وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الوداد تنفذ لقاء حول وضع الموقوفين داخل مراكز التوقيف في غزة

نشر بتاريخ: 30/06/2013 ( آخر تحديث: 30/06/2013 الساعة: 15:46 )
غزة-معا -نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي لقاء حواري حول وضع الموقوفين داخل مراكز التوقيف بقطاع غزة، وذلك ضمن أنشطة مشروع كرامة لتحسين وتعزيز ممارسات الكرامة الإنسانية والوصول للعدالة في المجتمع الفلسطيني الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP.

وتم استضافة مدير مركز شرطة خانيونس الأستاذعلاء ابو شمالة وبحضور وجهاء ومخاتير ورجال إصلاح ومحاميين وإعلاميين وعدد كبير من شباب الجامعات.

وافتتح اللقاء أ.عطا أبو ناموس منسق مشروع كرامة بكلمة ترحيبية بالضيوف والحضور ،وتحدث عن المشروع والإجراءات والأنشطة التي سينفذها لتحقيق أهدافه لتعزيز كرامة الإنسان .

وأشار أبو ناموس إلى أن هذه اللقاءات تأتي بهدف الالتقاء بشكل مباشر مع صانعي القرار لمعالجة المخاوف حول الممارسات القانونية ومناقشة سبل تحسين الوصول لأجهزة العدالة بما يضمن الكرامة الانسانية .

وتحدث أبو شمالة عن مراكزا لتوقيف وصلاحياتها والمدة القانونية المسموح بها للتوقيف.

وأوضح المبررات التي توجب بقاء الموقوفين في المراكز التوقيفية وأن إدارتها تعمل على احترام الكرامة الإنسانية للموقوفين.

وأكد على وجود برامج إصلاح لهم ،وأنه يوجد مكتب شؤون الموقوفين حيث يتم الفصل بينهم حسب التهمة كالمخدرات والسرقات والذمة المالية وغيرها من القضايا.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش والحوار وطرح عدد من الأسئلة من الوجهاء والاعلامين والحقوقيين حول بعض التوضيحات المتعلقة بالموقوفين.

واختتم اللقاء بمجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة أن يتعاون الجميع على ترسيخ مبدأ سيادة القانون وتكريس مفهوم الكرامة الإنسانية وان تكون جميع مراكز التوقيف صالحة وتوفر جميع مقومات الحياة الطبيعية التي تحافظ على الكرامة الانسانية للمواطنين والعمل على تنفيذ برامج إعادة تأهيل الموقوفين.