وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كيري يصل اسرائيل في مسعى لاستنئاف المفاوضات

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 16:06 )
بيت لحم- معا - يستهل وزير الخارجية الامريكي جون كيري زيارته الى اسرائيل اليوم بلقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس بينما يلتقي الرئيس محمود عباس (أبو مازن) الجمعة في العاصمة الاردنية عمان قبل ان يعود يوم السبت لعقد اجتماع آخر مع نتنياهو في القدس.

وسيجتمع كيري في خامس زيارة له للمنطقة منذ توليه مهام منصبه قبل حوالي 3 اشهر مساء اليوم مع نتانياهو ثم يتوجه الى الاردن للقاء الرئيس محمود عباس قبل ان يعود الى اسرائيل مرة اخرى مساء بعد غد السبت لمواصلة المباحثات مع نتانياهو.

ونقل موقع صحيفة هارتس الناطق باللغة الانجليزية عن وزير في حزب الليكود لم تكشف هويته قوله "ان نتنياهو على استعداد للانسحاب من أكثر من 90%من الضفة الغربية وإجلاء العديد من المستوطنات كجزء من اتفاق مع الفلسطينيين مقابل ترتيبات امنية".

وكان الوزير كيري قد صرح في ختام زيارته للكويت امس بأنه لم يحدِّد موعداً معيناً لاستنئاف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية لكنه دعا إلى تحقيق تقدم ملحوظ في العملية السلمية قبل انعقاد الدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة في شهر ايلول سبتمبر المقبل .

واعرب سفير الاتحاد الاوروبي لدى اسرائيل اندرو ستندلي عن دعم الاتحاد للجهود الامريكية وحذر من انه اذا لم يحدث تقدم ولم تستانف العملية السياسية فان نافذة الفرص لتحقيق حل الدولتين قد تغلق من جديد.

ومارس كيري ضغوطا شديدة على عباس كي يعود الى طاولة المفاوضات. وقال مصدر إسرائيلي ضالع في تفاصيل الجهود الأمريكية لاستئناف المفاوضات ان عباس لا يزال يريد الافراج عن 120 اسيرا فلسطينيا " اسرى قبل اوسلو" والتزام اميركي - وليس إسرائيلي - بأن المفاوضات ستكون على أساس حدود عام 1967 مع تبادل للأراضي.