وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

علاج جديد لمرضى السكري تبتكره صيدلانية فلسطينية

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 14:34 )
غزة- تقرير معا - لا تتوقف المحاولات الفلسطينية عن العمل من أجل الوصول الى الابداع والتميز في كل مجالات الحياة، أملا في اكتشاف كل ما هو جديد، وتسجيل المزيد من النجاحات باسم فلسطين.

شيرين الزيناتي (30 عاما) صيدلانية تعيش في غزة، أجرت مؤخراً دراسة عملية على مجموعة من مرضى السكري في محاولة منها لاكتشاف علاج جديد يحميهم من تفشي المرض في أجسادهم وزيادة المضاعفات الخطيرة له.

الزيناتي قالت لـ معا إنها قامت باجراء الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الصيدلة من جامعة الأزهر بغزة، ما دفعها لاختيار 60 مريضا بالسكري لاكمال الدراسة، مبينة أنها اختارت هذا المرض لأنه منتشر بشكل كبير في فلسطين.

وأشارت الى أنها قامت بتقسيم المرضى الى ثلاث مجموعة، جعلت الأولى منها لا تتلقى إلا العلاج المخصص لمرض السكري "فيتفورمين"، فيما أضافت للمجموعة الثانية بالإضافة الى هذا العلاج فيتامين (c)، أما المجموعة الثالثة فتلقت فيتاميني (c)و(e).
|226482|
وبينت الزيناتي أنها أجرت تحاليل مسبقة للمرضى قبل اخضاعهم للدراسة، موضحة أنها أجرت الدراسة لمدة ثلاثة شهور متواصلة كانت تتابع فيها حالات المرضى من خلال التحاليل المستمرة.

وقالت:" في كل مرة يتم فيها اجراء الدراسة على المجموعات يظهر تحسن على المرضى الذين يتناولون الفيتامين الاضافي مع العلاج"، مبينة أن المجموعة الأولى والتي لم تتلقى أي فيتامين لم يظهر عليها التحسن الذي ظهر على باقي المرضى.

وأكدت الزيناتي أن نسبة السكري انخفضت عند المرضى الذين تناولوا فيتامين (c) بنسبة7%، فيما انخفضت لدى الذين تناولوا فيتامين (c)و(e) بنسبة 22%.

وأوضحت أنها أثبتت لأول مرة أن مريض السكري الذي تناولوا الفيتامينات تحسنت حالته، مبينة أن الفيتامينات ساعدت أيضاً على انخفاض دهون الدم، وقللت مضاعفات مرض السكري والتي تؤدي لأبعاد خطيرة قد تصل في بعض الاحيان الى خلل في أعضاء الجسد وبتر بعضها.
|226484|
وتوقعت الزيناتي أن تعمل تلك الفيتامينات على شفاء مريض السكري في حال تم أخد العلاج بشكل مستمر ولمدة طويلة.

وأشارت الزيناتي الى أن المرضى بعد انتهاء الدراسة استمروا في تناول العلاج الاضافي الذي أضافته لهم.

وبينت الزيناتي أن أهم الصعوبات التي واجهتها لتطبيق ما توصلت اليه التكلفة المادية الكبيرة، والتي وصلت الى 2500 دولار، مبينة أنه لو توفر لها امكانيات ستقوم بإكمال مسيرتها فيما يخص التوصل لعلاج يشفي مرضى السكري.