن بحاجة إلى المزيد من هذه الفعاليات وخاصة في مجال أمن التطبيقات والبيانات ونقدم الشكر لشركة يافا. نت للبرمجيات التي اتاحت لنا هذه الفرصة للتفاعل مع خبراء شركة اوراكل العالمية".

أما المهندس جواد جاغوب من وزارة المالية أشار " ان الندوة التي قامت بتنظيمها شركة يافا.نت هي من أنجح وأنجح الندوات التي قمت بحضورها ومن أفضل المواضيع التي تم عرضها مثل حلول شركة Oracle السحابية Cloud Computing وكذلك الخدمات والبرامج المقدمة من الشركة العالمية في أمور في غاية الأهمية للسوق الفلسطيني ونشكر القائمين على هذه الندوة".

وفي ختام القمه التكنولوجية تم نقاش الحالة الفلسطينية من حيث جاهزيتها للتطبيقات السحابية وأمن المعلومات والتي أكدت أن الواقع الفلسطيني هو مثال حيوي للحلول السحابية وخاصة الحلول المقدمة من قبل الحكومة والشركات والبنوك التي تقدم خدمات لعدد كبير من الموظفين أو الزبائن.

وقد تم التأكيد بأن تقديم الخدمات السحابية لا تعني عدم الاستفادة من الاجهزة أو قواعد البيانات التي تم شراؤها حيث يمكن الاستفادة منها بشكل كامل مع اضافة كافة الايجابيات فيما يتعلق بتخفيض التكلفة التشغيلية.