وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قانونيون يؤكدون عل دور القضاء العشائري في تعزيز السلم المجتمعي

نشر بتاريخ: 30/06/2013 ( آخر تحديث: 30/06/2013 الساعة: 09:24 )
غزة-معا - أشاد قانونيون ورجال إصلاح، بدور لجان الصلح العرفي والعشائري في تعزيز حالة السلم المجتمعي، ومنع تفاقم الصراعات داخل المجتمع الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها ملتقى إعلاميات الجنوب، بمقره وسط محافظة رفح، بعنوان "القضاء العرفي" ضمن فعاليات مشروع دور الاعلاميين والإعلامياتف ي الرقابة والرصد لأجهزة العدالة"، الممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "U.N.D.P".

ونظمت الورشة بمشاركة ليلى المدلل رئيس مجلس إدارة الملتقى، والداعية ورجل الإصلاح الشيخ محمد لافي، والخبير القانوني دكتور رائد قنديل، وبحضور حشد من الاعلاميين والإعلاميات.

وأكد المشاركون على أن القضاء العشائري لعب دور تاريخي في حفظ الأمن داخل المجتمع، خاصة في الأوقات التي شهدت فراغ امني، إبان الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت المدلل على أهمية مثل هذه الورش في تثقيف الاعلاميين بالقضايا القانونية، مستهجنة في الوقت ذاته الجرائم التي وقعت في قطاع غزة مؤخرا.

وأكدت المدلل أن قطاع غرة شهد في الآونة الأخيرة عدة جرائم، مشددة على ضرورة أن تقود مختلف الجهات دور توعوي لمنع تكرار مثل هذه الجرائم.

وتحدث لافي عن دور لجان الإصلاح العشائري، مقدما نبذة عن تاريخ القضاء العشائري في فلسطين، موضحا أنه بدأ في نهاية عهد الدولة العثمانية التي دعمته بعد أن خصصت بيوت ومقار للإصلاح.

وتحدث الشيخ لافي عن القضاء العشائري في الوقت الراهن، مبينا أنه يلعب دور هام في استتباب الأمن والسلم في المجتمع، خاصة أنه يقوم على مبدأ التصالح.

وأوضح قنديل أن المجتمع الفلسطيني مر ولازال يمر بحالة أمنية واجتماعية صعبة، جراء ضغوط الاحتلال، وتداعيات الانقسام، والانفلات الأمني، ما اوجد وشجع بروز هذا النوع من القضاء.

ورفض قنديل أن يكون بديلا أو مكملا للقضاء الرسمي والمحاكم الرسمية، مبينا أن فلسطين لن تنهض إلا إذا كانت دولة القانون، وطبقت فيها القوانين على الجميع.