وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تعلن عن البدء بتنفيذ مشروع الذهب الاخضر

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 15:31 )
رام الله - معا - اعلنت الاغاثة الزراعية عن البدء في تنفيذ مشروع الذهب الاخضر، خلال اجتماع عقدته في مقرها بالشمال ضم الجمعيات التعاونية المستفيدة من المشروع في شمال الضفة الغربية، والممول من الاتحاد الاوروبي ويستمر لمدة ثلاث سنوات ويستهدف 20 جمعية تعاونية في الضفة الغربية وغزة ويتم تنفيذه من خلال الاغاثة الزراعية بالشراكة مع مركز ابحاث الاراضي ومركز التجارة العادلة ومؤسسة اوكسفام البريطانية بالتعاون مع وزارة الزراعة.

ويهدف المشروع الى المساهمة في تحسين الأمن الغذائي وحماية مستوى المعيشة لصغار مزارعي الزيتون في الأراضي الفلسطينية، وزيادة الربحية لأسر صغار مزارعي الزيتون، وخاصةً مجموعات وشركات النساء المنتجة، من خلال تحليل سلسلة القيم الخاصة بالزيتون، وإدخال ممارسات إدارة الموارد الطبيعية، وضمان الوصول العادل إلى الأسواق في إطار مؤسساتي وسياساتي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشارك في الاجتماع (جمعية باقة الشرقية التعاونية للمنفعة العامة، وجمعية يعبد التعاونية الزراعية، وجمعية كفر اللبد لعصر الزيتون، وجمعية عزون التعاونية للتطوير الزراعي، وجمعية كفر ثلث لانتاج الزيت العضوي.

وافتتح الورشة د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال بالترحيب بالحضور مستعرضا الجهود المبذولة من جمعية التنمية الزراعية لتطوير القطاع الزراعي وخصوصا قطاع الزيتون، وتفعيل دور الجمعيات التعاونية وتطوير ادائها بحيث تخدم القطاع الزراعي وتصبح قادرة على الاستدامة.

واستعرض المهندس صالح عيسة مشرف المشروع اهداف وانشطة المشروع التي تتمثل بتأهيل 1550 دونم من الاراضي المزروعة بالزيتون وانشاء 12 مزرعة نموذجية لعمل المنشآت الزراعية والبحثية، وعمل 6 نماذج مدرة للدخل وتطوير 12 جمعية نسوية تعمل في مجال منتجات الزيتون، وتنفيذ حملات مكافحة الامراض على مستوى المواقع المستهدفة، وتوزيع مدخلات الانتاج على 550 مزارع، وتنفيذ برامج تدربية وارشادية للجمعيات والمزارعين المستهدفين في المشروع، وعقد ندوات محلية واقليمية ووالعمل على تطوير شركات تسويق واطر تعنى بالمزارعين على مستوى الوطن، والعمل على دخول اسواق جديدة لتسويق زيت الزيتون بالاضافة الى المشاركة في معارض محلية ودولية.

وفي نهاية الورشة تم مناقشة مذكرة تفاهم للبدء بالعمل بانشطة المشروع.