وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الساعات القادمة قد تشهد اختراقا لجدار الصمت وكيري يعود لنتنياهو

نشر بتاريخ: 29/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 19:44 )
بيت لحم- معا - ألغى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مؤتمرا صحفيا كان مقررا ان يعقده ظهر اليوم السبت، في العاصمة الأردنية عمان وفقا لما نقله موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، عن مصادر أمريكية قال بأنه أكدت نبأ إلغاء المؤتمر دون الإفصاح عن الأسباب.

وفي سياق متصل ووفقا لتقرير وكالة الإنباء الفرنسية ألغى كيري زيارته المقررة اليوم للإمارات العربية ليعود مساء إلى إسرائيل ليتلقي نتنياهو في ساعات المساء.

ومع الجولات المكوكية المكثفة لوزير الخارجية الامريكي جون كيري، الذي يبدو عليها نشاطا عاليا ويحمل في جعبته جديدا في جولته الخامسة للمنطقة، حيث تنقّل بين لقاء مع الرئيس عباس في عمان ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو.. وقفز في لقاء آخر مساء امس وللمرة الثانية وعاد لاسرائيل بشكل مفاجئ وعاد لعمان مرة اخرى، فعلى ما يبدو ان هناك اختراق لجدار الصمت بين الفلسطينيين والاسرائيليين، يضاف الى ذلك الغاء المؤتمر في اللحظات الاخيرة وعودة كيري للقاء نتياهو مرة ثالثة مساء اليوم السبت..

وقالت وكالة "شينخواه" الصينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابلغ الوزير الأمريكي حلال اجتماعهما يوم أمس في عمان بأن ما تقدمه إسرائيل لا يكفي لاستئناف المفاوضات والعودة إلى طاولتها.

وأضاف ابو مازن وفقا للوكالة الصينية مخاطبا الوزير كيري يجب على إسرائيل أن تجمد الاستيطان وتبني حل الدولتين والاعتراف بحدود 1967 قبل بداية المفاوضات.

كما وتحدثت صحف اردنية عن جديد قد يحدث خلال الساعات القادمة بخصوص عملية السلام والعودة للمفاوضات.

وذكرت صحيفة "العرب اليوم" الاردنية عن مصادر ان اسرائيل وافقت على 3 شروط فلسطينية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ولكن مع جدولتها زمنيا، وهذه الشروط هي وقف الاستيطان والافراج عن الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين وتحديد الحدود.

وقال المصدر الفلسطيني لـ "العرب اليوم" ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيعقد مؤتمرا صحافيا اليوم السبت للاعلان عن ذلك والاعلان عن قمة رباعية اردنية فلسطينية امريكية اسرائيلية في عمان خلال ايام، الا انه وفي اللحظات الاخيرة تم الغاء المؤتمر الصحفي وعاد كيري للمرة الثالثة للقاء نتنياهو خلال يومين.

واكد المصدر انه تم الاتفاق على مرجعية التفاوض بحيث تكون خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وسيتم الشروع بمفاوضات حول الامن والحدود في الجولة الاولى من المفاوضات.

كما ونقلت صحيفة "الدستور" الاردنية عن مصادر خاصة ان كيري سيعقد مؤتمرا صحفيا ظهر السبت، ويتوقع ان يعلن عن قمة رباعية اردنية امريكية فلسطينية اردنية لتكون منطلقا لمفاوضات ثنائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وعلمت الدستور عن مصادر مطلعة ان الجانب الامريكي نقل امس للجانب الفلسطيني التجاوب مع المتطلبات الفلسطينية على ان يصار الى جدولتها وليس دفعة واحدة وان التفاوض المكثف سوف يتركز على قضيتي الامن والحدود.