وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكشف عن موعد زيارة اردوغان لقطاع غزة

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 14:58 )
غزة - معا - قالت القناة التركية باللغة العربية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان سيصل قطاع غزة مطلع الشهر المقبل.

ونقلت القناة التركية عن عثمان سفرش مدير فرع فلسطين في مؤسسة التعاون التركية "تيكا" ، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيصل قطاع غزة يوم 5 تموز- يوليو المقبل.

وقال سفرش :"إن أردوغان سيزور قطاع غزة يوم 5 يوليو 2013 ونأمل من الله ألا يحدث شيء يؤدي إلى تأجيل الزيارة".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكد في وقت سابق، عن نيته زيارة القطاع وذلك ضمن الدعم الذي تقدمة تركيا لأهالي غزة.

بدوره جدد رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية ترحيبه بزيارة أردوغان، مؤكداً استعداد القطاع لاستقبله في زيارة وصفها بالتاريخية.

كما كشف مصدر دبلوماسي تركي أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيصل إلى قطاع غزة من خلال سفينة بحرية تقلّه عبر المياه الإقليمية الدولية.

وقال المصدر التركي الذي (رفض الكشف عن اسمه) لاعلام الحكومة المقالة: "إن أردوغان وفور وصوله إلى غزة سينتقل بواسطة طائرة مروحية إلى مهبط عرفات في مجمع أنصار الأمني".

وبين أن رسالة أردوغان من وراء ذلك هي من أجل تذكير العالم باستشهاد سبعة من الأتراك على سفينة "مافي مرمرة" على يد قوات البحرية (الإسرائيلية)، حيث حاولت السفينة كسر الحصار عن قطاع غزة قبل سنوات، إضافة إلى أن هذه الزيارة تحمل رسائل سياسية تتعلق بضرورة كسر الحصار عن قطاع غزة.

ولفت المصدر أن زيارته ومعه 18 شخصية تركية إلى غزة تأتي في إطار الترتيبات لزيارة أردوغان.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أكد الثلاثاء الماضي خلال اجتماعه مع حزبه الحاكم (حزب العدالة والتنمية) أنه سيشكل زيارة مفاجئة إلى قطاع غزة"، لكن الزيارة تأجلت على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها تركيا مؤخرا.

و الجدير بالذكر ان وفديين تركيين يتواجدون في القطاع الاول حكومي و الاخر اعلامي قد اجتمعوا مع هنية من اجل انجاز الترتيبات المتعلقة بزيارة اردوغان