وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز العمل التنموي وجمعية الساحل للتنمية يختتمان مشروع مساحات صديقة

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 01/07/2013 الساعة: 15:06 )
غزة- معا - أعلن مركز العمل التنموي"معاً" عن اختتام مشروعه "مساحات صديقه للفتيان والفتيات" الذي نفذه بالشراكة مع جمعية الساحل للتنمية والتطوير في منطقة تل الزعتر شرق مخيم جباليا، اليوم الاثنين .

ونظمت "معاً" حفلاً حاشداً في المخيم، جاء تحت عنوان" للأطفال حقوق" لمناسبة اختتام كامل فعاليات وأنشطة المشروع التي استمرت لنحو أربع شعور، شارك فيها المئات من الفتية والأطفال، وحضره المئات من أولياء الأمور ومواطنون، وشخصيات اعتبارية من المخيم.

وقال شادي الشيخ منسق فعاليات المشروع عن "معاً" في كلمة قدمها خلال الحفل، أن نحو 1480 من الأطفال والفتية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 17عاماً من كلا الجنسين استفادوا من المشروع، بالإضافة إلى 180 من أولياء أمورهم .

وأضاف، أن الفعاليات شملت خمسة زوايا هي: ثلاث زوايا تعليمية وشملت تقديم دروس في المباحث التعليمة الأساسية للفتية والأطفال المشاركين، وزاوية مهارات حياتية، وزاوية الرياضة البدنية.

وأرجع نجاح فعاليات المشروع الذي تمثل بالعمل مع العدد الكبير من الفتية والفتيات في مدة زمنية قصيرة إلى جهود الكوادر المنفذة للمشروع، وجمعية الساحل للتنمية والتطوير كمؤسسة شريكة والمتطوعين من كلا الجنسين.

وأوضح الشيخ ، أن زاوية المهارات الحياتية شملت على تدريب الفتية والفتيات على مهارات العمل الجماعي، التفكير الإبداعي، التفاوض، العمل تحت ضغط، والاتصال والتواصل.

وأضاف، أن من بين فعاليات المشروع تنفيذ أنشطة عامة وأيام مفتوحة بمشاركة أوليا أمور الفتية، ومبادرات مجتمعية، وإعداد قادة من الطلائع عبر إجراء انتخابات واختيار قادة متميزين من بين الفتية والفتيات للقيام بتنفيذ دورات تدريبية لأقرانهم.
أشار إلى أن تنظيم المهرجان الختامي، جاء ضمن مبادرة "للأطفال حقوق" التي قام بها مجموعة من الفتية والأطفال في سياق المشروع.

من جانبها ألقت منال الشمالي رئيسة الجمعية كلمة خلال المهرجان تحدثت فيها عن فلسفة عمل الجمعية القائمة على تطوير المجتمع المحلي، والتأثير فيه.

وأوضحت أن جمعيتها تعمل لوحدها في منطقة مكتظة بالسكان الذين يحتاجون للكثير من المبادرات المجتمعية، موضحة أن نسبة تعداد السكان بلغت نحو 50 ألف نسمة.

وأشارت الشمالي في كلمتها إلى جهود المؤسسات التي تشارك جمعيتها في أنشطتها وفعالياتها الموجهة نحو المجتمع المحلي، وهذه المؤسسات هي: اللجنة الدولية للصليب الأحمر، معاً، الإغاثة الإسلامية، الهلال الأحمر الفلسطيني، والمركز الفلسطيني لحل النزاعات.