وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان العمل الصحي تعقد مؤتمر هيئتها العامة الدوري

نشر بتاريخ: 28/06/2013 ( آخر تحديث: 28/06/2013 الساعة: 18:11 )
رام الله - معا - عقدت مؤسسة لجان العمل الصحي المؤتمر العام لهيئتها العامة لمناقشة العديد من القضايا وعلى رأسها التقارير الإدارية والمالية والمصادقة على العضويات الجديدة وغيرها من الأمور المتعلقة بالمؤسسة.

وكان المؤتمر الذي حضره ممثلون عن وزارة الصحة الفلسطينية ومؤسسات فلسطينية أخرى إلى جانب أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وأعضاء الهيئة العامة، افتتح بالوقوف للسلام الوطني الفلسطيني ومن ثم على أرواح شهداء المؤسسة وشهداء الشعب الفلسطيني.

وزارة الصحة الفلسطينية بدورها أكدت على العلاقة التكاملية والتناغمية مع مؤسسة لجان العمل الصحي وباقي مكونات القطاع الصحي في فلسطين في توفير أفضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني.

وقال الدكتور فراس الأطرش رئيس ديوان وزير الصحة جواد عواد في كلمة الوزارة "لقد شرفني وزير الصحة الدكتور جواد عواد بأن أكون بينكم لأنقل لكم تحياته وتمنياته بنجاح فعاليات مؤتمركم وإعتذاره لعدم تمكنه من الحضور لوجوده خارج الوطن في مهمة عمل".
|225862|
وعبر عن اعتزاز وزارة الصحة بالعلاقة الطويلة مع لجان العمل الصحي سعيا لتقديم خدمات صحية في إطار رؤية صحية تنموية موحدة وشاملة تسعى لإحداث تغيير إجتماعي تقدمي في المجتمع الفلسطيني من خلال إدراكها الواعي لدورها.

وأكد الاطرش عزم وزارته بناء نظام صحي يتلائم مع احتياجات الشعب الفلسطيني من خلال التركيز على التكامل والتناغم وصولاً إلى شراكة من قبل الجميع في التخطيط والعمل وفق الإمكانات المتاحة في ظل الحرب التي يواصلها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا العاملين في القطاع الصحي بكافة مكوناته لبناء نظام صحي فلسطيني رغم العقبات التي يضعها الاحتلال لتطويع القرار السياسي الفلسطيني، مستذكرا جهود الدكتور الراحل أحمد المسلماني في بناء مؤسسة لجان العمل الصحي ومواكبة تطورها حتى باتت على ما هي عليه اليوم.

من جهته، اكد يعقوب غنيمات رئيس مجلس إدارة مؤسسة لجان العمل الصحي ان الواقع على الأرض يزيد تعقيداً مع استمرار الاحتلال في سلب مقدرات الشعب الفلسطيني وأرضه والإعتداء على أبنائه من خلال الإستهداف المباشر من خلال القتل والاعتقال والتي واجهها الأسرى الفلسطينيينن هذا العام بمعركة الأمعاء الخاوية.
|225863|
وحذر من إستمرار تهويد القدس وإستهداف المقدسات فيها في ظل الصمت الدولي، مشيراً كذلك إلى تفاقم وتصاعد الأزمة المالية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية وللسلطة الفلسطينية وهو ما انعكس سلباً على حياة المواطن الفلسطيني في ظل إستمرار الإنقسام السياسي على الساحة الفلسطينية.

وأضاف غنيمات ان الواقع في المحيط والعالم ليس بأحسن حال مع زيادة الهيمنة الأمريكية في العالم وتدخلاتها في شؤون الدول عبر الحروب التي تشنها هنا وهناك أو تغذيها ولا يبشر بخير مع إزدياد الفقر ودفع المواطن ليكون رهينةً للقروض البنكية ولا هثاً وراء الراتب لتسديد هذه القروض التي تطارده في كل مكان.

وعلى صعيد المؤسسة قال انه لا بد من إعادة التقييم والتقويم لأوجه الصرف ومصادر الدخل والبحث عن مصادر تمويل تساعد المؤسسة على الإستمرار في العمل وتقديم الخدمات الصحية والتنموية لأبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان.

كما شكر كل العاملين في المؤسسة ومن ساندوها لتستمر كعنوان لكل من يحتاج للصحة والإسناد والدعم.

الجلسة الثانية من المؤتمر خصصت لتلاوة ونقاش وإقرار التقارير الإدارية والمالية حيث كانت البداية مع حصر العضوية وضبط النصاب وبعد التحقق من النصاب جرى إستكمال فعاليات المؤتمر.
|225860|
وعلى الصعيد المالي تلا عماد داوود من شركة طلال أبو غزالة تقرير المدقق الخارجي المالي قبل أن يقوم وليد أبو راس المدير المالي والإداري بتقديم عرض تفصيلي للوضع المالي لمؤسسة لجان العمل الصحي من حيث الموجودات والمصروفات والموازنات ومن ثم فتح باب النقاش والإستفسار للحضور والإجابة ومن ثم إقرار التقرير المالي.

وفي الجانب الإداري قدمت المديرة العامة شذى عودة التقارير الإدارية التنفيذية للمؤسسة خلال العام الماضي بما في ذلك نظم تسيير شؤون المؤسسة والمشاريع الصحية والتنموية التي تنفذها المؤسسة في مختلف المناطق وبعد ذلك ناقش أعضاء الهيئة العامة التقرير الإداري وتم إقراره بعد إخضاعه للنقاش.

وكان سبق ذلك تلاوة الملخص التنفيذي من قبل رئيس مجلس الإدارة يعقوب غنيمات حيث وضع الحضور في صورة العمل خلال الفترة الماضية.

الجلسة الثالثة والأخيرة خصص الجزء الأول منها لتنسيب أعضاء جدد والمصادقة عليها فيما خصص الجزء الثاني لنقاش وإقرار التعديلات المقترحة في النظام الداخلي للمؤسسة.