وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسنو مركز بيرزيت يحيون التراث الفلسطيني في مهرجان اسبوع التراث السادس

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 12:04 )
رام الله- معا- شارك مركز بيرزيت المسنين الذي تديره مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية في احياء فقرة العرس الفلسطيني في مهرجان اسبوع التراث السادس في بيرزيت الذي تنظمه مؤسسة الروزنا، والذي يعتبر في اطار التواصل المستمر والفعال مع المجتمع المحلي.

وقدم المسنون عرضا ثمينا للعرس الفلسطيني القديم والذي بدا في الزفة الشعبية القديمة من ثمالعديد من الاغاني القديمة مثلاغاني الخطبة، الحنة، طلوع العروس، السهرة.

وقام المسنون بترديد هذه الاغاني من خلال المشي على الاقدام في زفة تقليدية تراثية للعرسان داخل مدينة بيرزيت وازقة البلدة القديمة في بيرزيت.وعبر مسني عن فرحتهم في المشاركة في احياء العرس الفلسطيني التقليدي، وفي تعليق خاص لاحد اعضاء مركز المسنين اذ عبرت السيدة وديعة ابودية عن الفرحة والبهجة الكبيرة في المشاركة في مثل هذه الاعراس التقليدية ودعت جميع الاجيال الى الالتزام والمحافظة عليها.

واشاد السيدراتب ربيع رئيس مؤسسة الاراضي المقدسة عن دور مركز بيرزيت للمسنين في المشاركة الثمينة والمستمرة في احياء فقرة العرس الفلسطيني في اسبوع التراث وفي كافة الفعاليات التراثية.

واشار ربيع ان المؤسسة ملتزمة الى حد كبير الى تقديم الدعم بكافة السبل المتاحة الى جميع الفئات والتعاون مع كافة المؤسسات المجتع المحلي التي تعنى وتهتم في الجانب التراثي، وان مركز المسنين يشارك وبشكل متواصل في احياء البرامج والفعاليات التراثية والتي تقع ضمن رؤية عمل المركز.

وقد اشار م. انطوني حبش المدير الاقليمي للمؤسسة الى اهمية ودور مركز بيرزيت للمسنين في احياء التراث الفلسطيني والحفاظ على الموروث الثقافي والفكري للمجتمع الفلسطيني وذلك من خلال البرامج العامة التي ينظمها المركز، اذ تعتبر مشاركتهم في مهرجان اسبوع التراث في بيرزيت احدى هذه البرامج السنوية.

واكد حبش على اهمية موضوع التراث لمركز بيرزيت للمسنين حيث يمثل حلقة وصل المجتمع الفلسطيني لكافة الاجيال والتي يجب علينا الاهتمام بها بشكل كبير بكافة السبل.

وفي السياق ذاته اكدت جميلة عرنكي ممثلة المؤسسة في بيرزيت على اهمية المشاركة المجتمعية الفاعلة والمستمرة للمؤسسةمن خلال العديد من البرامج والفعاليات التي تقدمها المؤسسة على صعيد المجتمع المحلي والذي تمثل مؤخرا في مشاركة مركز المسنين في بيرزيت في احياء فقرة العرس الفلسطيني في اسبوع التراث لعام 2013، وذكرت ان مركز بيرزيت للمسنين قد شارك في وقت سابق في احياء فقرة العرس الفلسطيني في اليوم المفتوح الذي اقيم قبل فترة في كلية الاداب في جامعة بيرزيت.

ومن جانب آخر ذكر تامر عبدة مشرف مركز بيرزيت للمسنين ومنسق مشاريع المؤسسة في منطقة رام الله ان مركز المسنين يحيي وللمرة السادسة على التوالي فقرة العرس الفلسطيني في مهرجان اسبوع التراث الذي يقام في بيرزيت بتنظيم من جمعية الروزنا، حيث تسعى مؤسسة الاراضي المقدسة ومن خلال مركز المسنين الى الحفاظ وبشكل منظم على المرورث الثقافي والتراثي للمجتمع الفلسطيني.

واكد عبدة على التواصل والتعاون المستمر مع كافة المؤسسات الشبابية والمحلية والمدارس من اجل الحفاظ على حلقة الوصل التي تربط الشباب الفلسطيني بعاداته وتقاليده وتراثه ونقلها بشكل مستمر.

وبعد احياء فقرة العرس الفلسطيني قدمت مؤسسة الروزنا المؤسسة المنظمة لاسبوع التراث في بيرزيت شكرها الكبير لمركز بيرزيت للمسنين وذلك للدور الفعال والثمين التي قدمتهومنذ سنوات طويلةلانجاح فقرة العرس الفلسطيني واكدت على اهمية هذه الفقرة في اسبوع التراث وضرورة الحفاظ على هذه القيمة التراثية العالية التي يمتلكها المجتمع الفلسطيني.

جدير بالذكر ان مركز بيرزيت للمسنين هو احد برامج مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية في محافظة رام الله والذي بدوره يقدم خدمات نوعية وتوعوية للمسنين في المجالات الصحية والثقافية والاجتماعية والترفيهية، ويعتبر مركز بيرزيت للمسنين من المراكز الهامة التي تقدم مثل هذا النوع من الخدمات في نطاق تواجده الجغرفي.